الرئيسية » تكنولوجيا » كيفية توليد الطاقة الكهربائية؟

كيفية توليد الطاقة الكهربائية؟

كيفية توليد الطاقة الكهربائية؟ يمكن أن نعرف الطاقة بوجع عام على أنها:”القدرة على إحداث نشاط يؤثر في شيء أخر”، وتُعد الطاقة الكهربائية أحد أشهر أنواع الطاقات التي يتم استخدامها من جانب البشر، فلا يكاد أن يتواجد مكان أو مقر يجلس فيه الإنسان إلا ويحتاج إلى الكهرباء، ويمكن الحصول على الطاقة الكهربائية عن طريق استخدام أحد أنواع الطاقات الأخرى بوسائل معينة  لتوليد الكهرباء، والطاقة الناتجة عبارة عن مجموعة من الشحنات أو الالكترونيات السالبة التي يتم نقلها من خلال الأسلاك المصنوعة من مواد معينة تسمى مواد جيدة التوصيل للكهرباء، مثل النحاس والنيكل …الخ، وجديرًا بالذكر أن الطاقة الكهربائية تتواجد في الطبيعة؛ من خلال الصواعق التي تسخرها بعض الدول للحصول على الطاقة التي تلزمها، وسوف نوضح في هذا المقال فائدة الطاقة الكهربائية، وكيفية توليد الطاقة الكهربائية؟

كيفية توليد الطاقة الكهربائية

كيفية توليد الطاقة الكهربائية

ما هي فائدة الطاقة الكهربائية؟

  •   تستخدم في جميع الميادين متمثلًا ذلك في الإنارة والأجهزة والآلات، وبالتالي تساعد الإنسان، على توفير جميع السبل التي تلزم لراحته، وكذلك القيام بإنتاج السلع والخدمات والبضائع، وعلى الجانب الطبي فحدث ولا حرج فالكهرباء هي عماد العمل في كافة المناحي الصحية والطبية.
  •       يمكن تحويل الطاقة الكهربائية إلى أنماط أخرى من الطاقات، مثل: الطاقة الحرارية أو الطاقة الحركية …الخ.
  •   مصدر نظيف من مصادر الطاقة، ولا تحدث أية آثار سلبية للبيئة، على خلاف الكثير من أنواع الطاقات الأخرى النمطية.
  •   سهولة النقل من مكان إلى أخر عبر الأسلاك التي قد تمتد إلى آلاف الكيلومترات، ولا يتأثر مقدار الطاقة ببعد المنطقة المنقول إليها، حيث أن نسبة الهدر تكاد تكون معدومة.

كيفية توليد الطاقة الكهربائية؟

  •   عن طريق مشتقات البترول: تعتبر مشتقات البترول أحد ابرز الوسائل النمطية التي  استخدمت في توليد الطاقة الكهربائية منذ قديم الأزل، ويتم الحصول على الكهرباء نتيجة احتراق الفحم أو أحد مشتقات البترول مثل الغاز الطبيعي أو غاز الميثان أو البيوتان، وبالتالي انبعاث الأبخرة التي تحرك التوربينات، ومن ثم إنتاج الكهرباء، ومن المفضل أن تتواجد محطات توليد الطاقة الكهربائية التي تعمل من خلال مشتقات البترول بالقرب من مصادر المياه؛ من اجل تبريد المولدات بصورة مباشرة.
  •   عن طريق حركة المياه: ويتم ذلك عن طريق استخدام توربينات عملاقة تقوم بتحويل حركة المياه لهذا الغرض، ومن الممكن استخدام تلك الطريقة في الأنهار الجارية؛ من خلال إنشاء السدود.
  •   عن طريق الطاقة الشمسية: يمكن توليد الطاقة الكهربائية عن طريق الطاقة الشمسية، وتلك الطريقة تعتبر ممتازة، وخاصة في البلدان التي تتمتع بالشمس الساطعة في معظم أوقات العام، نظراً لقربها من خط الاستواء، وتستند تلك الطريقة إلى استخدامه ألواح ضخمة تعتمد على خلايا البلازما التي تقوم بتخزين الطاقة الحرارة وتحويلها إلى طاقة كهربائية، وفي الغالب تستخدم تلك الطريقة لتحقيق كفاية المصانع من الطاقة الكهربائية، حيث تحتاج إلى كميات كبيرة منها لتشغيل العدد والآلات.
  •   عن طريق الرياح: تستخدم بعض الدول منصات ضخمة تحتوي على مراوح عملاقة لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق طاقة الرياح، ومن أشهر تلك الدول هولندا وفرنسا، حيث تزداد حركة الرياح على مدار العام، وفي الغالب تستخدم تلك الطريقة لخدمة الأماكن النائية أو الريفية.
  •   عن طريق الطاقة النووية: يمكن تحويل الطاقة النووية إلى طاقة كهربائية؛ عن طريق إنشاء المفاعلات النووية، واستخدام خاصية قدرة ذرات بعض المواد على الانشطار بسهولة، وبالتالي تصل إلى ما يعرف باسم الكتلة الحرجة التي تؤدي إلى انشطار أنوية ذرات تلك المواد إلى نوعيات جديدة أقل في الكتلة، والفرق في ذلك عبارة عن طاقة حرارية يتم استخدامها في توليد الكهرباء.

وبذلك نكون قد أوضحنا كافة ما يرتبط بسؤال كيفية توليد الطاقة الكهربائية؟

الكلمات المفتاحية: كيف تولد الطاقة الكهربائية؟، ما هي طريقة توليد الطاقة الكهربائية؟، كيفية توليد الطاقة الكهربائية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية الدخول إلى اي حاسوب.

كيف تدخل إلى أي حاسوب والتحكم به كاملاً باستعمال الهاتف؟

  كيف تدخل إلى أي حاسوب والتحكم به كاملاً باستعمال الهاتف؟، يبدو عنوان المقال غريب ...