الرئيسية » تطوير الذات » كيفية تقوية الذاكرة

كيفية تقوية الذاكرة

من منا لا يتعرض إلى النسيان؟! ومن منا لا يشعر بالخجل من ذلك؟! خاصةً بأن البعض يكون في ريعان شبابه وينسى أبسط الأمور كاسم شخصٍ تعرف عليه سابقاً أو أين وضع دفتره الذي كان بيده منذ قليل.. أو حتى مفتاح السيارة وأمور أخرى مهمة تعرضه لمواقف حرجة أو تسبب له التأخر وهو يبحث عنها ..والجميع يبحثون عن العلاج لذلك وسوف نعرض لكم بعض الأمور السهلة التي يمكن أن تجربوها وستقوي من ذاكرتكم بإذن الله..

كيفية تقوية الذاكرة

كيفية تقوية الذاكرة

الطريقة الأولى لتقوية الذاكرة هي تعلم كيف تتذكر

يقول الخبراء بأن كل ما نراه أو نفكر به يذكرنا بشيءٍ يتعلق به فيجعله ثابت في الذهن وهذه بعض الطرق لتستطيع تذكر الأسماء مثلاً:

عندما تتعرف على اسم شخص ضع علامة تذكرك به مثلاً اسمه كاسم أخي ..أو فلان قد رأيته من قبل ..وهكذا ..وحاول أن تتهجأ الاسم في رأسك حتى لا تنساه وردده وأنت تتحدث معه وحتى عندما تودعه ناده باسمه حتى يبقى في ذاكرتك.

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

أثبت الباحثون بأن هناك علاقة وثيقة بين انخفاض الفيتامين د في الدم وتطور المشاكل الإدراكية مثل مرض الزهايمر ،ولذلك يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين لتقوية الذاكرة.

ومن الأطعمة الغنية بفيتامين د هي البيض والحليب كامل الدسم وذلك بشكلٍ يومي وتناول السمك بشكلٍ أسبوعي ،ويمكن الحصول على فيتامين د إذا تم الجلوس تحت أشعة الشمس لمدة 15 دقيقة ومع وضع مضاد للشمس.

فيتامين ب

لفيتامين ب دور هام في تقوية الذاكرة أيضاً والأشخاص الذين يحتوي نظامهم الغذائي على هذا الفيتامين يسجلون أعلى الدرجات في الامتحانات وذلك يثبت مدى أهميته ويقلل من الإصابة بأمراض الذاكرة.

ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب هي البطاطس والبندق واللحوم والأسماك والمحار والبيض والبقوليات أيضاً.

الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3

يقلل الأوميجا 3 من مخاطر تقدم العمر ومشاكل الذاكرة ولذلك فيجب تناول الأطعمة التي تحتوي عليه وخاصةً بأن فيه الكثير من الفوائد الأخرى أيضاً.

 ممارسة الرياضة بشكلٍ يومي

يجب المحافظة على ممارسة الرياضة بشكل يومي لأنها تقوم بتنشيط الذاكرة وهي تحافظ على وظيفة الإدراك.

النوم لقسط كافٍ في الليل

يجب النوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات للبالغين فالنوم الخالي من الاضطرابات مفيد جداً للذاكرة حيث بأن المخ يقوم بعملية معالجة للمعلومات في العقل اللا واعي فيحسن قدرة الذاكرة.

تكوين صداقات جديدة مع الحفاظ على الأصدقاء القدامى

أثبتت دراسة بأن الحفاظ على الصداقة والعلاقات الاجتماعية تقوي من الذاكرة ولذلك يجب الاستمرار بالعلاقات الاجتماعية وعدم قطعها  وتكوين علاقات جديدة.

المحافظة على شرب الشاي الأخضر

للشاي الأخضر فوائد كبيرة ومفيد جداً للذاكرة فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي من الذاكرة ويحسن من الوظائف الإدراكية وذلك إن تم شرب كوب إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر.

هدئ أعصابك وتناول الشوكولاتة

التوتر والضغوط اليومية تؤثر على الصحة ويسببان الكثير من الأمراض ولذلك عند الغضب يجب ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل حتى يشعر بالهدوء.

والشوكولاتة تحسن الذاكرة فهناك مواد كيميائية في بذور الكاكاو تحسن من تدفق الدم إلى المخ خصوصاً إذا تم ممارسة التمارين الرياضية أيضاً.

هذه بعض الطرق المهمة لتقوية الذاكرة وتحسين الإدراك نتمنى أن تقوم بها وتفيدك وننصحك أيضاً بقراءة القرآن الكريم وحفظه فهو يقوي الذاكرة أيضاً ونتمنى لكم السلامة وذاكرة قوية لا تنسى شيئاً بإذن الله.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

7098

كيف تجعل شريك حياتك يحبك

  كيف تجعل شريك حياتك يحبك؟ الحياة الزوجية هامة في حياة كل شخص، وبكل تأكيد ...