الرئيسية » غذاء » فوائد الرمان

فوائد الرمان

الرمّان من الفاكهة الرائعة التي تتميز بمذاق طيب ولون وشكل رائعين، وينتظرها البعض كل موسوم، ومسمى الرمان نسبة للكلمة الفرنسية الرمّان، ويقول بعض الناس أن موطنها الأصلي في إيران، ولكن الآن يزرع في مناطق ودول عديدة.

وقد أتت إلى مصر عام 1600 قبل الميلاد، حيث ظهرت ثمرة الرمّان في الرسومات الفرعونية على المقابر، والرمّان له فوائد صحية لا حصر لها، سواء تناولها على هيئة عصير أو تناولها كفاكهة عادية أو حتى استخدام قشرها لبعض الأغراض أيضاً.

فيحتوي الرمّان على العديد من العناصر الغذائية، وقد ذكر الرمّان في القرآن الكريم لفضله العظيم، وسنتعرف سوياً على فوائد وقيم الرمان الغذائية وما يقوم الرمّان بعلاجه، ويحتوي الرمّان على تقسيمه ونسب غذائية تتمثل في: 48% ماء، و10% سكريات، و3% بروتينات، و2% ألياف، و1% ليمون.

وقد يرغب بعض الناس في تناول الرمّان على هيئة عصير، نظراً لصعوبة تناوله فاكهة بسبب البذور التي به، وقد يلجأ البعض إلى عصير الرمّان للاستفادة من قيمه الغذائية العالية، إلا أن في بعض الأوقات يفضل تناول الرمان على هيئة فاكهة سليمة لكي لا يفقد بعض الألياف فيه، وقد عُرف عن الرمّان أنه به كمية عالية من مضادات الأكسدة، بل يتفوق على البرتقال بنسبة 3 مرات، وليس الثمار فقط هي من تحتوي على مضادات الأكسدة، بل القشور أيضاً.

فوائد الرمّان الصحية

يحمي الجنين والمرأة الحامل

في دراسة أجريت في جامعة واشنطون بكلية الطب هناك، قد أثبتت أن المرأة الحامل التي تحافظ على تناول فاكهة الرمّان في الثلاثة شهور الأخير من حملها، يعود بالنفع على الجنين ويحمي تلف دماغ المولود بنسبة تصل إلى 60%، حيث يتوافر في ثمرة الرمّان العناصر الغذائية التي تقوم بهذه المهمة.

يمنع تصلب  الشرايين

يفيد الرمّان في مرونة الأوعية الدموية، ومكافحة تصلب الشرايين، والحد من الالتهابات الموجودة في باطن الأوعية الدموية، وبالطبع كل هذه المشاكل تؤثر على صحة القلب، حيث بدوره يقوم بالحد من جلطات القلب والسكتات الدماغية، ويقلل خطر الانسداد الذي يضر الشرايين ويمنع وصول الدم إلى الدماغ والقلب.

فوائد الرمان

فوائد الرمان

يفيد البشرة

يحتوي الرمّان على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعود بالنفع على البشرة، مثل فيتامين E  و فيتامين A  اللذان يفيدان في نضارة البشرة وشبابها، وفيتامين C  الذي يتحكم في إفراز كميات مناسبة من الدهون للبشرة.

أما البوتاسيوم والزنك والكالسيوم من المعادن المتوفرة في الرمّان والتي تساعد وترفع كفاءة البشرة، وكذلك حمض الفوليك المفيد أيضاً، وهذه العناصر أيضاً تفيد في منع الالتهابات والبقع والبثور التي تضر البشرة.

يعالج السرطان

أشارت بعض الدراسات التي أجريت عام 2012 أن الرمّان به عناصر غذائية ومواد فعالة تحد من نمو الخلايا السرطانية، بل وتساعد على نمو الخلايا الطبيعية في جسم الإنسان، وقد أثبت البحث أن حمض الـ Punicic هو من أهم عناصر الرمان التي تفيد في القضاء على الخلايا السرطانية الخبيثة.

يعالج فقر الدم

يحتوي الرمّان على كميات عالية من الحديد، والذي بدوره يقوم بسد العجز الناجم عن نقص خلايا الدم الحمراء، وأيضاً يقوم بتعزيز ورفع كفاءة صحة المعدة، لذلك هو مفيد في مشاكل عسر الهضم، حيث يتوافر به كميات عالية من الألياف الغذائية والتي يحسن عملية الهضم ولا يوجد به دهون أيضاً لذلك ينصح به في حالات إنقاص الوزن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوائد_خشب_الصندل

خشب الصندل

خشب الصندل إحدى أشهر الأشجار من النوع الطفيلي التي ينمو في دول جنوب شرق آسيا، ...