الرئيسية » الاسلام » احكام » كيف أقوم ليلة القدر وأنا حائض

كيف أقوم ليلة القدر وأنا حائض

ليلة القدر هي ليلة ينتظرها الصائمون خلال شهر رمضان الكريم من العام للعام حيث يتحروا وجودها خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم لما لها من عظيم الأجر والعتق من النار, ولكن الوضع مختلف قليلا بالنسبة للمرأة فخلال الشهر من المتعارف أنها تمر بفترة حيض وتكون للعديد من الأيام وخلال تلك الفترة رفع عنها التكليف فلا تصلي ولا تصوم لما في ذلك من مشقه عليها، وهنا يكون التساؤل كيف تتعبد المرأة الحائض في ليلة القدر؟.

%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%a3%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d8%a6%d8%b6-%d9%88%d9%82%d9%8a%d8%a7%d9%85-%d9%84%d9%8a%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%af%d8%b1

ما لا تفعل المرأة الحائض

خلال فتره الحيض على وجه العموم هناك عبادات يجب ألا تقوم بها المرأة الحائض , وهي أن لا تصلي خلال تلك الفترة وأيضا لا تصوم ولا تذهب للطواف في الكعبة ولا تعتكف في المسجد , تلك الأمور فقط التي يجب ألا تقوم بها خلال فتره الحيض ولكن هناك الكثير من العبادات الأخرى التي تستطيع القيام بها بالأخص في ليلة القدر.

تعبد المرأة الحائض في ليلة القدر

يمكن للمرأة الحائض في ليلة القدر أن تقرأ القران الكريم ولكن هناك شروط لذلك وفي الحقيقة هناك اختلاف فقهي كبير في جواز قراءة الحائض للقران من عدمه , ولكن الرأي الراجح هو جواز قراءة القرآن ولكن  دون أن تمس المصحف بيدها يمكنها ارتداء القفازات أو استخدام أي طريقة لتصفح المصحف دون أن تمسه بيديها بشكل مباشر .

ويمكنها أيضا أن تردد الأذكار طوال الليل من تسبيح لله والحمد والاستغفار, ولتكثر من الدعاء فهو من أعظم العبادات حيث يتواصل العبد مع ربه من خلال الدعاء .

لذلك فإن المرأة الحائض تستطيع أن تتعبد في ليلة القدر كيفما تشاء, فهناك الكثير من الطاعات التي تستطيع القيام بها بخلاف  الأمور التي منعها الله عز وجل من القيام بها خلال فترة الحيض, ولكي تقبل العبادات أي كانت صورتها يجب أن يكون هناك خشوع من القلب وانكسار إلى الله سبحانه و تعالى وطلب المغفرة والرحمة فهو أرحم الراحمين وكلما تقرب العبد من ربه أصبحت حياته أفضل بإذن الله .

الكلمات المفتاحية:
كيف نحيي ليلة القدر وانا حائض,كيف ادرك ليلة القدر وانا حائض,كيف احي ليله القدر وانا حائض,كيف نتعبد في ليلة القدر وانا حائض,كيف اتعبد في ليلة القدر وانا حائض,كيف اقيم ليلة القدر وانا حائض,كيف ادعي في ليلة القدر وانا حائض,كيف ابلغ ليلة القدر وانا حائض,كيف تقوم ليلة القدر وانا حائض

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تحفظ القرآن كاملا في 6 شهور

كيف تحفظ القرآن كاملا في 6 شهور

القرآن الكريم هو الحبل المتين، وهو الدستور الذي يسر به أي مؤمن حتى يخرج من ...