الرئيسية » حيوانات و نباتات » النباتات المنزلية

النباتات المنزلية

يفضل البعض الاهتمام بزراعة النباتات والشجيرات الصغيرة داخل المنزل، سواء وضعها في الشرفة أو حجرة النوم أو غرف استقبال الضيوف، حيث تعطي شكل ومظهر جمالي للمكان، وتعطي رائحة طبيعية طيبة ورائعة أيضاً.

والمتأمل في هذا الموضوع يجد أن الاستفادة من زرع نباتات داخل المنزل لا يقف عند حد الزينة فقط، ولكن لها عدة فوائد أخرى يجب التفكير فيها، منها قدرة هذه النباتات على التفاعل مع المكان ومع جسم الإنسان والعقل، فتقوم بتحسين الحياة والمعيشة، وتزيد من بعض حالات الراحة والسكون.

يمكننا إعادة النظر في الاهتمام بتزيين منازلنا ببعض النباتات التي تضيف الجمال والمظهر الرائع، بالإضافة إلى بعض الفوائد الأخرى التي سنتحدث عنها في السطور القادمة.

يمكننا الحديث أولاً عن أفضل النباتات التي يجب أن نفكر في زراعتها في منازلنا، وهي نباتات طبيعية تتميز بمظهر خلاب، وذات رائحة طيبة، وفوائد طبية.

comfort_1970_110943305 copy

1– نبات الصبار:

نبات الصبار يتميز بتنقية الهواء المحيط به من السموم والأضرار الناتجة عن مستلزمات التنظيف الطبية، كما يميزه أيضاً بأنه تظهر على أوراقه بقع بنية عند زيادة كمية الهواء الغير نقي.

2– نبات اللبلاب:

أشارت وكالة ناسا الفضائية أن نبات اللبلاب من أكثر النباتات الطبيعية التي تنقي الهواء، فيتميز بالتخلص من بعض الغازات المسرطنة، بالإضافة إلى سهولة زرعه وتكيفه مع مختلف الظروف، حيث يعد من ضمن النباتات المتسلقة التي تتسلق على الجدران والأسوار.

 3- شجيرة المطاط:

سهلة في نموها ولا تحتاج إلى رعاية كثيرة وتنمو في الأماكن المظلمة والأجواء الباردة وتعمل على إزالة السموم والأضرار من الهواء وتنقيه.

 4- نبتة لسان الحماة:

تتميز هذه النبتة بسهولة زراعتها أيضاً ولا تحتاج كثير من الماء ولا الضوء وما يميزها أيضاً هو سهولة امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون واستبداله بالأكسجين، حيث تعمل على هذا ليلاً.

5- زنبقة السلام:

نبتة جميلة رائعة المظهر تتميز بنموها في الظل وتحت درجات حرارة مائلة البرودة، ويمكنها تنقية وتصفية الهواء من السموم.

فوائد النباتات المنزلية:

1- شراكة طبيعية:

نعم شراكة طبيعية بين الإنسان والنبات، حيث يمتص الإنسان الأكسجين ويستخرج ثاني أكسيد الكربون، وعلى العكس مع النباتات فتقوم بامتصاص ثاني أكسيد الكربون، ويستخرج لنا الأكسجين، حيث تجعل من النباتات كائن حي قابل للعيش وللاستفادة منه.

 2- تزيد نسبة الرطوبة في المكان:

يمكن للنباتات أن تستخرج لنا نسب من الرطوبة في الحجرة، حيث يعتبر جزء من عملية التمثيل الضوئي، وتعمل على ازدياد نسب الماء في الهواء وتحسين وترطيب الجلد كما أشارت لذلك جامعة الزراعة النرويجية، وأيضاً لها دور في تحسين عمل الجهاز التنفسي.

 3- صحة أفضل:

تجد دائماً في المستشفى أنهم يهتمون بزراعة النباتات الطبيعية في جميع أنحاءها وفي غرف المرضى، ذلك لأن النباتات لها دور في تحسين الصحة العامة وسرعة الشفاء من الأمراض كما أكد على ذلك جامعة في ولاية كنساس وأيضاً جامعة الزراعة في النرويج.

 4- تركيز أكثر:

أكدت جامعة دراسية في بريطانيا، أن الطلاب الذين يدرسون وبجانبهم نباتات، زاد نسبة تركيزهم إلى 70%، وأن نسبة الحضور في الأماكن التي بها نباتات أكثر من غيرها.

 5- الشعور بالراحة وتقليل التوتر:

أضافت دراسة أخرى أن النباتات تقوم بخفض حدة التوتر والشعور بالقلق، وترفع نسب الهدوء والراحة، وتقوم بتحسين الحالة المزاجية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

NewsImage_167864

تزاوج الاسماك

السمك هو أحد الكائنات البحرية والتي منها ما هو قابل للأكل ومنها غير قابل للأكل، ...