الرئيسية » سياحة » تعريف السياحة

تعريف السياحة

تعريف السياحة: السياحة هي نشاط يقوم به فرد أو مجموعة من الأفراد يحدث من خلاله انتقال من مكان إلى آخر أو من مدينة إلى أخرى أو من بلد إلى آخر بغرض أداء مهمة معينه أو بعض المهمات أو زيارة مكان معيّن أو عدّة أماكن، إما بغرض الترفيه وينتج عنه الإطلاع على المعالم السياحية والحضارات والثقافات الأخرى وإما إضافة معلومات ومشاهدات جديدة والالتقاء بأناس وشعوب وجنسيات مختلفة، ويؤثر عامل السياحة تأثيرًا مباشرًا في الدخل القومي للبلاد السياحية، ويتيح فرص عمل عديدة وجديدة وصناعات واستثمارات متعددة لأغراض كثيرة ويرتقى بمستوى رقي الشعوب وثقافتهم وينشر تاريخهم وحضاراتهم وعاداتهم وتقاليدهم، ويشكّل تجارة وصناعة هامة وواعدة مستقبلية تقوم على أسس من العلم والثقافة والمعرفة كما هو قائم اليوم في الكثير من البلدان العربية.

2016112214585751423

تعريف السياحة وهي عبارة عن نشاط يقوم به مجموعات مختلفة من الناس المهتمون والمولعون بالسياحة والسفر يُعرفوا بالسياح إلى مكان آخر يُعرف بالمعلم السياحي، ويتم الذهاب إلى هذا المكان عن طريق أحد وسائل النقل المتاحة حسب المسافة، كالسيارت، الحافلات، الطائرات، السفن، والقطارات، وتنقسم السياحة إلى سياحة داخليّة أي زيارة الأماكن السياحيّة للأشخاص المواطنين داخل البلد الذي يقطن فيه الشخص، وسياحة خارجيّة وتعني زيارة أماكن سياحيّة في بلاد ودول أخرى سواء في نفس القارة أو في قارة أخرى.

تعريف السياحة هي نشاط ترفيهي خارج عن الروتين الذي يعيشه السائح في نفس بلده، ويعد هدف السياحة هو إنعاش روح الفرد من الناحية الترفيهية، وتكون السياحة بانتقال الفرد أو مجموعة السياح من المكان المقيم فيه إلى مكان آخر في نفس الدولة أو حتى إلى دولة أخرى، مع توفير جميع الخدمات والمستلزمات لهذا النشاط، في مدة محددة قصيرة كانت أو طويلة، وفي بعض الرحلات السياحية يوجد مشرف سياحي وهو المسؤول عن الرحلة بأكملها أو عن أي استفسار من السائحين.

2016120213540045866

للسياحة أركان وهي:

السائح: وهو الفرد الذي يقوم بنشاط السياحة أيًا كان الغرض ثم الدولة المضيفة: وهو المكان الذي يقوم بتقديم كافة الخدمات للسائح ويستضيف السائح، وتوفير ما يحتاجه من مستلزمات ومتطلبات من أجل خلق جو سياحي مناسب، ثم المعالم السياحية بكافة أنواعها وأشكالها: وهذه المعالم تتحدد بنوع السياحة مثل السياحة البيئية والتسويقية والعلمية والعلاجية وغيرها الكثير، ثم نمط السياحة: أي أن تحدد هل السياحة داخلية في الدولة نفسها بين مدنها الغنية بمعالم سياحية داخل حدودها، أم خارجية تتعدّى حدود الدولة الواحدة إلى دولة أخرى.

أنواع السياحة:

السياحة الدينية: وهي قيام الفرد بالانتقال من مكان إقامته أو بلده إلى الأماكن المقدسة في دولته نفسها أو الانتقال خارج الحدود إلى دولة أخرى، كزيارة المساجد والآثار الإسلامية القديمة أو أماكن العبادة مثل مكة والمدينة وأماكن الغزوات، وبهذا النوع من السياحة يقوي الوازع الديني ويرفع من إيمان العبد المسلم.

aqaba-4

سياحة المؤتمرات: ازدهرت هذه السياحة في الفترة الأخيرة مع نمو النشاطات التجارية المختلفة والتي صاحبت المجالات الإقتصادية والسياسية والثقافية، حيث أن سياحة المؤتمرات تكون بعمل مؤتمرات مختلفة في جميع البلدان الاقتصادية ويتوجه إليها الأفراد لحضورها بجانب الترفيه، بحيث تكون مجهزة بأماكن للإقامة وقاعات مخصصة للندوات ووسائل إتصال وخدمات كثيرة أيضًا.

السياحة الاجتماعية: هنا يقوم الفرد بالرحلات الجماعية في أيام العطلات الخاصة به للترفيه وزيادة النشاط النفسي والذهني لهم وتكون مع جماعات كثيرة مثل شركات سياحية معينة مسؤولة عنها بحيث توفر للسائح جو رائع وممتع وتنظم لهم برنامج سياحي مناسب لزيارة الأماكن وتوفر لهم أماكن للإقامة والراحة.

السياحة العلاجية: قيام الفرد أو مجموعة من الأفراد بزيارة المنتجعات الصحية مثلاً والمياه الجوفية والمصحات العلاجية وغيرها الكثير، بحيث يكون الهدف من هذه السياحة علاج الجسد من بعض الأمراض مثل أمراض العظام والجلد.

