الرئيسية » تعليم » كيفية كتابة مقالة

كيفية كتابة مقالة

المقالة هي مجموعة من الكلمات و الجمل المتناسقة فيما بينها و المكونة لموضوع مشتمل عليه داخلها، ولكي نحول حروف إلى كلمات، وكلمات إلى جمل، وجمل إلى مواضيع لنكون في الأخير مقالة لابد من نهج وإتباع عدة خطوات أساسية و احترام بعض العناصر المهمة لكي نحصل في الأخير على مقالة متكاملة.

كيفية كتابة مقالة

كيفية كتابة مقالة

1ـ خطوات كتابة المقالة:

الخطوة الأولى: اختيار الموضوع

قبل أن نبدأ في كتابة مقالة لا بد من تحديد فكرة معينة لنعمل عليها كموضوع المقالة. فلا يمكننا البدء و نحن مشتتي الأفكار و المواضيع فعلينا أولا باختيار الوجهة التي ستسير عليها مقالتنا، حتى تكون لنا فكرة واحدة و موضوع واحد نركز عليه في ذهننا أثناء الكتابة.

الخطوة الثانية: جمع المعلومات حول الموضوع

بعد اختيارنا لموضوع المقالة لابد من حصولنا على معلومات كافية حوله والتي يمكن الإتيان بها من مصادر مختلفة كالكتب و المجلات أو اللجوء إلى محركات البحث..

الخطوة الثالثة: انتقاء المعلومات التي حصلنا عليها

لاشك أننا حصلنا على كم هائل من المعلومات حول الموضوع، لكن تلك المعلومات توجد فيها بعض الأفكار يمكن أن لا نحتاجها في مقالتنا إذ عليها بانتقاء فقط الأفكار الرئيسية والتي ستساعدنا بشكل جيد في كتابة الموضوع المستهدف إخراجه.

الخطوة الرابعة: ترتيب و تنسيق الأفكار

المرحلة المهمة في كتابة المقال هي مرحلة صياغة الجمل المفيدة بالأفكار التي استقيناها من مختلف المصادر، فموضوع مقالتنا سيبنى على تلك النقاط فعلينا، إذا يجب علينا ترتيبها وفق الأهمية والأولوية التي ستحتلها داخل الموضوع حتى لا يكون لدينا موضوع مشتت و أفكاره مبعثرة.

وبعد ترتيب الأفكار بشكل يوحي بأن المقالة أضحت لدينا على وشك الانتهاء نقوم بربط تلك العناصر بأدوات الربط و علامات الترقيم المناسبة مع إدخال تعبيرات مضافة من عندنا حتى تكتسي مقالتنا بصبغة الذاتية.

الخطوة الخامسة: تدقيق المقالة لغويا و إملائيا

بعد انتهائنا من البنية التركيبية للمقالة لابد من مراجعتها و تدقيقها من الناحية الإملائية و الأخطاء النحوية حتى تصبح لدينا في الأخير مقالة سليمة و مكتوبة بشكل احترافي ومفيدة في ذات الوقت.

2ـ العناصر الأساسية الواجب احترامها أثناء كتابة المقالة:

يجب مراعاة ثلاثة عناصر رئيسية أثناء كتابة موضوع داخل مقالة. لأن بدون تلك المحتويات الأساسية لا يمكن أن نسمي مقالاتنا بهذا الاسم.

ــ التقديم: لكتابة موضوع معين لابد من مقدمة تبين ما سوف يتم التطرق إليه داخل المحتوى و تعطي نظرة و لمحة عن موضوعنا، مع طرح بعض الأسئلة التي يمكن الإجابة عنها في المحتوى.

ــ المحتوى: يعتبر بمثابة اللبنة الأساسية للمقالة حيث سنجيب فيه عن أسئلة التقديم و تفصيل ما تم التطرق إليه فيه، فالمحتوى هو موضوعنا الأساسي في المقالة.

الخاتمة: بعد إتمام و إحاطة الموضوع بكل جوانبه و الإجابة عن كل الأسئلة المطروحة في التقديم نقوم بتذييل مقالتنا بوجهة نظر معينة أو إضافة نقطة لم نشير إليها في المحتوى، أو طرح تساؤل مفتوح نغلق به المقال.

كانت هذه مجمل الأساسيات التي يجب إتباعها خلال كتابة مقالة عن موضوع معين، ويمكن اعتبارها كنقاط مهمة في كتابة المقالة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تقوم بتنزيل الكتب من قوقل مجاني

كيف تقوم بتنزيل الكتب من قوقل مجاني

كيف تقوم بتنزيل الكتب من قوقل مجاني؟ جوجل هي شركة أمريكية لديها العديد من الأدوات ...