الرئيسية » حيوانات و نباتات » الأناكوندا : أكبر أفعى في العالم

الأناكوندا : أكبر أفعى في العالم

تنتمي الثعابين لفصيلة الزواحف، ولكنها لا تمتلك أية أرجل على عكس باقي الحيوانات الزاحفة، وتعتمد في حركتها على تحريك عضلات جذعها للتنقل من مكان لآخر، ويعتمد بعض أنواعها على السم في صيد الفرائس وفي الدفاع عن نفسها، أما الأنواع الأخرى من الثعابين فتعتمد على الاختباء والتخفي أو على حجمها الكبير وقوتها للصيد وللدفاع عن نفسها.

معلومات عن أكبر أفعى في العالم

معلومات عن أكبر أفعى في العالم

إن الأفاعي الكبيرة الحجم تم العثور عليها مؤخراً ، وقد أدهشت العالم بحجمها الكبير المخيف ، وقد تم إيجاد الأفاعي في عدة مناطق مختلفة من العالم، والخوف من الأفاعي دائم إذ تتواجد الأفاعي حتى في أماكن وجود البشر ، لذا لا يمنعها من التهام البشر شيء.

وإليكم بعض المعلومات عن الأفاعي كبيرة الحجم :

لقد تم بعد بحث طويل من قبل المهتمين بالأمر في أندونيسيا العثور على أفعى كبيرة الحجم، إذ اتضح بعد التقصي أن طول الأفعى يبلغ 15 متر وأن وزنها يصل إلى 450 كيلوغرام ، وهذا الرقم يعد نادر في عالم الأفاعي، ولذلك تم تتويج الأفعى هناك بلقب أكبر أفعى في العالم نظرا لضخامتها وشراستها إذ تقوم بالتهام أي شيء أمامها حتى الإنسان يمكنها التهامه بكل سهولة!!

الأفعى التي حطمت الأرقام القياسية في حجمها الضخم قد تم العثور عليها في إحدى الولايات البريطانية، وقد تم عزلها وحبسها خوفاً مما قد تحدثه من أذى لمن حولها من المخلوقات وخصوصا الإنسان ، وقد قام القائمين على الموسوعة المشهورة بتتويج هذه الأفعى المسماه (بميدوسا ) كأضخم أفعى في العالم

بعد التقصي حول الأفعى الضخمة ميدوسا وجد الباحثون أنها تبلغ من الطول ب 7.62 م ووزنها يصل إلى 136 كيلوغرام وتحتاج إلى 15 شخصاً على الأقل كي يقوموا بحملها نظرا لضخامتها . ووجدوا أن الأفعى قادرة على التهام أي شيء يصل وزنه على الأقل إلى 45 كيلوغرام من بينه الإنسان . والأفعى ميدوسا فتاكة تفتك بالبشر تقتل بشكل كبير ، لذا عمدوا إلى حبسها .

أفعى الأناكودا

أما بالنسبة للأفعى الأضخم والتي تفوقت على سابقتيها في الوزن والطول والعمر، هي أفعى الأناكودا ، والتي تعتبر أكبر أفعى على مستوى العالم ، إذ يبلغ طولها على الأقل 12متر ، ووزنها 550 كيلو غرام  وقد تم العثور عليها في أمريكا الجنوبية وأستراليا ، ولا تستطيع الأناكوندا العيش إلا في الحفر في عمق الأرض لاحتوائها على الماء ، أو في الكهوف الباردة فهاذان يعتبران ملاذ الأفعى الآمن والمريح، فلكي تستطيع العيش لوقت أطول تقوم بالإعتناء بمسكنها جيداً .

ومن مميزات الأفعى الأكبر في العالم ” الأناكوندا” هو أنها تتناول طعامها مرتين في السنة فقط ، ولكنها تقوم بإلتهام فريسة كبيرة بأكملها قد تغنيها لمدة عام كامل .

الأناكودا الأكبر في العالم لا تقتل فريستها بالسُم مثل باقي الأفاعي بل تقوم بضمها وعصرها حتى تفتت عظامها وتقضي على عروقها بتفجير هذه العروق، أو تقوم ببلع فريستها بلعاً وهي نادراً ما تقوم بافتراس الإنسان.

ملامح أفعى الأناكوندا :

أما بالنسبة لملامح الأفعى الأناكودا والتي تعتبر الأكبر في العالم ، فإن الأفعى تمتاز بفكين كبيرين مفصولين عن بعضهما مما يجعل فتحهما أسهل وبشكل واسع فبهما تستطيع التهام أي مخلوق حتى وإن كان أكبر حجماً منها، وفي الجزء العلوي من وجه الأفعى تقع عيناها وفتحتا أنفها ووقوع عيناها في الجزء العلوي هو ما يسهل عليها الإفتراس فتتنفس أسرع وترى أسرع.

شكل الأناكوندا الخضراء :

تمتاز أفعى الأناكوندا الخضراء بلون أخضر زيتوني ويغطى بقطع كبيرة سوداء داكنة غير منتظمة الشكل تمتد على طول جسده، في حين أن الثعبان الشبكي يحتوي عدة ألوان مختلفة تشمل الأسود الرمادي، والأصفر، والبني بدرجات مختلفة، وتتوزع الألوان المختلفة على شكل ماسي رمادي ويحيطها اللون الأصفر والأسود، والتي يُظن منها أنها تساعده على التمويه والاختفاء في بيئته الأصلية.

أماكن تواجد الأناكوندا :

يوجد ثعبان الأناكوندا الخضراء في شمال القارة الأمريكية، وتشمل كل من كولومبيا، وفانزويلا، والبرازيل، والإكوادور، والبيرو، وبوليفيا، والباراغواي حيث تكون قرب أماكن تواجد المياه مثل البحيرات والأنهار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

NewsImage_167864

تزاوج الاسماك

السمك هو أحد الكائنات البحرية والتي منها ما هو قابل للأكل ومنها غير قابل للأكل، ...