الرئيسية » تكنولوجيا » انترنت » كيفية وضع رقم سري للمودم؟

كيفية وضع رقم سري للمودم؟

ما هو جهاز المودم؟

هنالك العديد من الأنواع والموديلات المختلفة لأجهزة المودم والتي تستخدم للربط بالإنترنت، والتي منها القديم ومنها الحديث، وهي تستخدم كثيرا مع اشتراكات ADSL والتي تسمح بتوفير خدمة الإنترنت بسهولة عن طريق خط الهاتف وأيضا إمكانية استخدامهما معاً في نفس الوقت، وهو جهاز بسيط جدا يقوم بتحويل موجات الهاتف المختلفة إلى رقمية وبالعكس أيضا وذلك حتى تتمتع بخدمة الإنترنت، من فترة إلى أخرى قد تحتاج لسبب أو لآخر للقيام بتغيير كلمة المرور الخاصة بك (Password) لجهاز المودم الخاص بك أو لأحد أجهزة الشبكة مثل الآتي:

%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%b6%d8%b9-%d8%b1%d9%82%d9%85-%d8%b3%d8%b1%d9%8a-%d9%84%d9%84%d9%85%d9%88%d8%af%d9%85%d8%9f

(Router, Switch, Access Point) وباختلاف الشركات المصنعة لجهاز المودم أو لباقي الأجهزة المختلفة فإن عملية إعدادها وتجهيزها أصبحت أكثر سهولة من ذي قبل، حيث أن هنالك دليل استخدام مرفق مع كل جهاز والذي يبين لك كيفية الاستخدام والمميزات المتاحة بجهازك.

كيفية إعداد جهاز المودم ووضع رقم سري له:

كما أشرنا سابقاً فإن هنالك العديد من الشركات العالمية المختلفة والتي تقوم بتصنيع هذه الأجهزة المختلفة، كما يرفق دليل خاص بالاستخدام مع تلك الأجهزة المختلفة. لكن عملية الأعداد الخاصة بتلك الأجهزة من الممكن أن تتشابه من حيث المبدأ وطريقة التشغيل، ولكن في حال ضياع دليل الاستخدام أو عدم توفر اللغة العربية الخاص لجهاز المودم الخاص بك لذا يرجى إتباع الخطوات التالية: أولا قم بتوصيل جهاز المودم مع جهاز الكمبيوتر من خلال الكابل الخاص بذلك (يكون الكابل مرفق مع الجهاز). أيضا قم بإدخال رقم IP الخاص بالجهاز والذي يتواجد عادة في أسفل جهاز المودم، ولكن على الأغلب يكون 192.168.0.1قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر والتي قد تتواجد أيضاً أسفل الجهاز ما لم يتم تغييرها، وهي تكون بالعادة admin سوف تظهر لك قائمة بالخيارات والأدوات التي يوفرها الجهاز.

أيضا ابحث عن أدوات أو Tools، عادة ما تحتوي الخيار الخاص بتغيير كلمة المرور للمودم، ولغاية التغيير سوف يتم طلب كلمة السر القديمة من أجل التحقق من صحة المستخدم. ولكن بعد تغيير كلمة المرور بإمكانك تغيير اسم المستخدم ورقم الـ IPP الخاص بالمودم وذلك من أجل الحصول على حماية أكبر بصورة مميزة. وأيضا في حال عدم تذكر كلمة السر الخاصة بجهاز المودم عليك قم بإعادة ضبط المصنع لجهازك وذلك حتى تتمكن من إدخال كلمة مرور جديدة، كما أن الأنواع القديمة من أجهزة المودم والتي لا تسمح لك بالدخول والتعديل عليها، فيجب أن تدخل اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة باشتراكك من خلال جهاز Router، ولكن في حال كنت قد نسيت كلمة السر الخاصة باشتراكك عليك مخاطبة شركة مزود خدمة الانترنت والتي قمت بالاشتراك معها.

ولكن كيف يستخدم المودم؟

حيث انه بعد انتشار أجهزة الحاسوب وشبكات الهاتف بشكلٍ كبير، أصبحت الحاجة ماسّة جدا من اجلً تبادل المعلومات والملفات بين أجهزة الحاسوب المتواجدة في مؤسسةٍ معينة عبر شبكة الهاتف، وأيضا كانت المشكلة تكمن في نوعيّة الإشارات والتي يفهمها ويتعامل بها كلٍّ من الحاسوب والهاتف حيث يتعامل الحاسوب بإشاراتٍ رقميّةٍ دقيقة بينما الهاتف يتعامل بإشاراتٍ تناظرية وهنا قد ظهرت الحاجة لوجود جهازٍ قادر على التحويل بين الإشارات المختلفة وذلك لتسهيل عمليّات التبادل ونقل الملفات بين الموظفين بسهولة وهو المودم.

حيث أن المودم هو جهازٌ يقوم بتحويل الإشارات الرقمية (Digital) إلى إشارات تماثلية (Analog) وبالعكس حيث يحول أيضاً الإشارات التماثلية إلى إشاراتٍ رقمية بدقة كبيرة، وذلك بهدف نقلها من جهاز حاسوبٍ إلى آخر وذلك عبر شبكة الهاتف، ويستخدم أيضا لنقل البيانات والصور، والصور المتحرّكة، والصوت.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف ترجع الصور بعد الفورمات

كيف ترجع الصور بعد الفورمات

قد يقوم الكثير من الناس بعمل العديد من الخصائص في ضبط الهاتف الخاص به ولكن ...