الرئيسية » تعليم » كيف تبحث عن كلمة في المعجم الوجيز

كيف تبحث عن كلمة في المعجم الوجيز

البحث في المعجم الوجيز قد يكون مشكلة كبيرة جدا وتواجه العديد من الدارسين فالبحث عن كلمة ما ليست بالسهولة المطلقة ولكن هناك خطوات تجعلها سهلة وبسيطة سوف نذكرها في السطور التالي لتتعلم كيف تبحث عن كلمة في المعجم الوجيز.

كيف تبحث عن كلمة في المعجم الوجيز

كيف تبحث عن كلمة في المعجم الوجيز

لابد من معرفة الحروف الأصلية للكلمة حتى يمكننا الكشف عنها والكلمات في اللغة العربية نوعان إما ثلاثية أو رباعية وحتى يمكننا الكشف عن الاسم سواء الجمع أو أمر أو فعل مضارع نقوم بردها للمفرد وللماضي إن كان مضارع أو أمر ويجب حذف الزيادة ومعرفة الباب من أول حرف بها والفصل الثاني والأخير.

يمكن الكشف في المعجم الوجيز عن طريق أن نقوم بالخطوات التالية مثال كلمة يتمكن سوف نرد الكلمة للماضي فتكون تمكن ونقوم بتجريد الكلمة من الحروف الزائدة وهي التضعيف وأيضا التاء تصبح مكن والبحث سيكون في باب لأن أول حرف يكون بابا والثاني فصل وهكذا الباب هنا سيكون باب الميم فصل الكاف وأخيرا فصل النون.

الكشف في المعجم الوجيز عن كلمة مضعفة اي بها شدة

الطريقة هنا ستكون بسيطة بفك الشدة كمثل كلمة كدّ فنقوم بفك التضعيف في كلمة مدّ فتصبح مدد وسوف نبحث هنا في باب الميم وبعدها فصل الدال ثم الدال وبذلك تم البحث والكشف عنها.

الكشف عن كلمة عاد في المعجم

هنا سوف نتعرف على الكشف في المعجم عن كلمة عاد والتي تحتوي حرف ليس أصلي فهو حرف علة، نقوم بتحويل الكلمة للمضارع حتى نعرف أصل العلة أي حرف الألف هنا فتكون الكلمة بدلا من عاد يعود ونحذف الحرف الزائد وهو الياء وبذلك الكشف هو بابا العين وفصل الواو و وأخيرا فصل الدال.

لمعرفة المزيد عن كيف تبحث في المعجم الوجيز شاهد الفيديو التالي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصخور النارية

تعرف على  أنواع الصخور وخصائصها المختلفة

قد يكون لدى الكثيرين بعض المعلومات عن الصخور، وذلك نتيجة دراسة أو ثقافة عامة، وقد ...