الرئيسية » تطوير الذات » كيف تتعامل مع الناس؟

كيف تتعامل مع الناس؟

التعامل فن

التعامل مع الناس فن، وليس مجرد أداة، وُصف بهذا الشكل لأهميته، فالناس أشكال وألوان ومن يجيد التعامل معهم جميعا هو الفائز الأكبر، فمن المؤكد أن الحياة مليئة بأنواع مختلفة من البشر، الشرير والصالح، الطيب والخبيث، المُحب والأناني، وطريقة التعامل مع البشر هي ما يعبّر عن شخصيتك وذكائك الاجتماعي، فأنت سفير للبيئة التي أتيت منها.

كن تلقائيا

أنت لست بحاجة إلى معرفة طبيعة كل شخص وصفاته لتفصّل طريقة للتعامل معه هو تحديدا وعلى مقاسه، بل كن تلقائيا وفي ذات الوقت صاحب خبرة في إرضاء العموم، وتقبّل الناس، واستيعاب حاجاتهم، وهذه نقاط عامة يمكنك التركيز عليها في تعاملك مع الناس.

احترم الناس

الاحترام طريقك إلى الود، فالتعامل بشكل محترم يدع الأمور تسير بتلقائية وبلطافة ، فلا تكلّف، ولا تدخّل في الخصوصيات في ذات الوقت، الإنسان المحترم الكل يحبه ويريد أن يتعامل مع ، فاحترام الشخص للآخرين من احترامه لنفسه، وعندما تعامل الناس بشكل معين ستلقى نفس الأسلوب والمعاملة.

الاهتمام يريحك ويريحهم

اهتم بمحدّثك، ولا تتركه وتنظر للفراغ، فالشخص الذي يتكلم معك ترك أشياء كثيرة وراءه لتهتم أنت أيضا به، وتعطي له نفس المساحة من وقتك وتفكيرك واهتمامك، لا تتركه لتتحدث في تليفونك، أو تستأذنه لدقائق ثم تغيب عنه لساعات، بل بالعكس، عندما تتكلم انظر إلى عينيه مباشرة، وأبدي قبولا أو رفضا لكلماته لا يهم موقفك من الكلمات بقدر ما يهم تفاعلك معه ، وفي نفس الوقت لا تقاطعه، فالبعض لا يستطيع تجميع أفكاره عند مقاطعة أحد له.

كن إيجابيا

الناس لا يحبون الأشخاص السلبيين، بالتأكيد تعرف بعضهم، الذين يحدثونك دائما على سوء الأوضاع والمرض والموت والخوف وضبابية المشهد وعدم جدوى الحياة، لا تنقل للناس طاقة سلبية، بل كن مرحا محبا للحياة، انشر البهجة والفرحة والإيجابية، كن نورا وسط الظلام، فكثيرون يتخلون عن أحلامهم بسبب التشاؤم أم عدم تشجيع أحد لهم.

شخصك أهم من رأيك

تكلم مع الشخص لتفهم ما يقصد، وليس للرد على كلماته، استوعب ما يقوله، وأعطه كل تركيزك واهتمامك، فغالبا لا يقصد ما كنت تعتقد، وقد تستفد مما يقوله، كلمة يمكنها أن تغيّر مسار حياتك، فلا تبخل على نفسك بها، واحترم عقلية من تتحدث معه، ثم أعقل كلماته وقرر إذا كنت ستقبلها أو ترفضها، فإذا قبلتها أفصح عن ذلك بود وبشاشة، وإذا لم تقبلها فاعتذر له عن عدم استيعاب الفكرة بلطافة وود، ثم اطرح وجهة نظرك، فالعلاقات أهم بكثير من الآراء، واختلاف وجهات النظر لا يجب أن يُفسد للود قضية.

كن كبيرا

عامل الناس بحسب عقولهم، وليس حسب عقلك ورؤيتك أنت، فكل شخص له ظروفه وتربيته وبيئته، حاول أن تعرف أكثر عن تعليم ودراسة من تتكلم معه، فهذا يفتح الباب لك لتتوقع كيف له أن ينظر للأمور، ثم عامل الشخص بالطريقة التي يفهم بها.

الابتسامة طريقك للقلب

ابتسم ابتسامة بسيطة غير متكلفة ولا مصطنعة تبني جسور الود بينك وبين الآخرين، وكما قال نبينا صلى الله عليه وسلم (تبسّمك في وجه أخيك صدقة).

كن صادقا

كن صادقا وأمينا في علاقاتك، فهما صفتان يجب التحلي بهما في الحياة عموما إذا أردت حياة مريحة، وإذا أحببت تكوين علاقات قوية وحقيقة وممتدة، فالأمانة والصدق جزء من ثقافتنا وعاداتنا العربية، فتحلى بهما.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تغير حياتك نبيل العوضي

كيف تغير حياتك.. نبيل العوضي

الكثير منا غير راض عما يحدث في حياته، وقد تجد نفسك دائم البحث والتساؤل عن ...