السياحة_في_جزر_القمر

السياحة البيئية: وهي قيام الشخص بالانتقال وزيارة المحميات الطبيعية البيئية النباتية والحيوانية وذلك من أجل عمل دراسات حولها والاطلاع على الأسرار البيئية، فبعض الأشخاص لديهم تخصصات ودراسات علمية تجبرهم على السفر إلى مثل هذه الأماكن.

سياحة المغامرات: يقوم هواة هذا النوع من أنواع السياحة للاطلاع على غرائب العيش في بعض المناطق مثل الغابات والصحاري، والقيام برياضات الغوص وتسلق الجبال وسباق الدراجات في بطون الوديان والصيد وعمل كل ما هو مثير، حتى أن بعض الأشخاص متخصصون في رصد الكثير من حياة الحيوانات ويمكثون في مثل هذه الأماكن فترة تقارب الشهر أو الشهرين لتصوير لقطات مثيرة وغريبة ومن ثم بيعها بثمن باهظ.

السياحة-في-لشبونة

سياحة السيارات والدراجات: لا تكون متاحة في كل البلدان بل تكون هذه السياحة متاحة في بلاد معينة فقط؛ والتي تمتلك إمكانيات لإقامة مثل هذه السباقات مثل طرق واسعة وسرعة التواصل مع البلدان الأخرى، ويتوفر في هذه الطرق الخدمات الضرورية اللازمة من إسعاف وصيانة وغيرها.

سياحة المعارض: هذه السياحة تكون متاحة ومتنقلة بين الدول التي تقيم معارض سنوية مختلفة من فنون تشكيلية ومعارض صناعية وتجارية ومعارض أدبية وغيرها مثل المعارض الأوروبية والأسيوية والمتاحة في الشرق الأوسط أيضًا.

سياحة التسوق: وهي السياحة التي يقوم به الشخص في بعض الدول التي تقيم بعض المعارض لعرض منتجاتها بأسعار مخفضة من أجل جذب السياح والتجارة أيضًا.

السياحة الترفيهية: يتوجه الأفراد إلى الدول والأماكن التي تتميز بجو مريح وفيها المياه والشلالات والغابات الخلابة والمناظر الطبيعية وهدف الأفراد من التوجه إليها تغيير الجو والترفيه والاستمتاع فقط بحيث يمارس فيها الأفراد ما يعشقونه.

السياحة الثقافية: يهتم بهذه السياحة المثقفون والعلماء والمهتمون بالمعالم الحضارية والتاريخية مثل حضارة مصر الفرعونية، والحضارة اليونانية وحضارة اليابان القديمة، أيضًا سياحة التجوال: هي سياحة حديثة إذ يقوم الأفراد بالتوجه إليها على الأقدام نحو الأماكن الجميلة والمناظر الطبيعية ذات الطبيعة الغنية الخلابة، حيث يستمتعون بالتجوال فيها ويقيمون في مخيمات في وسط الجبال أو الصحراء.

ما هي الأماكن الأكثر سياحة:

البلدان الأكثر دخلاً من السياحة: هي الولايات المتحدة الأمريكيّة، وفرنسا، وإسبانيا وماليزيا واسبانيا، وإيطاليا، والصين، وبريطانيا، وألمانيا، وأستراليا، والنمّسا، وتركيا، أما أشهر المعالم السياحيّة في العالم: ميدان التايمز في نيويورك، والمنتزه القومي في واشنطن، ومنتجع والت ديزني في أورلانتو، وساحة ترافلجار في لندن، وديزني لاند في كاليفورنيا، وشلالات نياجارا في كندا، ومدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وجسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو، وديزني لاند طوكيو في اليابان، مدينة البندقية في إيطاليا، وسور الصين العظيم في الصين، وتمثال الحرية في نيو يورك، وتاج محل في الهند، وأهرامات الجيزة في مصر، والبتراء في الأردن.

أكثر المدن السياحيّة: العاصمة الإسبانيّة مدريد، العاصمة الفرنسيّة وهونغ كونغ في الصين باريس، وإسطنبول التركيّة عاصمة الإنجليز لندن، وسنغافورة في سنغافورة، وكولالمبور في ماليزيا، ، وولاية نيويورك الأمريكيّة، وإمارة دبي الإماراتيّة، وبانكوك التايلنديّة،  ومدينة شنغهاي الصينيّة.

أهمية السياحة:

تشكل السياحة دخل قومي للكثير من البلدان على جميع مستوى العالم وتحمل قيمة تاريخيّة كبيرة للتعريف على العصور والأحقاب السابقة، تعمل السياحة أيضًا على توفير فرص عمل للشباب؛ وذلك للحد من البطالة، بجانب أنها تزيد من فطنة هذه الشعوب بالاهتمام بالإرث التاريخي، ليكون واجهة حضارية وطنية كبيرة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d8%ad%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d8%b5%d9%84-%d9%85%d9%88%d8%b8%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%ad%d8%a9

حالات فصل موظف السياحة

الحالة الأولى: غياب موظف السياحة وشروطها شروط غياب موظف السياحة الشرط الأول : تجاوز فترة ...