الرئيسية » غذاء » فوائد المانجو

فوائد المانجو

تعتبر فاكهة المانجو من أكثر وأشهر وأفضل الفواكه حباً عند الناس، وقد أطلق عليها البعض لذلك السبب (ملكة الفواكه)، و المانجو لها أنواع وأصناف كثير جداً تصل إلى مئات الأنواع والأشكال والألوان والأحجام.

وهي فاكهة استوائية لذيذة الطعم والمذاق، تثمر في فصل الصيف فقط، وموطنها الأصلي جنوب شرق أسيا، إلا أنها انتشرت زراعتها في مختلف دول العالم، مثل دول أفريقيا، وأمريكا، وشبه الجزيرة العربية، وتعد الصين هي أكبر دول العالم مصدرة للمانجو، وتليها تايلاند، ثم باكستان، ثم إندونيسيا.

وتعتبر المانجو الفاكهة الوطنية في بعض البلاد، مثل باكستان، والهند، والفلبين، وبنجلاديش. وتستخدم في تزيين الأماكن والحفلات وعرس الزفاف في الهند، وبعض الشعراء الهنود من كثرة حبه للمانجو، كتب شعراً فيها.

ويمكن تناول المانجو كقطع فاكهة طازجة، ويمكن تناولها عصير أيضاً، بل أن بعض الناس يفضلونها على هيئة عصير، وتعتبر المانجو من ضمن الفواكه المرتفعة في السعرات الحرارية، ولكنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

فوائدها للشعر والبشرة

تحتوي المانجو على الكاروتينات التي تتحول إلى فيتامين أ، والتي تحفز نشاط البشرة وتكثر من نضارتها وحيويتها، وتنتج لنا أيضاً مادة الكولاجين المفيدة في مكافحة تجاعيد البشرة وعلاج حب الشباب، وتوضع على الوجه لمدة دقائق معدودة لتفتيح مسام الجلد.

وتحتوي المانجو على فيتامين B6  الذي يُكَوِن لنا خلايا الدم الحمراء، بالتالي يساعد بصيلات الشعر على النمو من خلال الإمداد بالأكسجين، ويلعب فيتامين B3  دوراً أيضاً في تدفق الدم للشعر، وهذا الفيتامين متوفر أيضاً في المانجو.

يعالج مشاكل الشيخوخة

المانجو تحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة، والتي بدورها تقوم بعلاج مشاكل الشيخوخة، وتقلل أعراضها، وتعالج أيضاً الجذور الحرة الضارة التي تسبب أعراض بعض الأمراض السرطانية.

فوائد المانجو

فوائد المانجو

المانجو وإنقاص الوزن

في دراسة أسترالية أكدت على أن قشور المانجو تساعد على مكافحة الخلايا الدهنية، والتي بالطبع تؤثر على وزن مثالي للجسم، وقد أضاف بعض الأطباء أن المانجو الإفريقية تعتبر غذاء مثالي لفقدان الوزن، حيث أنها قادرة على تقليل الوزن بنسبة خمسة كيلو جرامات.

ومن فوائدها أيضاً حرق كميات الدهون الزائدة في الجسم، وتحسين التمثيل الغذائي للجسم، وثبت أن خلاصة المانجو الأفريقية تحسن من وزن الجسم وتقلل الدهون في بعض مناطق الجسم مثل الفخذين والخصر.

مفيد للرؤية وقلوية الجسم

المانجو تحتوي على حمض الطرطريك، وحمض الماليك، وهذه المواد مفيدة في الحفاظ على نسبة المادة القلوية في الجسم. والمانجو لها دور أيضاً في تحسين قوة الإبصار والرؤية، لما تحتويه على فيتامين أ المفيد.

تحفيز النشاط الجنسي

تكافح فاكهة المانجو الضعف الجنسي وتزيد من الرغبة الجنسية للرجال، وترفع من معدل الانتصاب، وتعالج الخلايا المسؤولة عن ذلك الأمر. حيث يتوافر في المانجو فيتامين هـ وفيتامين ج المفيدين في تحفيز النشاط الجنسي.

أضرار فاكهة المانجو

بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية، ربما يتجنبوا تناول المانجو أو تناولها تحت إشراف الطبيب المختص، وربما أيضاً مرضى الداء السكري، عليهم عدم الإفراط في تناول المانجو لما تحتويه من سعرات حرارية وكميات مرتفعة من السكريات، وأيضاً تناول المانجو بإفراط يمكن أن يسبب مشكلة في زيادة الوزن، بسبب ارتفاع السعرات الحرارية بها، عدا بعض الأنواع القليلة منها والتي تفيد في إنقاص الوزن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوائد_خشب_الصندل

خشب الصندل

خشب الصندل إحدى أشهر الأشجار من النوع الطفيلي التي ينمو في دول جنوب شرق آسيا، ...