الرئيسية » تطوير الذات » كيف تتحكم في غضبك

كيف تتحكم في غضبك

هل أنت من الأشخاص الذين ينفعلون بسرعة؟ هل تثور غضبا عندما يرفض أحد إطاعة أوامرك؟ هل أنت من الأشخاص الذين يعانون دائما من مرض الضغط المرتفع؟ هذه الأسئلة جميعا تؤدي إلى إجابة واحدة وهي أن الشخص يعاني من مرض العصبية المفرطة, فالغضب والعصبية هما أمر طبيعي جدا بل وأمر صحي, ولكن كثير منا يكون دائما سريع الغضب والإنفعال ولا يحاول أن يتفهم الأمر أولا, فعند مواجهة مشكلة لا يستطيع السيطرة على غضبة وردود أفعاله.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%aa%d8%ad%d9%83%d9%85-%d9%81%d9%8a-%d8%ba%d8%b6%d8%a8%d9%83

إن الغضب والعصبية لهما بعض الجوانب الإيجابية ولكن إذا عرفنا الطريقة المثلى للتعامل مع الأمور بهدوء وحكمة, وذلك لأن العصبية المفرطه بدون سبب تؤدي إلى تدهور الحالة الصحية وحدوث ضرر في علاقاتك مع الأخرين, ولكن يجب أن تواجه نفسك وتعترف أمامها أنك شخص سريع الغضب, وفي هذا الوقت يجب عليك أن تحاول التعرف على الطرق التي تجعلك تتحكم في غضبك, وسوف نناقش في هذا الموضوع عدد من الطرق والخطوات تجعلك تسيطر على أفعالك.

كيف تتحكم في غضبك

1- أولا شيء يجب أن تفعله عندما تتعرض لموقف غاضب عليك أن تستجمع نفسك وتأخد بعض الوقت لكي تستنشف الهواء, فلكي تتحكم في غضبك اعط نفسك فترة استرخاء قصيرة عند مواجهة أحد المواقف السيئة, فهذا يساعدك في تقليل الضغط الواقع عليك, وإذا شعرت بأن غضبك يزداد ويتصاعد عليك ترك المكان الذي يثير أعصابك وتذهب سريعا لممارسة أحد هوياتك أو رياضتك المفيدة مثل المشي السريع أو الجري, كل هذه الأشياء تجعلك تخفض من حدة غضبك.

2- من أهم خطوات التي تساعدك في التحكم في غضبك هو أن تعبر عن غضبك بعد أن تكون اخذت قسط من الراحة, وبعد ذلك يمكنك التعبير عن غضبك لأن قد استطعت التفكير في الأمر بذهن صافي, وعليك أن تعبر عن موقفك الغاضب بطريقة حازمة ولكن يجب ان لا تصطدم بالأخرين بشكل ملفت, فكل ما عليك هو أن تقوم بتحديد متطلباتك ورغباتك بشكل واضح ومباشر, ولكن عليك أن تحاول أن لا تجرح الأخرين لذلك حاول أن تحاول السيطرة على نفسك.

3- التفكير قبل الكلام هو من أهم خطوات التحكم في غضبك, فدائما أثناء حدوث مواقف تثير غضبك وأثناء سخونة الموقف لا يستطيع الإنسان أن يسيطر على أعصابه بشكل كبير, ومن الممكن أن يقول أشياء يندم عليها فيما بعد, لذلك يجب أن تأخذ بعض اللحظات لكي تحاول تجميع أفكارك مرة أخرى لكي لا تتفوه بشيء قد تندم عليه فيما بعد, وهذا يساعدك على إيقاف الأخرين من فعل هذا الأمر مرة أخرى.

4- التمارين الرياضية هي من أهم الخطوات التي تجعلك تتحكم في غضبك بشكل كبير جدا, فالنشاط البدني يساعدك على خفض الضغط الذي يقع عليك أثناء غضبك, فإذا شعرت بأن غضبك يتزايد فعليك البعد تمام عن هذا الموقف وأن تقوم بممارسة الرياضة بأي شكل من الأشكال.

5- إذا تم حل الموقف من قبل بعض الأشخاص أو قام أحد بمحاولة تهدئتك عليك أن تكون شخص هادئ وتحاول أن لا تحمل الضغائن لأحد, فالتسامح هو صفة المؤمنين وأداة جيدة لإعادة الود مع الأخرين, فعليك أن لا تسمح لغضبك ومشاعرك السلبية أن تقودك نحو العنف والضغينة, ولكن عليك التفكير بصورة إيجابية لكي ترى الصورة كاملة, فمن الممكن أن تكون أنت من أخطأت ولكن لا تستطيع أن تدرك هذا لأنك غاضب, لذلك عليك أن تتصرف بشكل منطقي تجاه جميع المواقف التي تواجهك.

الكلمات المفتاحية:
كيف تحكم غضبك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تصبح مليونير وتتخلص من الفقر

كيف تصبح مليونير وتتخلص من الفقر

لقد أصبحاً في عالم أصبح فيه جمع النقود غايةً وهدفاً بدلاً من أن يكون وسيلة ...