الرئيسية » الاسرة » كيفية تلميع الخشب

كيفية تلميع الخشب

يبدو أن تنظيف خشب المنزل أمراً مهماً وليس صعباً في نفس الوقت، وبسبب بعض الطرق والعادات الخاطئة التي يتبعها البعض، يجعل من تنظيف خشب المنزل أمراً صعباً ومرهقاً بعض الشيء، فلابد من إتباع طرق التلميع والتنظيف الصحيحة.

فسنذكر عدة طرق ونصائح إرشادية للتنظيف، حتى يبدو وكأنه جديد، ويجب مراعاة نوع الخشب الذي سنقوم بتلميعه وتنظيفه، حيث يوجد الخشب الزان، الخشب المضغوط، الخشب المطلي.

التنظيف الجاف

يتم استخدام قطعة جافة من القماش مع مراعاة عدم تبللها بالماء، ويفضل تكون مصنوعه من الألياف الصناعية وتوجد قطع قماش مخصوصة وجاهزة لتنظيف الخشب، وبالنسبة للأماكن الضيقة يمكن استخدام فرشاة للوصل لهذه الأماكن، وتوجد في المكانس الكهربائية أداة تنظيف الأسطح أيضاً يمكن الاعتماد عليها.

ويمكن أخذ شيئاً بسيطاً من الماء على قطعة القماش لتنظيف الخشب المطلي، ولكن بدون وضع ماء على الخشب، وبحيث أن قطعة القماش أشبه بأن تكون خالية من الماء، حيث إذا قمت بعصرها بيديك لا ينسكب منها الماء، لأن الماء يتلف الخشب خاصة الأخشاب من النوع الذي يوجد به فتحات مسام.

كيفية تلميع الخشب

كيفية تلميع الخشب

تنظيف السائل المسكوب على الخشب

إذا حدث وتم سقوط أي نوع من أنواع السوائل على الخشب، كمشروب الشاي مثلاً، فيجب تجفيفه سريعاً بقطعة قماش جافة ولا تتركه يجف على الخشب، حتى لو كان السائل ماء، يجب أيضاً تجفيفه.

وإذا تم تجفيف السائل ووجدت بعض أثار البقع، يمكن استخدام عدة طرق لإزالتها، منها وضع كريم الحلاقة وتركه فترة قليلة على مكان البقعة ثم قم بإزالته، والفترة تقدر تقريباً ب 5 دقائق، ويمكن استبدال الكريم بالمايونيز، ويوجد أيضاً منظفات جاهزة لإزالة البقع.

استخدام الخل للتنظيف بطريقة صحيحة

طريقة استخدام الخل بالطرق التقليدية يؤدي إلى تلف الخشب حتى الخشب المطلي، ولكن يجب وضع زيت الزيتون مع الخل، لأن الخل به مادة حمضية تؤثر حتماً على الخشب وتتلفه، فقم بوضع مقدار من الزيت متساوي مع مقدار الخل، وقم بعملية التنظيف وستحصل على لمعان وتنظيف في نفس الوقت.

استخدام محلول الشمع

تنظيف الخشب بمحلول الشمع طريقة جيدة ليس للتنظيف فقط ولكن للحفاظ على الخشب لمدة طويلة بفضل المادة العازلة التي تحافظ على الخشب من الأتربة والغبار طوال العام، ويوجد هذا المحلول عند بائعي الأدوات المنزلية على هيئة دهان عادي أو معجون، ويمكن استخدام هذا المحلول على فترات طويلة كل عدة شهور.

 

المنظفات الجاهزة

توجد عدة منظفات تجارية جاهزة ومخصوصة لتنظيف أثاث وأخشاب المنزل، حيث يعتمد عليها البعض لسهولة استخدامها، وليست باهظة الثمن، وتستمر لفترات طويلة، وتمتاز ببعض المواد التي تعطي بريقا جميلاً، وتمتاز أيضاً بالحفاظ على الخشب من العوامل المؤدية للتلف.

بعض الإرشادات الهامة

       تجنب تنظيف الخشب بالماء لإن الماء يؤدي إلى تلف الخشب من خلال دخوله في فتحات المسام، ولكن يمكن وضع ماء قليل جداً على قطعة التنظيف بحيث إذا وضعتها على الخشب لا تترك أثر ماء.

       يفضل تنظيف الخشب بطريقة يومية لكي لا يتراكم الغبار والأتربة مما يصعب عملية تنظيفه فيما بعد.

 

       عدم وضع فناجين الشاي أو أطباق الطعام مباشرة على الخشب، لأنه يؤدي إلى وجود بقع على أسطح الخشب.

       تجنب إشاعة الشمس المباشرة على الأثاث التي تؤدي إلى تغيير لون الخشب بعد فترة.

       يمكن وضع كوب عصير ليمون تقريباً على نصف كوب زيت زيتون، ثم قم برشه على الخشب ثم مسحه مرة أخرى بقطعة التنظيف الجافة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تجعل امك ترضى عليك

كيف تجعل امك ترضى عليك

كيف تجعل امك ترضى عليك؟ بر الوالدين تعتبر أحد الفرائض التي يغفل الناس عنها، وإن ...