الرئيسية » تكنولوجيا » تعريف الحاسوب وأهميته وفوائده

تعريف الحاسوب وأهميته وفوائده

مقدمة:

الحاسوب: هو جهاز الكتروني يشتغل تبعاً لمجموعة من الأوامر التي تتطلب من الإنسان، وقادر على استقبال المعلومات ويخزنها لحين الحاجة إليها ثم يخرجها في صورة معلومات، ويتم ذلك وفق مجموعة من الأوامر على نظام يسمى الويندوز.

تعريف الحاسوب وأهميته وفوائده

تعريف الحاسوب وأهميته وفوائده

أهمية الكمبيوتر:

ترجع أهمية الحاسوب  في تسهيل المعلومات والأعمال المعقدة التي تتطلب وقت طويل لتنفيذها، مثل الأعمال الصناعية والتجارية وكذلك في المصالح الحكومية والمعاهد، والحاسوب قادر على حل المسائل التي يتخللها أرقام،  وبالإضافة إلى قدرته الفائقة علي حفظ المعلومات وتصميم الصور و التحكم فيها والقدرة على تغيير شكلها, ويفيد أيضاً في العديد والكثير من المهام وهناك برامج لكل مهمة أو مهنة تتطلب تشغليها بالكمبيوتر لما يعطيه من دقة وسرعة ومهارة.

فوائد الحاسوب:

القدرة على حل المسائل التي تتخللها أرقام: وهي من أعقد الأمور التي نحتاج الحاسب فيها وخاصة المعادلات الطويلة والصعبة، فهي تحلها بفترة أقصر وفي بعض الأحيان يوضح شرح لطريقة حلها.

تخزين واستدعاء المعلومات: يحتاج الإنسان للحاسوب في تخزين البيانات التي يستخدموها خاصة الأماكن التجارية, وتحتوي قاعدة البيانات على معلومات كبيرة مثل عدد سكان بلد ما، وكذلك استدعاء معلومة مخزنة قديما في قاعدة البيانات.

يستخدم كذلك الحاسوب في التحكم في الأدوات الآلية مثل السحب الآلي من المكنات المخصصة لذلك وأجهزة الحواسيب.

تصميم الصور وعرضها: يستخدم الحاسوب في مراكز الأرصاد الجوية في التنبؤ بالطقس، وكذلك معالجة الأخطاء الإملائية والنصوص، وعرض المحتوي العلمي في الاجتماعات, ومن أكثر الناس استخداما لجهاز الحاسوب هم العلماء والمحاماة وكذلك الصحفيين والكتاب وطلاب المدارس والجامعات والمعاهد.

ويستخدم الحاسوب في التحكم في الجهاز الإنسان الآلي عن بعد الذي يقوم بأعمال تعويضا عن الإنسان,  ويقوم بأعمال التي تحتاج لجهود عضلي كبير يفوق قدرة تحمل الإنسان.

الحاسوب قادر على التسلية من خلال ما يقدمه من برامج ولعب كثيرة ومشوقة للترفيه، ويقدم وسائل الترفيه لتناسب الكبار والصغار.

الحاسوب يستخدم في الحماية من السرقة، ومن خلال ما تقوم به الشركات بوضع أجهزة مراقبة كالكاميرات الحديثة لحماية مؤسساتها من السرقة ومراقبة ومشاهدة وتسجيل اللقطات من خلال الحاسوب لمشاهدتها عند الاحتياج إلى ذلك.

سلبيات الحاسوب:

للحاسوب العديد من السلبيات بالإضافة لايجابيته وهي : يؤدي لانتشار الكآبة بين الأفراد ويعزل الأفراد عن بعضهم مما يؤدي لعزلة الاجتماعية، كما يؤدي إلى إدمان الجلوس على شبكات تواصل الاجتماعي (الفيس بوك- التوتير- اليوتيوب- الخ ) يؤدي الحاسوب لآلام في العضلات نتيجة الجلوس لفترة طويلة أمامه ويجهد عضلات الرقبة والعمود الفقري، يؤثر كذلك على الصحة العامة للفرد.

مشكلات عصر الحاسوب:

الحواسيب والسرية: يخاف الفرد من التهديد الذي يقع على بياناتهم الشخصية وسرقتها أو اختراق قاعدة البيانات ، وأرقام الحسابات للفيزا أو أرقام الحسابات الشخصية للبنوك, وكذلك التي تحتوي على معلومات طبية واجتماعية ، وضرائبية، وبالإضافة إلى معلومات غاية في السرية والتي تخص الأمن القومي.

الحواسيب والأمن: اختراقات الحاسوب التي تشكل خطر كبير للمعلومات السرية التي تؤثر على الأمن القومي،. ويستطيع الهاكرز الذين يطلقون على أنفسهم كذلك لقدرتهم على اختراق الأجهزة وسرقة المعلومات وقدرتهم الفائقة على نقل الأموال عن طريق عدة برامج لجهاز آخر، وكذلك التدخل في معلومات سرية والتجسس على الدول المجاورة لهم.

مشكلات أخرى: في حالة حدوث كوارث كبيرة كالزلزال والفيضانات فالمعلومات الهامة المخزنة سوف تضيع البيانات مما ينتج عنها توقف للعمل والإنتاج ودمار اقتصاد البلد، ويؤثر كذلك على حركة الطائرات التي تسير بالحاسوب.

خلاصة:

هناك اختلاف بين الحاسوب والعقل البشرية من زاويتين مختلفتين، أولاهما: الحاسوب ليس قادر على الإبداع لأن روح الابتكار الإنسان لوحده له القدرة على ذلك ، لأنها هبه منحها الله لإنسان وهو الذي يعطي الأوامر للحاسوب لتنفذها فقط.

ثانيا: الحاسوب ليس لديه القدرة على التفريق بين الخير والشر، والجميل والقبيح , والفروق هذه يدركها الإنسان فقط , ونتيجة ذلك فالحاسوب ليس أذكى من البشر، لأن البشر هو الذي صنع الحاسوب ويسخره لخدمته وراحته, وأخيراً نحب أن ننبه أن الحاسوب سلاح ذو حدين فيه الخير والطيب وفيه أيضا الشر والخراب, وعلى الإنسان أن يفكر جيداً في استعماله لما فيه الخير لنفسه ومجتمعه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تخلي جهازك 64 بت

كيف تخلي جهازك 64 بت

كيف تخلي جهازك 64 بت؟ إذا كنت من ضمن المستخدمين الذين يملكون ويندوز بنظام 32 ...