الرئيسية » الصحة » داء و دواء » الفوائد الصحية للحلبة

الفوائد الصحية للحلبة

من منا يعلم ما هي الحلبة و فوائدها ؟ الكثير قد يجهل فوائدها العديدة ،و هي تتواجد بالمنازل العربية لأن أجدادنا اعتادوا على استخدامها بالعديد من الأشياء،و قد ورثنا هذه العادة دون أن نكتشف مزاياها العديدة؛ و بهذا المقال سنتعرف على كل فوائد الحلبة بكل تفاصيلها.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

تنتمي نبتة الحلبة إلى فصيلة البقوليات و التي يطلق عليها اسم النباتات الحولية ،أما ارتفاعها فيتراوح من 20 إلى 60 سم؛أما سيقانها فهي مجوفة و تنتشر بحول الساق و تكون سيقان صغيرة و بكل نهاية أي ساق توجد هناك أوراق الحلبة طويلة و مسننة أيضا، أما أزهار الحلبة فهي تتميز بحجم صغير و لونها أصفر.

أما الموطن الأصلي للحلبة فهو شمال  إفريقيا و بالمناطق التي تتواجد بالبحر الأبيض المتوسط،و لكن نظرا لأهميتها أصبحت تزرع بالعديد من المناطق العالم، فهي تتواجد بصنفين فمنها الحلبة  العادية و حلبة الخيل،  فهناك اختلافات  كبيرة و شاسعة في النوعين و لكن الذي سنكمل الحديث عنه هو الحلبة الصفراء العادية.

إن الحلبة الصفراء العادية تتكون من العديد من المعادن كمعدن الفسفور الذي يفوق أهمية من زيت كبد الحوت؛كما يتواجد بها أيضا مواد صابونية و مواد سكرية و مواد نشوية أيضا.

فوائد حبوب نبتة الحلبة :

  • كثيرا ما نشتكي من النزلات البرد الحادة و التي نقوم بتناول الدواء و لكن لا فائدة منه ،و لكن الحلبة يمكن لها علاج مشاكل السعال و الاحتقان أيضا بكل سهولة فقد قم بتناول حبات الحلبة.
  • تستخدم حبوب الحلبة على شكل مسحوق لتداوي الجروح و التقرحات و الالتهابات أيضا،بحيث كان يستخدمها القدماء كدواء لعاج الجروح لأنها تعمل على تداوي الجروح في وقت قصير.
  • إلى كل من يعاني من فقدان للشهية و نقص في الوزن فكل ما عليك هو تناول حبوب الحلبة لأنها تعمل على فتح الشهية ،و خاصة للنساء فقد يعانون من فقدان للشهية و هذا قد يسبب لها نقص بالوزن و بذلك فقدان قوام جميل و أنثوي.
  • إن حبات الحلبة تعالج كل الاضطرابات المعوية، كما أنها أيضا مفيدة للمرأة حديثة الولادة لأنها تعمل على الزيادة بكميات الحليب المتواجدة بثدي الأم ،كما أنها تحتوي على العديد من المعادن التي تحتاجها المرأة الحامل و المرأة المرضعة أيضا،و يمكن لها الاستفادة من فوائد الحلبة بإضافتها بالحساء و شوربات الساخنة.
  • تعمل حبوب الحلبة بتقوية المناعة للأشخاص الذين قد يكونون مصابين بأمراض خطيرة كالسرطانات أو أمراض خطيرة تفقدك المناعة التي يحتوي عليها جسمك.
  • مع وجود الكثير من الأطعمة و المأكولات و السكريات التي قد تسبب لنا مشاكل عديدة بالأسنان،و لعل أكبر مشكل يعاني منه الشخص هو تسوس الأسنان ،الذي ينتج عنه صداع شديد و يصعب التخلص منه إلا بالتخلص منها أو الذهاب للطبيب المختص، لكن يبقى الحل الأنسب هو الاستعانة بحبوب الحلبة أو مسحوقها و ضعه مع القليل من الماء و أترك الخليط بفمك لمدة من الزمن و سيتلاشى الصداع الناجم على تسوس الأسنان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تتم عملية تصحيح النظر

كيف تتم عملية تصحيح النظر

من أبرز وأهم النعم التي أنعمها الله علينا هي نعمة البصر فوظيفة النظر تقوم بها ...