الرئيسية » تكنولوجيا » انترنت » ثغرات نسخ محتوى المواقع

ثغرات نسخ محتوى المواقع

 مدراء المواقع بشكل عام والمواقع العربية بشكل خاص يلجئون حالياً إلى شتى الطرق التي تمنع نسخ محتواهم وبشكل خاص لو كان الموضوع حصري وسبق لهم، منهم من يقوم بوضع طبقة شفافة فوق محتوى المواضيع تمنع تحديد النص ونسخ، ومنهم من يقوم يمنع استخدام زر الفأرة الأيمن داخل الموقع وبالتالي لن تستطيع أيضاً نسخ المحتوى.

ثغرات نسخ محتوى المواقع

ثغرات نسخ محتوى المواقع

ومع ذلك لا يوجد في مجال التقنية أي شيء لا يوجد له ثغرات، وفي هذا المقال سوف نعرفك على طرق نسخ المحتوى من المواقع التي تحجب ذلك؛ علماً أن عليك عند نسخ أي محتوى من أي موقع أن تذكر المصدر، لأن هذا مجهود أشخاص آخرين قاموا ببذل جهد من أجل إخراجه للقُراء بهذا الشكل.

عليك أن تعلم أن مدير الموقع عندما يلجأ إلى إلغاء تفعيل الزر الأيمن للفأرة داخل الموقع، فإنه يقوم بذلك من خلال JavaScript، لذا سوف نستعرض معاً طرق لتعطيل عمل الـ JavaScript، أما من خلال إضافات للمتصفح أو عن طريق العمل على إلغاء الـ JavaScript يدوياً من إعدادات المتصفح، علماً أن تعطيلك لـ JavaScript قد يترتب عليه تعطيل كافة خدمات الموقع التي تعمل من خلال الـ JavaScript لذا وجب التنويه.

إضافات للمتصفح خاصة بنسخ المحتوى

في البداية عليك أن تكون أحد مُستخدمين Google Chrome أو Mozilla Firefox وذلك يرجع لوجود مجموعة من الإضافات التي يُمكنك من خلالها جعل عملية تصفحك أسهل.

إذا كنت من مُستخدمي Google Chrome فعليك تحميل إضافة Allow Copy، حيث تمكنك هذه الإضافة من نسخ أي محتوى نصي وتفعيل استخدام الزر الأيمن للفأرة، عندما الضغط على الإضافة في أعلى شريط الأدوات للمتصفح، سوف يتم تفعيل الأداة وهي تشبه في شكلها ورقتين يعلوُهم علامة √.

أما إذا كنت من مُستخدمي Mozilla Firefox يُمكن أن تستخدم إضافة Right To Click، وهي تسمح لك بنسخ المحتوى وتقوم بتعطيل كود JavaScript الذي وضعه مدير الموقع، كما يُمكن أن تستخدم إضافات أخرى مثل Setting Sanity أو No Script.

تعطيل الـ JavaScript في المتصفح

تسمح معظم المتصفحات بإمكانية إيقاف عمل الـ JavaScript يدوياً من خلال إعدادات المتصفح، والعمل بشكل يدوي على إيقاف عمل الـ JavaScript للموقع المراد نسخ المحتوى من داخله، ما يعيب تلك الطريقة أن عليك عمل ذلك في لكل موقع تريد نسخ محتواه وفي كل مرة تدخل إليه.

نسخ المحتوى لمُستخدمي Google Chrome

قم بالتوجه إلى القائمة الرئيسية للمتصفح ثم اختر Settings ثم Advanced Settings ثم توجه إلى Privacy وسوف تجد هناك Content Settings قم بالضغط عليها ثم ابحث عن JavaScript وقم بالضغط على عبارة Do not allow any site to run JavaScript، وهكذا ستتوقف كافة خدمات JavaScript داخل الموقع.

نسخ المحتوى لمُستخدمي Mozilla Firefox

للأسف مع الإصدارات الحديثة لمتصفح Mozilla Firefox تم تعطيل خاصية إيقاف عمل الـ JavaScript يدوياً، يمكنك أن تلجأ إلى أحد الإضافات مثل Right To Click أو Setting Sanity أو No Script وهي سوف تتولى عنك الأمر.

ذكر المصدر عند نسخ المحتوى

وفي الأخير يجب عليك أن تحترم حقوق الملكية الفكرية للآخرين والمجهود الشاق الذي بذلوه في صناعة المحتوى بغرض تقديم محتوى مميز للقُراء، كما أن المقال أعلاه لمساعدتك للوصول إلى المحتوى لنشره للآخرين لتعم الاستفادة ولكن هذا لا يمنع من أن تذكر مصدر المحتوى المنسوخ، لا تجعل المعلومات السابقة طريقة لسرقة مجهود الآخرين وانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية صنع خدعة اليد المقطوعة

كيف تصنع خدعة اليد المقطوعة؟

 كيف تصنع خدعة اليد المقطوعة؟ تُعتبر الخدع السينمائية التي تتواجد في الأفلام والفيديوهات، من الأمور ...