الرئيسية » تكنولوجيا » كيف تتعرف على كرت الشاشة

كيف تتعرف على كرت الشاشة

جميع أجهزة الكمبيوتر لدينا، تحتوي على جزء أساسي فيه لن تستطيع استعمال الحاسوب بدونه وهو كرت الشاشة، كثيراً ما تسمع عنه، وعندما تشتري جهازاً جديداً تتساءل حول مواصفات كرت الشاشة ومدى قوته، ونوعه والتفاصيل الأخرى الكثيرة المتعلقة به، فـكرت الشاشة كما نعمل هو الجزء المسئول عن عرض معلومات الكمبيوتر والصور والجرافيك وإخراجها من الكمبيوتر إلى الشاشة، وتتوفر منه أنواع وأشكال متعددة، ومن أشهر الشركات التي تعمل على تصنيع كرت الشاشة شركة (NIVIDIA) وتعتبر كروت الشاشة التي تنتجها هذه الشركة هي الأفضل عالمياً وتنافس ما تنتجه الكثير من الشركات.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%81-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d9%83%d8%b1%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%a7%d8%b4%d8%a9

عند قيامك بتحميل لعبة من الإنترنت، تجد في متطلبات التشغيل أنه لابد من توافر كرت شاشة كذا أو أحدث من كذا، حتى تعمل اللعبة بالشكل المطلوب المستمر، وكذلك الحال لدى وأيضا بعض البرامج خاصة المتعلقة بالتصميم والجرافيك تحتاج إلى كروت شاشة متخصصة.

ما الفرق بين الكارت الداخلي والخارجي؟

هل كنت في محل الحواسيب يوما ما وكان البائع يسرد لك مواصفات كمبيوتر معين أو لاب توب، وذكر كرت الشاشة خارجي وداخلي ولم تعرف ماذا يقصد وما الفرق بينهما، فقد تسمع كثيراً عن كرت الشاشة الداخلي والخارجي، فما الفرق بينهما؟ وهل يحتوي الحاسوب على أكثر من كرت شاشة في نفس الوقت؟ ما وظيفة كل منهما؟ حسناً، لاحظ معي:

كرت الشاشة الداخلي: يكون مدمجاً مع المعالج نفسه، كما في كثير من أجهزة اللاب توب، وفي هذه الحالة يعتمد كرت  الشاشة الداخلي على قدرة المعالج والرام في العمل، وإذا كان عملك مقتصراً على تصفح الإنترنت ومشاهدة الأفلام وتشغيل بعض الألعاب الصغيرة، فإن كرت الشاشة الداخلي سيؤدي الغرض المناسب ولا يؤثر كثيراً على سعر الحاسوب، لأنه رخيص نسبياً.

أما كرت الشاشة الخارجي: فيكون منفصلاً عن الجهاز ومركباً على بشكل منفصل ويباع على حدا، وهو يعتمد على نفسه دون هدر قوة الرام أو المعالج، ويكون أكثر قوة كفاءة مقارنة بكرت الشاشة المدمج من ناحية معالجة الرسومات ذات الدقة العالية والجرافيك والألعاب الكبيرة، وإذا كنت مصمماً أو صانع أفلام، أو مولعاً بألعاب الفيديو، فإنك ستحتاج كرت الشاشة خارجي أفضل في جهازك.

كيف تعرف مواصفات كرت الشاشة؟

إن كرت الشاشة المثبت لديك في الجهاز يقدم تفاصيلاً كثيرة عن نفسه، لا تقتصر على معرفة اسم كارت الشاشة فقط، إنما الشركة المصنعة وقوة الكرت وكفاءته وعدة أمور أخرى، على كل حال فهناك طريقتين لمعرفة نوع كرت الشاشة وتفاصيله، ولن تحتاج لأي برامج لاكتشاف كرت الشاشة سواء الداخلي أو الخارجي.

الطريقة الأولى:

  • توجه إلى لوحة تحكم الجهاز، قسم الأجهزة والطابعات، واختر مدير الأجهزة .(Device Manager)
  • ستظهر لك نافذة جديدة، انقر على Display Adapters) ) وسيظهر لك اسم كرت الشاشة لديك سواء كان الداخلي أو الخارجي، ثم انقر  عليه بشكل مزدوج.
  • سيظهر لك اسم الكرت والشركة المصنعة له ونوع الجهاز.
  • انقر على (Details) أو تفاصيل، ستظهر لك قائمة جديدة، قم باختيار نوع المعلومة التي تريد معرفتها عن كرت الشاشة وستحصل عليها في الصندوق فوراً.

الطريقة الثانية:

  • قم بفتح نافذة (Run) أو تشغيل، أدخل الأمر (dxdiag) ثم انقر OK أو Enter
  • وبعد أن تظهر قائمة جديدة، اختر (Display)  واطلع على تفاصيل كرت الشاشة.
  • بهذا ستكون على علم بتفاصيل كرت الشاشة لديك، وكل المعلومات التي قد تحتاجها للتعامل معه أو البحث عنه عبر الإنترنت أو حتى لتوصية صديق بشراء مثله.

لمعرفة كيفية التعرف على كرت الشاشة شاهد هذا الفيديو:

 

الكلمات المفتاحية:
كيف اعرف حجم كرت الشاشة,كيف اعرف خصائص كرت الشاشة,كيف اعرف مواصفات كرت الشاشة,كيف تحل مشكلة كرت الشاشة,كيف تعرف قوة كرت الشاشة,كيف تعرف حجم كرت الشاشة,كيف تتعرف على كرت الشاشة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تحمل فيديو من الفيس

كيف تحمل فيديو من الفيس

، وتستخدمه معظم الشركات في عملية التسويق الالكتروني، والتسويق للمنتجات الخاصة بهم، وأيضا يستخدمه الموظفين ...