الرئيسية » الاسلام » طريقة الاغتسال من الجنابة

طريقة الاغتسال من الجنابة

ما هو مفهوم الجنابة:

هو عبارة عن الحالة التي يكون فيها الإنسان بعد خروج  المني من جسم الإنسان سواء الرجل أو المرأة ،والمني هو ماء يخرج من مخرج البول سواء في اليقظة والنوم ،وهو تفريغ للطاقة الجنسية وبعدها يكون الإنسان في حالة من النجاسة تسمى “الجنابة” التي تحتاج إلى اغتسال مباشر ليعود إلى حالة من الطهارة سواء الطهارة الجسدية والروحية .

إن الاغتسال من الجنابة بعد الجماع والاتصال الجنسي فرض ضروري للرجل والمرأة ، فالاغتسال ليس فقط هام للطهارة ولكن هو ينشط الرجل للقاء جنسي آخر، قال الله تعالى { وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون } وقوله جل في علاه { يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم إن الله كان عفوا غفورا }.

كيفية الاغتسال من الجنابة :

والكثير من النساء والرجال يعتقدون أن الاغتسال من الجنابة هو استحمام عادي ولكن الاغتسال من الجنابة هو يسير وفقا لخطوات يجب على كل من المرأة والرجل إتباعها وتكون هذه الخطوات كالتالي:

أولا :غسل اليدين ثلاث مرات وذلك لضمان تنظيف ما هو قذر .

 ثانيا :غسل الفرج وما أصيب من أذى باليد الشمال فغسل الفرج باليمين أمر مكروه .

ثالثا :نغسل اليدين بالصابون جيدا .

رابعا :الوضوء مثلما نتوضأ للصلاة .

خامسا :غسل الشعر جيدا والتأكد من أن الماء قد وصل إلى كل جزء من الشعر أي من جذوره إلى أطرافه ، وفي حالة الرجل إذا كان ملتحيا فيخلل لحيته بالماء جيدا حتى يتأكد أنه قد وصل إلى البشرة .

سادسا :غسل الجسد بالكامل بداية بالجزء الأيمن من الجسم ثم الجزء الأيسر من الجسم .

سابعا : غسل الأرجل جيدا .

وفي هذه الخطوات الرجل مثل المرأة فغسل المرأة من الجنابة مثل غسل الرجل فيقول أبو داوود ( النساء شقائق الرجال ) .

هل من الممكن تأخير الاغتسال من الجنابة ؟

 من الممكن تأخير الاغتسال من الجنابة ولو لغير الضرورة ، لحين موعد الصلاة ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طرق المدينة وهو جنب ، فأنخنس منه فذهب فأغتسل ثم جاء فقال أين كنت يا أبا هريرة ؟ قال كنت جنبا فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة فقال سبحان الله إن المسلم لا ينجس .

هل يجوز للجنب أن ينام دون أن يغتسل؟

نعم ، يجوز أن ينام الجنب دون أن يغتسل ولكن من المستحب أن يتوضأ الفرد قبل النوم ، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يأكل أو ينام وهو جنب توضأ ؟

ما هو الفرق بين غسل الجنابة وغسل الحيض ؟

لا يوجد فرق بين الرجل والمرأة في الاغتسال من الجنابة ولا ينقض كل منهما شعره للغسل بل يكفي أن يحث على رأسه ثلاث حثيات من الماء ثم يفيض على سائر جسده بالماء ، أما اغتسال المرأة من الحيض فقد أختلف في وجوب نقضها شعرها للغسل منه ، إذ اشترط الغالبية العظمى من الفقهاء لصحة الغسل أن يتم نقض شعر المرأة .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تصلي صلاة فات وقتها

كيف تصلي صلاة فات وقتها

الصلاة حيث تعرف الصلاة عند المسلمين بأنها عمود الدين وأساس الإسلام ولا يصلح عمل من ...