الرئيسية » حيوانات و نباتات » كيف تتم عملية تزاوج الكناري

كيف تتم عملية تزاوج الكناري

حيث أنه هو طائر صغير وهو من الطيور الجاثمة في عائلة العصافير، كما أن الموطن الأصلي لطائر الكناري هو جزر الأزور وأيضا جزر الكناري وماديرا وهي تشتهر هذه الطيور البرية بأنها صفراء وخضراء اللون هذا بالإضافة إلى وجود بقع لونها أما بني على مؤخرة الطائر، حيث كل الفصائل مشتركة في الأسر ولكن هناك القليل من الاختلافات في الألوان بصورة ملحوظة.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%aa%d9%85-%d8%b9%d9%85%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d8%b2%d8%a7%d9%88%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%86%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d8%9f

نبذة عن طيور الكناري

يصل طول طائر الكناريا إلى 12.5 سم، وأيضا طول جناح الطائر من 20 سم إلى 23 سم ويصل وزنه من 15 جم إلى 20 جم, كما يمتاز ذكر طائر الكناريا رأس كبير لونه أخضر وأصفر وجبهته وجهه لونها أصفر, ولكن الجزء السفلي من بطنه وذيله لونهم أبيض، هذا غير أن هناك القليل من البقع الداكنة على جوانبه المختلفة بينما الأجزاء العلوية يكون لونها رمادي وأخضر.

هذا بالإضافة إلى وجود القليل من العلامات السوداء أما الأرداف فهي تكون صفراء اللون أما بالنسبة للأنثى فإنها تماثل الذكر ولكن الفرق أن رأسها وصدرها بصورة كبيرة رماديين اللون بينما الأجزاء السفلية صفراء اللون أما عن صغار طيور الكناريا فهي بنية اللون ويكون عليها بقع داكنة.

ولكن عندما نقارن طائر الكناري مع قريبه طائر السيرين فإننا سوف نلاحظ أن طائر الكناري أكبر بنسبة 10 % وهي أكثر طولا ولونه غامق وهو داكن أكثر هذا إضافة إلى أن ريشه رمادي وبني اللون بنسبة أكثر من طائر السيرين هذا غير أن أجنحة طائر الكناري أقل طولا من أجنحة طائر السيرين , كما يتشابه جمال صوت تغريد طائر الكناري مع جمال صوت تغريد طائر السيرين وطائر الزيبرا.

كما ترجع أصل التسمية حيث سمي طائر الكناري على اسم جزر الكناري ولم تتم تسمية الجزيرة على اسم الطائر مثل الاعتقاد السائد، كما أن اسم جزر الكناري بالأصل تم اشتقاقه من الاسم اللاتيني الذي يعني جزر الكلاب ولعل أول من قام بتسميتها هو أرنوبيس وذلك بالإشارة إلى الحجم الكبير جدا للكلاب التي كان يفضل السكان الأصليون في الجزيرة تربيتها.

الموطن

حيث يعيش طائر الكناري بشكل رئيسي في جزر الكناري وجزر الازورس وجزر ماديريا وأيضا جزر ماكرونيزيا التي تقع في المحيط الاطلطنى أما في جزر الكناري بحد ذاتها فيتواجد طائر الكناري في المناطق التالية: وفي جران كناريا بشكل كبير جدا وكثيف وفي لانزروت بشكل نادر، وفي فيروت فينتورا منذ فترة قريبة فقط أما في جزر الماديريا فهو يتواجد في بورت سانتو وأيضا جزر الديسيرتاس وأيضا جزر السالفاج أما عن جزر الأزورس فيتواجد فيها في كل مكان.

كيفية تكاثر طيور الكناري وتزاوجها؟

مساعدتها على التكاثر يكون بهدف البيع أو للتربية والاستمتاع بأصوات الطيور وحركاتها المختلفة، ولحدوث هذا التزاوج يجب إتباع عدة خطوات وتعليمات بشكل ممتاز والتركيز جيداً وتكون الخطوات كالتالي:

أولا يجب اختيار أنثى جاهزة للتزاوج بحيث تصغر الذكر حجماً وعمراً حتى يسيطر الذكر عليها كما وتتم عملية التزاوج بشكل سهل ويسير  واختيار ذكر بالغ جاهز كما يفضل أن يزيد عمر الذكر عن 8 أشهر وذلك حتى لا يقوم بكسر البيض بحركاته المفاجئة إذا كان بعمر صغير والأفضل ترك الطيور تقرر بنفسها من شريكها المحبب للتزاوج بصورة تلقائية.

كما يجب معرفة بداية وقت التزاوج للطيور وهو الشهر الثاني من كل سنة حسب التقويم الشمسي.

بحيث إذا كانت فترة التزاوج في نفس فترة تبديل الريش عند طيور معينة في القفص لذا فيحذر من إجبار الطير على التزاوج وذلك بسبب ضعفه الجنسي والبدني بذلك الوقت كما يجب ملاحظة حركات الذكر والأنثى لذا فالذكر يجب أن يغرد بشكل كبير في تلك الفترة والأنثى يجب أن تتحرك كثيراً أيضاً

كما أن بعد معاينة الطيور الجاهزة للتزاوج سوف يتم اختيار قفص مناسب لكل زوج وذلك لإتمام عملية التزاوج والمفضل هو فصل الذكر عن الأنثى بحاجز سوف تستطيع الأنثى تحريكه وقت أن تصبح جاهزة للتزاوج.

لذا فإن داخل القفص نقوم بتثبيت عش الكناري المخصص لهذا الطائر.

كما نقوم بقص أظافر طائر الكناري خاصة الذكر وذلك تحسباً لأي مشاكل قد تتم في عملية التزاوج لعدم أذية الأنثى لذا مع الحرص على عدم أذيته خلال عملية القص.

لذا بعد التزاوج والراحة بين الزوجين ننتقل للاهتمام بتغذيتهما عن طريق الحبوب المناسبة للكناري وذلك مثل حبوب الفجل بالإضافة لصفار البيض والتفاح والخوخ وورق الجرجير ومصادر الكالسيوم المختلفة

الكلمات المفتاحية:
كيف يتم تزاوج طيور الكناري,كيف يتم تزاوج عصفور الكناري,كيف اجعل طيور الكناري تزاوج,كيف تتم عملية تزاوج الكناري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تخلي الحمام يطير ويرجع

كيف تجعل الحمام يطير ويرجع

إن الهدف من تطيير الحمام هو أن تطلق الحمام للطيران بهدف التسلية وليس الهدف أن ...