الرئيسية » تكنولوجيا » أنواع الحاسوب الكثيرة والمتعددة

أنواع الحاسوب الكثيرة والمتعددة

نبذة عن الحاسوب:

تم تصميم أول حاسوب لاستخدامه في أغراض هندسية وعسكرية وذلك كان في أوائل النصف الثاني من القرن العشرين وذلك كان بداية ظهور الحواسيب، وحجمه كان كبيراً جداً يحتاج لغرفة بأكملها أما سرعة أدائه فكانت بطيئة بالإضافة إلى استهلاكه لكمية كبيرة جداً من الطاقة كذلك كان مرتفع الثمن جداً، ولكنه ظل من تطور إلى تطور حتى يومنا هذا ليصبح بالأشكال المتعارف عليها الآن.

أنواع الحاسوب الكثيرة والمتعددة

أنواع الحاسوب الكثيرة والمتعددة

البيانات:

يُعرف الحاسوب أو الكمبيوتر على أنه الجهاز القادر على معالجة البيانات المدخلة إليه وإخراجها بعد ذلك للمستخدم بشكل جاهز ليتمكن من الاستفادة منها بالطريقة التي تناسبه، لذلك فهو يعتبر واحداً من أهم الأجهزة على الإطلاق لقدرته العالية على القيام بمهام كثيرة جداً مما جعل مختلف الأعمال التي تهم الإنسان في مجالات الحياة في غاية الدقة، فالحاسوب له أهمية كبيرة لا يمكننا تجاهلها فله أهمية كبيرة في مجال التعليم سواءً بالمدارس أو بالجامعات أو بالمعاهد أو المراكز العلمية فهو يتم استخدامه في عمل البحوث والتقارير وأيضاً تخزين البيانات والعلامات وجمع المعلومات.

التواصل الاجتماعي:

أيضاً يتم استخدام الحاسوب كوسيلة للتواصل الاجتماعي والتصفح ويمكننا معرفة الأخبار الخاصة بجميع دول العالم عن طريقه من خلال شبكة الإنترنت، وكذلك يتم استخدامه من قِبَّلْ بعض الأشخاص كوسيلة ترفيه وتسلية ويستخدمونه لمشاهدة الأفلام والمسلسلات والبرامج المفضلة لديهم سواء برامج دينية أو رياضية أو ثقافية، كذلك يتم استخدام جهاز الكمبيوتر في الحسابات وحفظ البيانات بالبنوك أو المراكز التجارية أو المحلات، أيضاً المطارات وشركات السياحة، ويتم استخدامه في مكاتب النقليات لعمل الحجوزات وتسجيل قوائم المسافرين ومواعيد الرحلات.

الحجز:

كذلك نجده في العيادات والمراكز الصحية والمستشفيات هم أيضاً يستخدمونه لحجز مواعيد المرضى، وملفاتهم، أيضاً يتم استخدامه في إجراء العمليات الجراحية، أما المهندسون لا يستغنون عنه في عمل التصاميم والمخططات الخاصة بهم بكافة أنواعها، ولا ننسى شركات الاتصالات والإنترنت التي يعتمد عملها بشكل كامل على استخدام أجهزة الكمبيوتر.

أنواع الحاسوب:

لا يقتصر استخدام الكمبيوتر على الأشخاص الكبار فقط وفى المجالات المعقدة والمهمة فقط بل أيضاً يستخدمه الأطفال حتى يتسنى لهم الدخول لمواقع التعليم ومواقع أخرى كثيرة، فاليوم لا يخلو بيت أو شركة أو أي مكان من تواجد جهاز كمبيوتر به، وللحاسوب أنواع كثيرة ومتعددة نذكر منها على سبيل المثال:

الحواسيب الكبيرة وميزتها:

هذه الأجهزة تكون كبيرة الحجم، ولها قدرات عالية جداً وفي الوقت نفسه هي غالية الثمن وأغلب استخدامات هذه الأجهزة يكون في الشركات الكبرى.

الحاسب الصغير وميزته:

هذه الأجهزة تكون أصغر في الحجم من باقي الأجهزة الأخرى وتستخدمها الشركات المتوسطة الحجم وهي أيضاً غالية الثمن وليست برخيصة ولكنها أقل من الأجهزة الأخرى الكبيرة، وتتميز بقدرتها العالية وسرعتها فهي لا تختلف عن الحواسيب الكبيرة.

الحاسب الفائق (العملاقة) وميزته:

الهيئات العسكرية وهيئات الأبحاث وهيئات التنبؤ بالطقس هم الذين يستخدمون هذا النوع من الحواسيب فلهذه الأجهزة قدرة عالية جداً على كيفية معالجة البيانات والمعلومات وأيضاً تتميز بالسرعة في أداء هذا.

الحاسوب الشخصي:

هو من أكثر الأنواع شيوعاً وأصغرها أيضاً حجماً كذلك هو أرخصها ثمناً وقديماً كان يستعمل نظام التشغيل (Dos) أما الآن وبعد التطور أصبح يستخدم نظام التشغيل (Windows) الذي أنتجته شركة IBM.

حاسوب ماكنتوش:

هذا النوع من الأجهزة له إصدارات خاصة في نظام تشغيله ويحتاج لأجهزة إضافية كي يتم توصيله بهذا النوع من البرامج، وقد أنتجه شركة Apple.

الحاسوب المحمول:

هذا الجهاز أغلى في الثمن من الحاسوب العادي، ويتميز بصغير حجمه جداً وخفة وزنه أيضاً يتم حمله باليد ويعمل بالبطارية.

الحاسوب الدفتري وميزاته:

يتم استخدام هذا النوع من الحواسيب من قِبَّلْ رجال المبيعات ويتم استخدامه أيضاً في العروض التقديمية ويتميز بصغر حجمه جداً.

الحواسيب الكفية:

هذا الحاسوب يعد من أصغر أنواع الحواسيب المحمول على الإطلاق.

الحاسوب المتصل بالشبكة:

هذا الجهاز يكون مرتبط بالشبكة ويكون مشترك بمصادر أخرى مثل الطابعة أو وحدة الإسكانر ويتم عن طريقه العمل على تبادل البيانات من خلال الحواسيب المرتبطة معه بنفس الشبكة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

10358120_729431737098557_263927437_n

كيف تقسم الهارد بدون برامج

كيف تقسم الهارد بدون برامج؟ قـد نحتاج في بعض الأوقات إلى تـكبير البارتشن “C” الخاص ...