الرئيسية » تطوير الذات » كيف احفظ بسرعة ولا أنسى

كيف احفظ بسرعة ولا أنسى

الحفظ هو من المراحل الأساسية التي يمر بها المخ وهي عبارة عن استقبال المعلومات في البداية ومن بعدها الحفظ وتتم عملية الاسترجاع عند الحاجة ولكن قدرة المخ تختلف لدى كل شخص عن الآخر فكل فرد له قدرة معينة وكذلك عوامل العمر والمناخ والبيئة المحيطة نفسها، واليوم سوف نتعرف على طريقة الحفظ السريع وعدم النسيان.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%ad%d9%81%d8%b8-%d8%a8%d8%b3%d8%b1%d8%b9%d8%a9-%d9%88%d9%84%d8%a7-%d8%a7%d9%86%d8%b3%d9%89-%d9%8a%d9%88%d8%aa%d9%8a%d9%88%d8%a8

كيف احفظ بسرعة ولا أنسى

التلقين

رغم أن التلقين ليس الأداة الصحيحة للتعلم فالطالب يحفظ دون فهم حتى يحل الامتحان ولكنه سرعان ما ينسى لأنه حفظ عن طريق التلقين وليس عن طريق الفهم ولكن للأسف طريقة التلقين هي المنتشرة وهي المعروفة للحفظ السريع ويتم من خلال قراءة الكلام المكتوب وتكراره عدة مرات حتى يتم الحفظ دون فهم ولكن حتى تحفظ بشكل أسرع ولا تنسى عليك الفهم قبل الحفظ حتى تستطيع استرجاع المعلومات بعد فترة.

التنظيم

لا تنسى أن تنظم وقتك، عليك أن تجعل الوقت أمامك، فلابد من عمل جدول تقسم فيه الأشياء التي تريد حفظها حتى يمكنك أن تحفظ وتنجز ما تريد دون كلل أو ملل، ولذلك لا تنسى تنظيم يومك بالكامل من حيث النوم والمذاكرة والطعام والحصول على الراحة ووجود مكان يساعدك على الحفظ ويفضل أن تذاكر وتحفظ صباحا حيث يكون الجسم نشيط بالفعل ولا تنسى أن معدتك تساعدك على الحفظ فلا تأكل لحد الشبع ولا تكون جائع حتى يمكنك الحفظ.

المكان

إن كنت تريد الحفظ وعدم النسيان عليك أن تجهز مكانا للحفظ يتسم بالتهوية الجيدة والهدوء وقلة الأثاث فكلما زادت عدد الأثاث زادت قوة التشتت بعيدا عن التركيز ويمكنك أن تختار مكان مغلق ومريح لك وبه إضاءة قوية ويتوافر به الهدوء حتى يمكنك التركيز والحفظ وكذلك لا تنسى أن تحضر كل أشياءك حتى لا تضيع وقتك وتكون موجودة بنفس المكان يوميا.

الجدول

لا تنسى عمل جدول مسبقا حتى لا تضيع وقتك، عليك تقسيم المعلومات على حسب وقتك، فكل فصل له وقتا خلال اليوم يمكنك تحديد 4 ساعات يوميا للحفظ ولكن عليك الالتزام حتى تنتهي من عمل وجباتك وبذلك تحقق الإنجاز وتحفظ بسرعة.

المراجعة

حتى لا تشتكي من النسيان عليك أن تراجع بصفة مستمرة فيمكن أن تراجع أسبوعيا كل ما سبق حفظه حتى تكون على دراية بالمحفوظ وتراجع على ما نسيته ولا تهمل المراجعة حتى لا تضطر لبدء الحفظ من جديد.

التوكل على الله والإستعانة به

لا تنسى الدعاء لله والتضرع حتى يساعدك ولا تنسى أن تتوكل عليه قبل البدء والحمد عند النهاية وسوف يستجيب الله بأمره تعالى عندما تكون نيتك صادقة.

لمعرفة المزيد عن كيفية الحفظ بسرعة وبدون نسيان شاهد الفيديو التالي

الكلمات المفتاحية:
كيف تحفظ بسرعة ولا انسى,كيف تحفظ بسرعة ولا تنسى,كيف احفظ الدرس بسرعه ولا انسى,كيف تحفظ بسرعة ولا انسى يوتيوب,كيف تحفظ بسرعة ولا انسى الامتحان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تصنع علبة مكعبة من الورق

كيف تصنع علبة مكعبة من الورق

صناعة علب بأشكال مختلفه هي طريقة سهلة جدا ومن الممكن أن تقومي بإستخدام هذه العلب ...