الرئيسية » غذاء » فوائد التفاح

فوائد التفاح

التفاح من أضمن أشهر أنواع الفاكهة على مستوى العالم، ولها أشكال عديدة، منها المستدير ومنها البيضاوي، ومنها ألوان كثيرة مثل الأحمر والأصفر والأخضر، وتعتبر أشهر فاكهة في الولايات المتحدة بعد فاكهة البرتقال، كما تعتبر دولة الصين من أكثر الدول المنتجة للتفاح.

ويعتبر التفاح من الفاكهة القديمة والمزروعة منذ قديم الأزل، حيث تم اكتشافه عام 300 قبل الميلاد، ويتم تصنيف التفاح الأعلى من حيث فوائده على الصحة مع البرتقال والعنب، ولا يقل قشر التفاح أهمية عن لب الفاكهة، حيث بها عوائد ممتازة على صحة الإنسان، مثل صحة البشرة، ويساعد على إنقاص الوزن أيضاً.

الفوائد الصحية للتفاح

 

التفاح وفوائده للأسنان

أثبتت بعض الدراسات أن تناول تفاحة واحدة تقي الأسنان من التسويس، لما يتواجد في التفاح من عناصر مضادة لمقاومة بكتريا الفم، ويعمل على تحسين اللثة الضعيفة، ويعتبر التفاح غسول طبيعي للفم.

فوائد التفاح للبشرة

يحتوي التفاح على فيتامين أ والذي بدوره يقوم بتفتيح لون البشرة ورفع كفاءة وتحسين حالة البشرة، كما يدخل التفاح في بعض المستحضرات التجميلية وماساكات التجميل الخاصة بالبشرة، فالذي يبحث عن منتج طبيعي يحافظ على بشرة صحية ونقية، عليه بتناول التفاح.

 

مصدر هام من مصادر الغذاء للأطفال

يعمل على علاج الإسهال المزمن أو الإمساك المزمن عند الأطفال، ويقوم بتنشيط الأمعاء، بل يقوم بمكافحة السموم وتحسين حالة الرئة، ينشط القلب والكبد ويعالج السعال ويحد من الآلام، يطرد الدهون والأحماض من جسم الطفل، ويمنع الشعور بالتعب ويقي الأسنان من الأضرار.

فوائد التفاح

فوائد التفاح

يعزز صحة العينين

التفاح يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتي لها دور فعال في رفع كفاءة العين، ويقي من عتمة عدسة العين، وقد أشارت بعض التقارير أن الأشخاص الذين يحافظوا على الأغذية التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، أنهم أقل عرضة  من غيرهم بتعرضهم لعتمة العين.

يرفع صحة الجهاز الهضمي والأمعاء

التفاح مصدر هام للألياف، والتي تفيد في تحسين عمل الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، والألياف لها دور أيضاً في قلة الإحساس بالجوع مما يساعد على التحكم في وزن مثالي، وتخفض أيضاً نسب الكولسترول في الدم.

قشور التفاح والسرطان

في دراسة حديثة تمت في إحدى الجامعات المتخصصة أن قشور التفاح تحتوي على مواد يمكنها مكافحة بعض أمراض السرطان، وهذه المادة هي ترايتربينويد، وخاصة مرض سرطان الثدي والقولون والكبد، ويقوم التفاح بتعزيز توصيل الأكسجين إلى الرئتين، مما يساعد على قوة تحمل أفضل.

تحافظ على صحة القلب

بفضل الألياف المتوفرة في التفاح، يساعد على تحسين صحة القلب، وتساعد أيضاً على تقليل نسب الكولسترول في الدم، مما يقلل الإصابة بجلطات الدم وتصلب الشرايين، مما يقلل الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية، فيفضل لمرضى القلب الحفاظ على تناول التفاح وأن يدخل في النظام الغذائي الخاص بهم.

التفاح ومرضى السكر

يعمل التفاح على تحسين إنتاج الأنسولين وتحفيز عمل غدة البنكرياس، كما أنه يعمل على تقليل الدهون الخاصة بالمريض، مما يساعد على خفض الإصابة بالأعراض التي تصيب المرضى من مضاعفات مرض السكر.

كما أن التفاح يساعد على طرد السموم من الكبد، وينصح لمرضى الكبد تناول تفاحة واحدة يومياً للحفاظ على كبد صحي،حيث يعتبر دواء فعال للتخلص من السموم في الجسم، ويجب على المريض إستشارة الطبيب المختص قبل تناول التفاح في برنامجه الغذائي أو تناول أي غذاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوائد_خشب_الصندل

خشب الصندل

خشب الصندل إحدى أشهر الأشجار من النوع الطفيلي التي ينمو في دول جنوب شرق آسيا، ...