الرئيسية » الاسلام » كيفية صلاة العشاء

كيفية صلاة العشاء

ما هو مفهوم الصلاة؟

كيفية صلاة العشاء

كيفية صلاة العشاء

إن الصلاة هي عبادة تتضمن أفعال وأقوال مخصوصة، نفتتحها بتكبير الله تعالى ونختمها بالتسليم,

فيقول الله تعالى:

“قَدْ أَفْلَحَ المُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ العَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لآمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُوْلَئِكَ هُمُ الوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11) المؤمنون.

ولها منزلة في الإسلام لا تعادلها منزلة  أي عبادة أخرى من العبادات، فهي عماد الدين ولا يقوم الدين بغيرها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله). وهى أول ما فرضه الله سبحانه وتعالى من العبادات، حينما خاطب الله رسولنا الكريم مباشرة ليلة الإسراء والمعراج كما أنها أول ما يحاسب عليه الفرد يوم القيامة حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم(أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما أنها آخر وصية وصى بها سيدنا ومولانا محمد قبل وفاته.

ما هو حكم ترك الصلاة؟

إن ترك الصلاة جحودا بها وإنكارا لها وهذا كفر وخروج عن ملة الإسلام، بإجماع المسلمين أما من تركها مع إيمانه بها واعتقاده فرضيتها، ولكن تركها تكاسلا أو منشغلا عنها بما لا يعد في الشرع عذرا فقد صرحت الأحاديث بكفره.

كيفية صلاة العشاء؟

وقت صلاة العشاء: يدخل وقت العشاء بمغيب الشفق الأحمر ويمتد إلى نصف الليل، فعن عائشة قالت: ( كانوا يصلون العتمة  فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول)وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يؤخروا العشاء إلى ثلث الليل أو نصفه)  صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

استحباب تأخير صلاة العشاء عن أول وقتها: والأفضل تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها المختار وهو نصف الليل–.

النوم قبلها والحديث بعدها: يكره النوم قبل صلاة العشاء والحديث بعدها لحديث أبى برزة الأسلمي، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستحب  أن يؤخر العشاء التي تدعونها العتمة، وكان يكره النوم قبلها والحديث بعدها رواه الجماعة.

ما هي مبطلات الصلاة؟

الأكل والشرب عمدا حيث قال ابن منذر ( أجمع أهل العلم على أن من أكل أو شرب في صلاة الفرض عمدا أن عليه الإعادة، وكذا في صلاة التطوع عند الجمهور لأن ما أبطل الفرض يبطل التطوع ).

الكلام عمدا دون مصلحة الصلاة: فإن تكلم جاهلا للحكم أو ناسيا فالصلاة صحيحة أما غير ذلك فيبطل الصلاة.

التبسم والضحك أثناء الصلاة: فتبطل الصلاة بمجرد الضحك أثنائها.

الجنابة والحيض فلا يجوز للفرد أن يصلي وهو جنب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

31-injustice-1-480x300

كيف اعرف انى ظلمت انسان

كيف اعرف انى ظلمت انسان؟ كثيرًا ما نسمع عن ظلم شخص لشخص آخر أو ظلم ...