الرئيسية » تكنولوجيا » انترنت » كيف تبحث في محركات البحث

كيف تبحث في محركات البحث

كيف تبحث في محركات البحث؟ من منا لا يمر عليه يومًا دون أن يستخدم محرك البحث جوجل؟ بالطبع أظن لا يوجد مستخدم إنترنت إلا ويفتح المتصفح الخاص به ويكتب الدومين الخاص بالمحرك ويبدأ في بحث ما يريد، وعلى الأغلب عندما تفتح متصفحك الخاص ستجد الموقع أمامك جاهز، والكثير منا يضعه كمفضلة من بين المواقع في متصفحه، ولكن السؤال الأهم: من منا يبحث عن ما يريد باحترافية؟ حيث أن الباحث عن شيء ما يسكتب الكلمة البحثية ذات الصلة وفقط.

ولكن في الحقيقة الأمر أوسع وأشمل من ذلك بكثير، لأن شركة جوجل أتاحت العديد من المميزات التي تسهل على المستخدم الوصول إلى مراده بسهولة ويسر وسرعة كبيرة، ولكنا في هذا الموضوع سوف نقوم بطرح عدة أمور ستساعدنا على البحث في جوجل بصورة أفضل عما كنا نستخدمه في السابق، مع شرح بعض الخيارات التي تتوافر أمامنا في الموقع.

20151101151111

ضربة حظ:

ابدأ بكتابة الكلمة المفتاحية أو البحثية الخاصة بسؤالك في الخانة المخّصصة للبحث، ويمكننا الضغط على زر Enter لتظهر لنا نتائج البحث حيث يظهر أول عشر نتائج متعلقة بالبحث في الصفحة الأولى، أو إذا كنت تريد تجربة ضربة حظ اضغط على أيقونة “ضربة حظ” لينقلنا إلى أوّل رابط كان سيظهر لنا في نتائج البحث.

البدء ببساطة:

تعتبر البساطة الشعار الرئيسي للتعامل مع محرّك البحث جوجل، بغضّ النظر عن الموضوع الذي نبحث عنه، فيكفي إدخال كلمة بحثية أساسيةّ متعلّقة بالموضوع المراد لتندرج قائمة بجميع المواضيع المتعلقة بالكلمة، فعلى سبيل المثال عند البحث عن موضوع ما في موقع محدّد ينصح بإدخال كلمة مفتاحية قصيرة حتى نحصل على أفضل النتائج، ولا يشترط كتابة جملة مكونة من 7 أو 8 كلمات.

البحث عن الصور:

خدمة البحث بالصور يوفرها لنا محرك البحث جوجل بصورة سهلة، أي أنه عندما تكتب الكلمة المفتاحية المتعلقة بالصورة يمكنك اختيار خيار “الصور” قبل أو بعد كتابة الكلمة البحثية، هذا البحث يُظهر لك في نتائجه صفحات الإنترنت التي استخدمت هذه الصورة، أي ستظهر الصور المتعلقة بالبحث بجانب الموقع صاحب الصورة.

البحث بالصور:

خدمة البحث بالصور توفّر لنا جوجل، أي أن تُدخِل في خانة البحث صورةً بدلاً من كلمات بحثية، هذا البحث سيُظهر لنا صفحات الإنترنت في نتائجه التي استخدمت هذه الصورة، ولعمل بحث بالصور وتطبيق هذه الطريقة، افتح أعلى صفحة بحث الصور image search، وسنجدد صورة كاميرا صغيرة قد ظهرت أمامنا داخل المكان المخصّص لكتابة كلمات البحث، وعند الضغط عليها بإمكانك تحميل صورة من جهازك أو وضع رابط الصورة نفسه.

google

استخدام كلمات المتوافقة أكثر:

نقوم بإدخال الكلمات الأكثر تطابقًا وتوافقًا مع الموجود على صفحات الويب بداخل المحرّك والتي يظن أنها الأشهر، فالكلمات التي تكون أكثر احتمالاً للظهور هيا لكلمات المستخدمة بكثرة في الويب وهي التي تعطي نتائج أكبر، فعلى سبيل المثال عند البحث عن شيء يتعلّق بالسيارات فيفضل إدخال كلمة سيارات وليس “عربيات” أو “مركبات” لأنّها الأكثر شهرة في المواقع والصفحات الخاصة بهذا المجال.

الأدوات البحثية:

هناك خيار يُسمى “أدوات البحث”، وهو أيضًا يُساعدنا على تحديد بحثنا ليكون أكثر دقة، فبإمكاننا استخدام هذا الخيار مثل تحديد: البلد، الوقت، المدينة، اللغة، الذين يميّزون صفحات الإنترنت الموجودة في نتائج البحث الخاصة بنا، وفي حال البحث باستخدام الصور، تشمل قائمة “أدوات البحث” خيارات أخرى، مثل اختيار حجم الصورة في النتائج، لونها، حجمها، نوعها، والوقت الذي تم تحميلها فيه، والحقوق الخاصة بالاستخدام، لأنه توجد بعض الصور لها حقوق استخدام وصور أخرى لا يسمح باستخدامها.

