الرئيسية » تطوير الذات » كيف تبني مشروع ناجح

كيف تبني مشروع ناجح

دائماً يفكر الأشخاص المبدعون في تطوير أنفسهم, وبناء المشاريع التي تعود عليهم بالفائدة وتفيد غيرهم من الناس أيضاً, والمشروع الناجح هو مشروع يقوم به شخص مبدع يمتلك رأس مال سواء كبير أم صغير, فيبدأ بتحقيق الأرباح وينمي رأس ماله ويحقق فائدة له ولمن يعمل معه في تطوير المشروع .

كيف تبني مشروع ناجح

كيف تبني مشروع ناجح ؟

  • قبل كل شيء يجب أن تحدد فكرة المشروع, وتدرس فكرة هذا المشروع من جميع الجوانب وتدرك جميع إيجابياته وسلبياته, وعمل جدوى اقتصادية للمشروع وتحديد جميع جوانبه , وعند التفكير بالمشروع يجب أن تقوم باختيار مشروع يخص شهادتك أو هوايتك, بفكرة أخرى يجب أن يكون المشروع من اهتماماتك حتى تكون قادراً على التطوير والإبداع وأن لا تصل لمرحلة الملل وتكون قادرا على إدارته والإشراف عليه .
  • التخطيط الذكي للمشروع , وعمل دراسة كاملة لجميع الجوانب التي يمكن أن تفيدك أو تضرك من خلال المشروع, ومعرفة تكاليفه والمواد التي سوف تحتاجها وعمل مخطط للمشروع وحساب رأس المال اللازم وإيجاد طريقة لتمويله, وتحديد الفئة التي سوف تقوم بإدارة هذا المشروع اذا كان يحتاج ل حملة شهادات عالية أو لا يحتاج , كل ذلك يجب أن تحدده قبل بدء القيام بمشروعك .
  • تحديد أنواع الخدمات التي سوف يقدمها مشروعك للعملاء, ومعرفة أرباحك من هذه الخدمات, واختيار شيء يميزك عن غيرك في هذه الخدمات .
  • تحديد المكان المناسب لهذا المشروع, حيث يجب اختيار موقع استراتيجي حسب نوع هذا المشروع الذي تريد انشاءه .
  • اختيار الاسم المناسب للمشروع, حيث يجب اختيار اسم مميز ويبين فكرة هذا المشروع ويرتبط ب هدفه الرئيسي حسب نوعه .
  • معرفة المشاريع المشابهة للمشروع الخاص بك, ومعرفة مدى تلبية هذه المشاريع للعملاء وما يميزهم وما يمكنك القيام به للتميز عن هذه المشاريع, والبحث عن أخطائهم لكي لا تقع بنفس هذه الأخطاء في مشروعك .
  • وضع أسعار للخدمات التي سوف تقوم بتقديمها, وهذه الأسعار يجب أن تتناسب مع الدخل العام للفئة للعملاء ولما يناسب مشروعك أيضاً .
  • القيام بعمل إعلانات تسويقية لمشروعك, لكي تعرف الناس بهذا المشروع وتروج عنه بطريقة مميزة واختيار الجهات المعلنة بما يتناسب مع مشروعك حتى تصل إلى الفئة المستهدفة .

عن Ahmad dawabsheh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تصنع شنطة من الكروشية

كيف تصنع شنطة من الكروشية

كيف تصنع شنطة من الكروشية لقد انتشر في الآونة الأخيرة استخدام فن الكروشية لتزيين المنزل ...