الرئيسية » تطوير الذات » كيف تتجاوز الصعوبات

كيف تتجاوز الصعوبات

هل تعلم من أكثر الأشخاص نجاحا في حياتهم؟ هل تعرف من هم أفضل الأشخاص والذين لديهم خبرة كبيرة تفوق الكثيرين؟ هؤلاء الأشخاص الذين واجهوا الكثير من الصعوبات في حياتهم, ففي حياة كل شخص منا الكثير من أوقات الفشل والفترات الصعبة التي تمر عليه, فمهما كان الإنسان سعيدا أو ناجحا في حياته إلا أنه قد يمر ببعض الأوقات العصيبة التي تجعله ينهار أو يتخذ قرارات خاطئة, حيث يشعر الإنسان في هذه الأوقات بأنه لا يستطيع التفكير أو يرى ما حولة بصورة جيدة أو أنه قد وصل إلى مرحلة الفشل التي لا يستطيع الخروج منها.

ولكن بعدما يتذوق الإنسان مرارة الفشل ويواجه الصعوبات يعرف كيف يواجه الصعوبات في الوقت الذين يكثر به الأسئلة الغامضة التي تدور من حوله ومن جميع الجهات, يكون قد تعلم كيف يتغلب على الفشل, هؤلاء هم أكثر الأشخاص الذين تعلموا كيف يتجاوزوا الصعوبات, فالأشخاص العظماء هم الذين يستطيعون أن يجدوا الطريق والحل الصحيح لكي يتخطون تلك الأوقات الصعبة وأن يسلكوا طريق النجاة.

إذا لم تواجهك مرحلة صعبة في حياتك أو مررت بالفشل فهذا له دلالتين هما إنك من الممكن أن تكون شخص ذكي جدا وتستطيع إتخاذ جميع القرارات الصائبة وهذا يجعلك لا تقع في الفشل, أما الدلالة الثانية هو أنك شخص لا تقوم بأي إنجاز في حياتك حتى تبقى في منطقة آمنة وبالتالي لا تقع في الأخطاء ولا تواجه الصعوبات, ولكن إذا كنت من هذا النوع فإنك أصبحت من الأشخاص الذين ليس لديهم تأثير في أي شيء يدور حولهم.

كيف تتجاوز الصعوبات

1- لكي تتجاوز الصعوبات يجب أن يكون لديك عقلية المحارب, فيجب أن تكون مثلهم في تعلم كيفية التعلم من الأخطاء السابقة وكيف يستطيع المحارب إذا تعرض للهزيمة يستجمع نفسه مرة أخرى لكي يستطيع خوض الحرب مرة أخرى.

2- في كثير من الأوقات يرسل إلينا الله بعض المواقف والشدائد لكي يمتحن صبرنا, وأيضا لكي يعلمنا كيف نصبر على المصائب والصعوبات, ومن أهم الدروس التي يجب أن يفطن إليها الإنسان هو أن الله أرسل إليه هذا الموقف لكي يعلمه درسا من دروس الحياه وهو أن الفشل أول خطوات النجاح, ففي أحيان كثيرة يكون الفشل هو إنذار لنا لكي نغير مسار حياتنا للأفضل, فهناك العديد من الأشخاص الذين لا يتقدمون نحو الأمام إلا عندما يصابون بالفشل.

3- يجب عليك أن تحاول كتابة الأهداف التي تسعى إليها في مستقبل, ومن ثم قم بتعليق ورقة أهدافك في كل الأماكن التي تظهر أمامك, فهذا يجعلك تتذكر دائما الأهداف التي يجب أن تصل إليها مما يجعلك تتجاوز الصعوبات والفشل بكل سهولة.

4- عند قرائتك الكثير من القصص الناجحة التي حققها الأخرين من قبل حتى تتأكد أن جميع البشر قد تعرضوا لمواقف صعبة وواجهتم الكثير من قصص الفشل, ولكنهم أستطاعوا تجاوز كل هذا الفشل.

5- يجب أن يتحلى الإنسان بالصبر وأن يكون لديه الإيمان والثقة بالله عز وجل أنه قادر على تسيير كل الأمور وأن كل شيء بيده, فالإيمان بالله يجلب الرضا ويجعل الإنسان أكثر إيجابية ويصبح أكثر تفائل.

6- عندما تخفق في إحدى مراحل حياتك وتواجه الفشل عليك عدم إنكار ذلك في عقلك, فإنكار الفشل في العقل لن يغير في الوضع أي شيء جديد ولكن هذا سوف يستهلك منك طاقتك في الحيرة, ولا تلقي باللوم على الأخرين حتى تحملهم ذنب وقوعك في الفشل, ولكن يجب أن تتقبل الوضع وتحاول أن تتجاوزه.

الكلمات المفتاحية:
كيف تجا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تحمي نفسك من طاقة الاشخاص السلبيين

كيف تحمي نفسك من طاقة الاشخاص السلبيين

  كيف تحمى نفسك من طاقة الأشخاص السلبين ؟  الطاقة السلبية هى شيء غير مرغوب ...