الرئيسية » الاسرة » كيف تتجنبي تعب الحمل

كيف تتجنبي تعب الحمل

دائما ما تشعر السيدة الحامل بالتعب والإجهاد خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل, وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة, مما يجعلك تشعرين دائما بالتعب والإرهاق بالإضافة إلى أعراض الحمل منها الغثيان والدوخة, وفي هذا الوقت يكون كل ما عليك هو أن تخصصي فترة للراحة وأن تبتعدي عن كل الضغوط النفسية والعصبية التي تجعلك لا تستطيعي تحمل تعب الحمل.

فخلال الفترة الأولى من الحمل ينتج الجسم كمية كبيرة من هرمون البروجيستيرون, وهذا الهرمون يجعل الجسد مرهقا كثيرا ومن المتوقع أن تشعرين بالإجهاد والتعب على الرغم من عدم ممارستك لأي أعمال شاقة, ويزيد مع الفترات الأولى من الحمل الرغبة الشديدة والملحة في النوم, ولا يكمن تعب الحمل في ذلك فقط ولكن نتيجة إنتاج الجسم لكميات كبيرة من الدم والتي بدورها تحمل المواد الغذائية للجنين, مما يزيد من جهد القلب وبقية أعضاء الجسم, ويتغير في جسم المراة الكثير من الأشياء خاصة الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالإرهاق.

أما مع تقدم مراحل الحمل تبدأ مجموعة أخرى من التغيرات ومنها بعض التغيرات الجسدية والنفسية لدى الأم وذلك نتيجة زيادة حجم الطفل والذي يزيد من الإرهاق والتعب لديها, وعلى عكس الفترات الأولى من الحمل تشعر المرأة الحامل في الفترات الأخيرة من الحمل بصعوبة في النوم, التبول المتكرر أثناء النهار والليل وذلك نتيجة ضغط الطفل على الكليتين, تعاني أيضا المرأة من شد عضلي في الأرجل خاصة أثناء الليل, وأيضا يتسبب تعب الحمل في حدوث الأنيميا ونقص الحديد للحوامل.

نصائح للمرأة لتجنب تعب الحمل

1- ممارسة الرياضة تعتبر واحدة من أوائل النصائح التي نقدمها لكل سيدة حامل, فالحرص على ممارسة الرياضة يعمل على رفع الروح المعنوية وإمدادك بالطاقة, ولكن عليك ممارسة رياضة معتدلة مثل رياضة المشي, فيجب على المرأة الحامل أن تبتعد عن الجلوس أثناء فترة الحمل لأن الحركة الدائمة تجعلك ذات مزاج جيد وبالتالي تتخلصي من الشعور بالتعب, كما أن التمارين الرياضية والقيام بنزهة خلال النهار ستجعلك تنامي بشكل أفضل في الليل, لذلك سوف تجدي نفسك لديك طاقة هائلة لليوم التالي.

2- زيادة فترات الراحة والنوم هو من أكثر الأشياء التي تجعلك تتجنبي تعب الحمل بقدر المستطاع, حيث يعتبر النوم في فترة النهار هو مهم جدا لأن أخذ فترات راحة مناسبة تجعلك قادره على إعادة نشاطك مرة أخرى, لذلك عليك أن تحرصي دائما بالراحة في منتصف اليوم والنوم مبكرا أيضا.

3- عليك طلب المساعدة في إتمام الأعمال المنزلية, فيجب عليكي أن لا تتعرضي للإجهاد ولا تقومي بأداء الأعمال المنزلية بنفسك وذلك حتى لا تتعرضي لأي عمل يهدد حملك لا قدر الله.

4- عليكي أن تحرصي على شرب كميات مناسبة من السوائل طوال النهار وخاصة قبل النوم على الأقل بساعتين أو ثلاثة.

5- تناول المزيد من الطعام يعتبر واحدا من أهم أعراض الحمل, فعند تناول وجبة مغذية فهذا يكون الحل المناسب لكي تشعري بالتحسن, وذلك لأنك نتيجة إنخفاض نسبة السكر في الدم مما يجعلك تحافظي على طاقتك بشكل أفضل, ويجب عليك الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة خاصة التي تحتوي على الألياف ويجب أن تبتعدي عن الأطعمة المشبعة بالبروتينات والكربوهيدرات التي تمتصها البطن بصعوبة.

واخيرا إذا كنت تشعري سيدتي بتعب مستمر طوال فترة الحمل فعليك التوجه إلى طبيبك وخاصة إذا كان لديك ضيق في التنفس أو حدوث نوبات إغماء بكثرة فإن هذا دليل عن نقص الحديد.

الكلمات المفتاحية:
كيف تتجنبي تعب الحمل,كيف تعب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تنزل الدرج بسرعه فائقة

كيف تنزل الدرج بسرعة فائقة

يعتبر صعود الدرج ونزوله من الوسائل الرياضية الرخيصة الثمن التي لا تكلف الشخص مبالغ كبيرة ...