الرئيسية » تطوير الذات » كيف تتعلم الرسم ببساطة

كيف تتعلم الرسم ببساطة

يعتبر الرسم وسيلة يعبر بها الشخص عن الانفعالات التي تواجهه والعواطف المختلفة، أي أنه يعتبر طبيعة شخصية لخبرات ذهنية يعبر بها الرسام عن حالته، يعتبر الرسم أحد أشكال الفنون المتوارثة والمتواجدة منذ القدم، وأصبح الرسم الآن فناً له طابعه الخاص وله شكله الذي يميزه، ومحتواه المتناسق الفريد، وفنان الرسم هو الشخص الذي يقوم بعملية الرسم والإبداع ويبتكر هذه الفنون، ولا يمكن للفنان أن ينتج من أول مرة.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%b3%d9%85-%d8%a8%d8%a8%d8%b3%d8%a7%d8%b7%d8%a9

فالفنان لابد وأن يكون ممتلكاً لمهارة خاصة للرسم منذ الولادة، ولكن يوجد الكثير ممن يمتلكون هذه المهارة ولكن لا يقومون باستغلالها وتوجيهها إلى الطريق الصحيح، لذلك لا بد من أخذ دروس صحيحة وإرشادات بطريقة الرسم، وطرق استخدام الألوان والخطوط العريضة لبداية الرسم، وهذه الأمور لا تتطور إلا مع الخبرة الطويلة والممارسة، فعلى الفنان أن يقوم بالرسم بأكثر من اتجاه، ليجد المجال المحدد الذي سوف يبدع فيه، وكم من الفنانين الذين اشتهروا عن طريق رسمة واحدة وذلك لوضعهم كل خبراتهم فيها.

أدوات الرسم:

  • الورق ويكون مصقول ليستعمل في الرسم.
  • أقلام رصاص مميزة بجميع أنواعها.
  • الفرشاة: حيث تستعمل الفرشاة لرسم الحبر الصيني وأيضا الألوان المائية والزيتية.
  • أصابع الشمع: وهي صعبة في الإزالة، ويمكنك إزالتها من على الورق الجيد وبواسطة إزالة جزء من الرسم، وذلك للحصول على تأثير خاص للرسم.
  • رسم الأشياء بالتأمل: يقول أحد كبار الفنانين في الرسم: إذا أردت الحصول على رسم جيد وصحيح فانظر لفترات كثيرة وارسم قليلاً، وأسهل الطرق لرسم الأشياء بسهولة هي البدء بتخطيط الشكل الكلي للشيء.

الطرق البدائية التي كانت تستخدم في الرسم:

  • طريقة الإعادة أو ما تسمى بطريقة كراوهول: وهي طريقة تتم بوضع الشخص نموذجاً مرسوم أمامه، ويقوم برسمه كما هو مرسوم كالمعتاد.
  • طريقة الحفظ وطريقه ويستلر: وهي أن يقوم الطالب بدراسة نموذج للرسم بطريقة كاملة ومفصلة جدا حتى يفهم جميع اتجاهات الرسم وعناصره، ويقوم بالرسم بعدها.
  • طريقه العرض والإخفاء: وعلينا أن نعلم أن من الأوائل الذين استخدموا هذه الطريقة هو الرسام (سمت)، ويتم في هذه الطريقة عرض النموذج الخاص بالرسم على الأشخاص برهة وجيزة من الزمن حتى يلموا بكل عناصره ويتفهموا طريقة رسمه جيداً، ثم يخفيها عن عينهم ويطلب منهم أن يقوموا برسمها.

كيفية الرسم ببساطة:

كثير من الناس يميلون للرسومات واللوحات الفنية الجميلة، ويتمنون لو أنهم يتمتعون بهذه الموهبة ويدركون كيفية الرسم ليكونوا قادرين على رسم وتصميم لوحات جميلة، ولكن الموهبة في مجال الرسم فقط لا تكفي وحدها للإبداع في الرسم الجميل، فيجب أن يكون الشخص مهيئاً نفسيا وعقليا بشكل جيد للرسم، فما إن يعشق ويحب الشخص المجال الفن والرسم ويميل إليه، حتى يساهم ذلك في إتقانه للرسم بمساعدة فطرته (موهبته) التي وضعها الله به، وإضافة إلى تعلمه مجموعة من التقنيات والقواعد الأساسية الخاصة بالرسم والتي تزيد من خبرته، وترفع مستوى تقنيته العقلية في الفن، فإذن هناك جانبين يجب تطويرهما والعمل على زيادة تنميتهما وهما:

  • الجانب الفطري: وهو جانب يكون مختلفاً بطبيعته من شخص إلى آخر، وتكون القدرات مختلفة فيه ومتفاوتة، ولكن هناك ثلاث قدرات ربانية لابد أن تتوفر بالشخص الفنان حتى يكون قادراً على الرسم الجيد وهما، ملاحظة أدق التفاصيل في الرسم وفي أقل وقت، امتلاك الذاكرة القوية للاحتفاظ بهذه التفاصيل.
  • الجانب العملي ( التطبيقي): وهو مكتسب من الطبيعة وفي هذا الجانب يجب معرفة التطبيق ومهارات الممارسة، فإن ذلك يساعدك على إتقان الرسم جيدا، وهذا عن طريق قراءة الكتب المتخصصة بالرسم، أو مشاهدة لوحات مرسومة بدقة، التعرف على جميع أدوات الرسم من (أقلام، وألوان، وكرتون) لتجعلك ماهرا في رسمك، الاستمرار في عملية الرسم بشكل مستمر.

ولمعرفة طريقة الرسم ببساطة شاهد هذا الفيديو:

الكلمات المفتاحية:
كيف تتعلم الرسم بطريقة سهلة,كيف تتعلم الرسم بسهولة للمبتدئين,كيف تتعلم الرسم وتعلمه pdf,كيف اتعلم الرسم كيف اتعلم الرسم,كيف تتعلم الرسم ببساطة ؟,كيف تتعلم الرسم بالقلم الرصاص

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الزبائن

كيف تجذب الناس الى محلك

من المسلم به أن المحل أو المتجر الخاص بكل شخص تأتي عليه فترة ركود وقلة ...