الرئيسية » تاريخ و جغرافيا » حقائق ومعلومات عن نهر الأمازون

حقائق ومعلومات عن نهر الأمازون

يعد نهر الأمازون ثاني أطول نهر على مستوى العالم بعد نهر النيل ويقع في قارة أمريكا الجنوبية ويبلغ طول النهر 6347 كيلو متر ويحتوي على كمية ضخمة من الماء نظراً لعمقه الشديد، حيث يعتبر أعمق نهر في العالم متفوقاً بذلك على نهر النيل أطول نهر في العالم.

وبعض المناطق على ضفاف النهر شاسعة وعريضة للغاية لدرجة أنك إذا وقفت على إحدى الضفاف لترى الضفة الأخرى لا تستطيع حيث يصل عرض النهر في أحد المناطق إلى 10 كيلو متر وعند مصب النهر يصل عرض النهر إلى 150 كيلو متر، ويشغل نهر الأمازون مساحة 7 مليون كم مربع وتبلغ متوسط درجة الحرارة في أغلب فصول العام 29 درجة.

مجرى نهر الأمازون

يبدأ نهر الأمازون من دولة بيرو من مرتفعات جبال الأنديز على ارتفاع 5240 متر فوق سطح البحر حيث يصب نهر يسمى أبوريماك وهو الفرع الأدنى من الأمازون، ويجري نهر أوكايالي في الشمال ثم يتجه ناحية الشرق ليقابل نهر الأمازون، حيث تتم نقطة الالتقاء بالقرب من منطقة إكويتوس في بيرو ثم يستمر النهر بعدها شرقاً بالبرازيل حتى يصب في المحيط الأطلنطي.

حقائق ومعلومات عن نهر الأمازون

حقائق ومعلومات عن نهر الأمازون

الحياة الحيوانية والنباتية في الأمازون

يعيش في نهر الأمازون العديد من أنواع الأسماك مثل سمكة “البرانية” وهي سمكة شرسة وسمكة “البيراروكو” وتعتبر أضخم أنواع الأسماك في أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى بعض أنواع الحيوانات الأخرى مثل: أفعى الأناكوندا والقرود وحيوان الكسلان والببغوات.

وتحتوي منطقة الأمازون على تشكيلة كبيرة من النباتات حيث وجد ما يقرب من 3000 نوع من أنواع النباتات على مساحة واسعة بالإضافة إلى الأشجار العملاقة التي يبلغ طولها 60 متر وتبدو متشابكة لدرجة انعدام ضوء الشمس إلى أسفل الأشجار.

نبذة تاريخية عن نهر الأمازون

استقر الهنود عند ضفاف حوض نهر الأمازون قديماً ويعد المستكشف الإسباني “بنزون” أول مستكشف أوروبي على الأرجح يرى نهر الأمازون، فقد قام بالإبحار في القرن السادس عشر الميلادي حتى وصل إلى شواطئ البرازيل، وفي عام 1541 قام أسباني يسمى “فرانسيسكو دي أوريلانا” بحملة استكشافية من مصب نهر في بيرو يسمى “نابو” إلى المحيط الأطلسي حتى قامت بعض النساء الأمازونيات بمهاجمة المستكشفين وسمي بعدها النهر بهذا الاسم.

وقد أصبح حوض الأمازون منطقة هامة لاستخراج المطاط في القرن التاسع عشر ولكن في عام 1910 قامت أسيا بإنتاج المطاط حتى قل طلب المطاط في منطقة الأمازون لدرجة وصلت إلى أزمة اقتصادية، وبعدها تم إنشاء مناطق سكنية ومدن جديدة في منطقة الأمازون وزادت الكثافة السكانية.

نزاع بشأن طول النهر

يوجد نزاع قائم على طول نهر الأمازون هل هو أطول نهر في العالم أم نهر النيل، لكن وضحت الهيئات الجغرافية بأن نهر الأمازون أطول ثاني نهر في العالم بعد نهر النيل ولكن بعض الجغرافيين قالوا أن طول الأمازون يتراوح بين 6259 كيلو متر وبين 6800 متر كما أشارت بعض التقارير الأخرى بأن طول نهر النيل يتراوح ما بين 5499 كيلو متر وبين 6690 كيلو متر، كما ادعى بعض البرازيليون بأن نهر الأمازون أطول من نهر النيل وذلك من خلال قياس “نيفادو ميزمي”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف نشأت فكرة البيتزا وما هو سبب شهرتها

كيف نشأت فكرة البيتزا وما هو سبب شهرتها

تعد البيتزا من أشهر الأكلات على مستوى العالم، فتتعدد أنواعها وأصنافها فهناك من يحبون تناولها ...