الرئيسية » تكنولوجيا » التكنولوجيا الحديثة سلاح ذو حدين

التكنولوجيا الحديثة سلاح ذو حدين

تعتبر التكنولوجيا الحديثة سلاح ذو حدين فإذا استخدمها الأفراد كوسيلة للوصول إلى المعرفة فقد تكون بمثابة التقدم العلمي، ولكن إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح وكان استخدامها على غير موضعها الرئيسي سيصبح لها أضرار كثيرة وآثار جانبية سلبية مثل إهدار الوقت وضياعه.

التكنولوجيا الحديثة سلاح ذو حدين

التكنولوجيا الحديثة سلاح ذو حدين

قد يتحول استخدام التكنولوجيا إلى إدمان لدى بعض الأفراد حيث لا يستطيع معظم الأفراد البعد عنه لأنه يصبح كإدمان المخدرات وغيرها، التي تنعكس على الأفراد بطريقة سلبية، واستخدام التكنولوجيا بطريقة خاطئة قد يظهر على الفرد السلوك الإنساني السلبي.

ومن بعض أساليب التكنولوجيا ظهور العديد من وسائل الاتصال المختلفة، وهي تعتبر من أهم وسائل التكنولوجيا الحديثة والمتطورة بشكل كبير في العصر الحالي حيث تعتبر أيضًا من أهم تلك الوسائل التي تمتلك سلاح ذو حدين فلديها عوامل سلبية وأخرى إيجابية،  ويجب مراعاة التفريق بينهما للاستفادة من الإيجابيات ومحاولة تجنب السلبيات.

ما هي فوائد التكنولوجيا

  • من أهم الفوائد التي تستحق الذكر هي ما قدمته التكنولوجيا في الثورة العلمية في مجال مقاومة الأمراض، وتطوير معظم المضادات الحيوية وقد يدعى هذا المجال بالتكنولوجيا الطبية المتقدمة، حيث ساهمت معظم الأجهزة الطبية المتطورة والحديثة في مجال رسم القلب ومجال التصوير الإشعاعي في تحديد الأمراض، والوصول إلى عدة نتائج كبيرة في هذه المجالات.
  • تم إدخال التكنولوجيا في مجال إجراء العمليات الجراحيّة البسيطة والدقيقة وجراحة المنظار وقسطرة القلب، وكذلك مجال صناعة الأدوية مما أدى إلى شفاء بعض الحالات المُستعصية، وتسهيل العمل على العاملين من الأطباء  والممرضين والصيادلة.
  • ومن فوائد التكنولوجيا الحديثة المساعدة في تسهيل وسائل النقل والمواصلات من القطارات والطائرات والسيارات والنقل البحري المتطور.
  • تسهيل مجال البحث العلمي والوصول إلى بعض المعلومات بأقل وقت وأقل تكلفة حيث وفرت شبكات الإنترنت مصدر متاح لجميع الأفراد من أجل الحصول على المعلومات التي يرغبون في البحث عنها.
  • أصبح التواصل بين الناس سهل وقوي بسبب ظهور التقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة في مجال الانترنت، حيث توصلت وسائل الاتصال الحديثة مثل الهواتف النقالة إلى تقريب المسافات الطويلة.
  • تطورت التكنولوجيا في تقديم الخدمات الأمنية عن طريق تدخل التكنولوجيا الحديثة في أجهزة الجيش ومساعدة الشرطة في الأمن الداخلي الذي يقوم بحماية الأمن القومي، وذلك من خلال البحث عن بعض الأشخاص المشتبه بهم وضبط المسروقات والقبض على مرتكب هذه الجرائم، وبذلك تحتفظ  الدول بالأمن الداخلي والسلام للمجتمع و للدولة.

التقنية المتطورة لوسائل الاتصال

 قد تطورت ظهور سلبيات مع هذه التقنية التكنولوجية ومنها الآتي:

  • قد يتسبب تطور وسائل الاتصال إلى ضعف الحياة الاجتماعية والتواصل الأسري فبدل أن تقوم التكنولوجيا بزيادة الترابط الاجتماعي داخل أفراد الأسرة أدى إلى ظهور تفكك كبير.

أصبح كل فرد مشغول بحياته المنفردة عن طريق وسائل الاتصال مع الأخرين وعدم الاهتمام بالترابط الأسري

  • انعدام الأمان، قد ساعد هذا التقدم في تطوير وسائل الاتصال وتقريب الأفراد من بعضها بشكل كبير مما أدى إلى انعدام الأمان بسبب ظهور الكاميرات في وسائل الاتصال الحديثة فقد يستخدم هذا التقدم في التقريب الشخصي مما قد يؤدي إلى حدوث مصائب وراء تلك التقدم والاستخدام السيء له.
  • زيادة التكلفة قد تتوصل التكنولوجيا المتطورة بوسائل الاتصال لزيادة المبالغ وارتفاعها عن طريق استخدام الكهرباء فقد يحتاج هذا التقدم إلى صرف مبالغ باهظة على وسائل الاتصال.

ولذلك يجب مراعاة الاتصال بالتكنولوجيا  والابتعاد عن الجانب السلبي مع التقدم التكنولوجي وغيره من التقدمات المتطورة الحديثة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

4c6f65e81254ace925cf8ba50

تعريف الحاسوب

تعريف الحاسوب: الحاسوب هو جهاز إلكتروني تم إنشائه منذ فترة كبيرة في أوائل ثمانينيات القرن ...