الرئيسية » الاسرة » كيف أعلم طفلي الكتابة

كيف أعلم طفلي الكتابة

يبدأ الطفل في تعليم الكتابة في سن 3 سنوات تقريباً، فكلما تعلم الطفل الكتابة في سن مبكرة، كلما كان أفضل له، وربما نجد صعوبة في تعليم الكتابة للأطفال في أول مرحلة، ولا تكون المهمة سهلة، ولكن مع مرور فترة من الزمن سنجد أن الأمر بات سهلاً للطفل.

كيف أعلم طفلي الكتابة

كيف أعلم طفلي الكتابة

فمع بعض الصبر مع الطفل سواء من المعلمة أو الأبوين، ومع إتباع بعض النصائح والطرق، سنجد الأمر أيسر وأسهل بفضل الله، ولكن ربما نجد بعض الخطوط الشخباطات الغير مفهومة قبل سن تعلم الكتابة، وهذا مؤشر جيد جداً، لأنها ستساعده على تعلم الكتابة بسرعة، حيث قبل سن ثلاث سنوات يمكن أن يمسك الطفل قلماً بيده، ثم يقوم بنقش بعض الرسومات، والتي تكون مؤشر جيد للتعلم.

تشجيع الطفل على الشخبطة: يجب أن نترك الطفل في سن مبكرة يقوم بمسك القلم والورقة ويرسم أو يشخبط دون منعه عن ذلك، فبعض الأطفال تنجذب إلى الألوان مستخدمين أوراق خارجية أو كراسة رسم مخصصة لذلك، فلابد على الأباء والأمهات من توفير أقلام أو ألوان وكراسة رسم أو ورق مخصص للكتابة، بالتالي سيُظهر الطفل بعض مهاراته منذ الصغر، ويكون سبباً قوياً في تعليم الطفل الكتابة.

تعويد الطفل على الإمساك بالقلم: في المراحل المتقدمة من عمر الطفل تكون عضلات يديه ضعيفة، حيث نجد أن طريقة إمساك الطفل بالقلم تكون غير مهيأة للكتابة، فنرى أن مسكة يد الطفل بالقلم تكون بكامل يديه، ولا تكون بأصابع يديه، فيمكن في هذه المرحلة تعويد الطفل على الطريقة الصحيحة لإمساك القلم، ولا يشترط كل مرة لكي لا يمل الطفل ويترك الكتابة من الأساس، فيمكن مسك يد الطفل بلطف وتعويده على الكتابة خطوة بخطوة، ويجب الابتعاد عن الطرق التقليدية للتعليم مثل العنف الشديد مع الطفل.

 الكتابة بطريقة التنقيط: عند وصول الطفل إلى مرحلة بداية تعلم الكتابة، فيمكن رسم عدة حروف وأرقام على هيئة نقط، لكي يكتب الطفل على هذه النقاط بطريقة سهلة، وربما تُعجب الطفل هذه الطريقة لسهولة الكتابة، حيث توجد بعض المنحنيات في الحروف والأرقام التي ربما تصعب على الطفل في البداية، ولكن بإتباع هذه الطريقة، تشجع الطفل على الكتابة لأنها تكون مثل لعبة مسلية للطفل.

 عامل التشجيع: الصغار دائماً يحبون عامل التشجيع، بل هذه العامل أيضاً مهم للكبار، ويأتي بنتائج طيبة، فمثلاً إذا تعلم الطفل شيئاً جديداً في الكتابة، قم بتشجيعه وتحفيزه على ما فعل، ويفضل تقديم هدية أو لعبة بسيطة للطفل يحبها، ستكون بمثابة شيء عظيم فعله الطفل وسيقوم بالاستمرار على هذه الفعل المراد.

 استخدام الصلصال: فبما أن كثير من الأطفال يحبون لعبة الصلصال، فنقوم باستغلال هذه اللعبة في تعلم الطفل الكتابة، حيث يمكننا رسم الحروف والأرقام على هيئة الصلصال، لكي يحبب الطفل في الكتابة، ويمكن أيضاً استخدام الأرز أو الرمال النظيفة، ثم نجعله يكتب بأصبعه عليه.

 تحفيز الطفل على كتابة أسمه: كثير من الأطفال في أول مراحل تعلم الكتابة، يكون لديهم فضول في كتابة أسمائهم وأسماء من يحبونهم، حيث يمكننا مثلاً رسم حروف أسمه على حائط الكتابة، أو كتابته بطريقة ملفتة للنظر حتى يكون عامل لتشجيع الطفل على كتابة أسمه، فأسهل ما يكتب في أول مرحلة من مراحل الكتابة، تكون كتابة الأسماء.

تنمية مهارات الطفل: تنمية مهارات الطفل تساعد بشكل كبير على تعلم الطفل الكتابة، لنشاط عقله في هذه المرحلة، ويكون وقتها الطفل على استعداد وتلقي المعلومات من حوله، فيجب استغلال تنمية مهارات الطفل والتشجيع عليها.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تخلص الرضيع من الغازات

كيف تخلص الرضيع من الغازات

الأطفال حديثي الولادة يجب التعامل معهم بحذر شديد لظروف عمرهم الصغيرة والحديثة، وبما أن الطفل ...