استخدام كلمات وصفيّة دقيقة:

وهنا كلّما كانت الكلمات المستخدمة في البحث باللغة العربية الفصحى، كلّما كانت النتائج التي يمكن الحصول عليها أفضل، لأن أعغلب مواقع الإنترنت تستخدم اللغة العربية الفصحى في كتابة مواضيعها، فعلى سبيل المثال ستكون نتائح البحث الناتجة عن كلمة “ترابيزة”  أقل دقة في النتائج عن كلمة “منضدة” بالإضافة إلى عدم القلق بشأن الأحرف، فالبحث عن كلمة “كورة” لن يعطي نتائج بحث مختلفة عن كلمة “كرة”.

Google-Custom-Search-Engine

هناك بعض الرموز التي يمكنك استخدامها عند كتابة الكلمة البحثية، بحيث تساعدنا على اختيار نتائج البحث بطريقة أفضل، وإليكم بعض من هذه الرموز:

علامة بلس (+): وتُستخدم في حالة أردنا أن تظهر لنا الصفحات التي تحتوي على أكثر من كلمة، فإذا كتبت في خانة البحث “سيارة+جراج+ورشة” ستظهر لنا النتائج التي تحتوي على هذه الكلمات الثلاث بالتحديد، ولن تظهر لنا صفحة تحتوي على كلمتين منهم فقط، كما هو الحال عند عدم استخدام هذه العلامة.

علامتا التنصيص (” “):

ويعني استخدامهما أن يبحث جوجل عن الكلمة التي تحتوي ما بين العلامتين بالتحديد دون أن يبحث عن كلمات أخرى ذات صلة، مثلاً: البحث عن “إصلاح الحاسوب” فلن يظهر الصفحات التي تحتوي “شراء الحاسوب”، وهكذا.

علامة الماينس (-):

هذا الرمز إذا تم وضعه قبل أي كلمة مفتاحية أو بحثية في خانة البحث، يتمّ استثناء هذه الكلمة أو الموقع من النتائج، فمثلاً: البحث عن نتيجة “أفضل-فندق” سيُظهر لك صفحات الإنترنت التي تحتوي كلمة “أفضل تفصيل” لكن لا تحتوي كلمة “فندق”، كما يُمكن استخدام الموجب والسالب مثل: “شراء+سيارة -جديدة”

كلمة inurl:

وهي للبحث عن الصفحات التي تحتوي في رابط URL الخاص بها كلمة معينة، مثل: “inurl:cairo”. كلمة allinurl: تستخدم للبحث عن صفحات تحتوي في رابطها على عدّة كلمات وليس كلمة واحدة فقط، أيضًا نقطتان متتابعتان (..): وهي توضع بين رقمين ليُظهر لك النتائج في الصفحات التي تحتوي أي رقم في المدى بين هذين الرقمين.

جوجل

خدمات هامة ورائعة:

محرّك البحث جوجل تقدم لنا إجابات سريعة لبعض أسئلتنا، وهذه بعض المواضيع التي يجيبك عنها قبل أن يظهر نتائج البحث عبر الإنترنت مثل الطقس: فإذا كتبنا في خانة البحث مثلاً “الطقس في جدة”، فسيظهر لنا إجابة سريعة تحتوي على درجة الحرارة في جدة اليوم ولمدة أسبوع، أيضًا نسبة الأمطار، وسرعة الرياح واتجاهها لكل يوم من هذا الأسبوع، أيضًا الحسابات والرسم البياني: حيث يضم محرك بحث جوجل على آلة حاسبة مضمّنة، تعطيك إجابات سريعة في حال كتبنا معادلة رياضية في جوجل، فإذا قمنا بكتابة مثلاً “8*654” فستعطي هذه الحاسبة لنا الإجابة على الفور قبل عرض نتائج البحث لهذه المعادلة.

كما أنّ هذه الحاسبة الذكية تحتوي بعض الاقترانات المتقدمة مثل sin, cos, log, e, ويقدّم لنا جوجل أيضًا رسومات بيانيّة إذا كان موضوع بحثك هو اقتران معين؛ فلو كتبنا مثلاً “cos x” سيظهر لنا في النتائج رسم بياني يصف هذا الاقتران، أيضًا تحويلات الوحدات: حيث إذا كتبنا في خانة البحث “5 كم إلى م”، فسيعطينا محرك جوجل عدد المترات الموجودة في 5 كيلو مترات، أي أنّه قام بعملية تحويل من وحدة الكيلو متر إلى وحدة المتر، وهو يقوم على برمجة ليقوم بتحويلات وحدات مختلفة كثيرة مثل المساحة، درجة الحرارة،  الطول، الوزن، الطول وغيرها الكثير.

الكلمات المفتاحية:
كيف انشر مدونتي في محركات البحث,كيف تنشر موضوعك فى محركات البحث,كيف تجعل مدونتك دائما في مقدمة محركات البحث,كيف تبحث في محركات البحث,كيف اجعل موقعي يظهر في محركات البحث

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تعمل صفحة على اليوتيوب

كيف تعمل صفحة على اليوتيوب

كيف تعمل صفحة على اليوتيوب؟ الكثير من المستخدمين يفكرون في كيفية إنشاء صفحة لهم على ...