الرئيسية » تطوير الذات » كيف تجذب الناس الى محلك

كيف تجذب الناس الى محلك

من المسلم به أن المحل أو المتجر الخاص بكل شخص تأتي عليه فترة ركود وقلة في الزبائن والزائرين، وذلك لعدة أسباب سوف نذكرها في السطور القادمة، ولكن من الهام جدًا أن نكون على دراية بالأسباب وطرق معالجتها، حيث أن معرفة سبب المشكلة هي أهم ما في الموضوع، وفي هذا المقال سوف نستعرض أسباب قلة وركود الزبائن وأيضًا طرق علاج تلك المشكلة.

bustip27-3-2013 (5)

أسباب قلة الزبائن في المحل:

  • قلة توافر النظام في المحل يمكن أن يكون سبب من أسباب فرار الزبائن من المحل وسبب عدم تكرار زيارة المتجر مرة أخرى، فربما تكون منتجاتك جيدة ولكن الإهمال يحوم حول المحل وداخله، فالزبون دائمًا يريد أن يرى مكان الشراء منظم وجميل ومرتب، وبعض المحلات تخصص شخص من ضمن الموظفين لتلك الوظيفة فقط وهي الترتيب والتنظيم، وإذا كان متجرك كبير فيمكن توظيف شخص لتنظيم المتجر.
  • ربما تكون أسعار منتجاتك مرتفعة في السوق مقارنة بباقي منافسيك، فلا بد لأي صاحب محل أن يكون على دراية بجميع المنتجات الخاصة به داخل السوق، وعلى كل جديد بالأسعار التي تصدر يوميًا، فربما ينخفض سعر منتج يومًا ما وأنت لا تشعر، ويتحقق ذلك الأمر عندما يريد أحد التجار أن يحرق سعر منتج، حيث تسمى بلغة السوق “حرق السعر”.
  • المنتج إذا كان جودته رديئة فلا بد أن يهرب الزبون من متجرك ولا يعود مرة أخرى ويسبب لك سمعة سيئة في السوق، فيجب اختيار أفضل منتج من حيث الجودة وطول العمر الافتراضي، فمثلاً إذا كانت منتجاتك إلكترونية فيجب ألا تستورد أو تشتري منتجات مزيفة أو درجة ثانية، لأن الزبون يحب أن يشتري مرة واحدة فقط دون أن يشتري نفس المنتج كثيرًا في فترة زمنية قليلة.
  • عدم احترام تواجد العميل في المتجر من أسوء الأشياء التي يواجهها العميل داخل المكان، حيث تجبره على ترك المكان حتى لو كانت المنتجات جيدة والمحل ذو سمعة طيبة، فربما يحدث هذا الأمر عن غير قصد وغير عمد، ولكن يجب أن يكون الموظف في خدمة العميل طوال فترة تواجده في المتجر وأن يسير معه دون مضايقة حتى إذا أراد أن يسأل عن سعر منتج ما.

findingnewcustomers

كيف تكثر من زبائن المحل:

  • من الأمور الهامة والتي يفعلها الكثير من التجار والمحلات هي عروض المنتجات، وهنا أقصد العروض على الأسعار في مواسم التخفيضات أو حتى في الأيام العادية، فهذا الأمر يسعد العميل جدًا حتى لو كان مبلغ التخفيض قليل، ولكن دائمًا يريد الزبون أي مكافئة كالية على سعر المنتج لأنه يشعر بسعادة لهذا الأمر، ولكن حذاري وإياك أن تخدع الزبون، مثلاً سعر المنتج 100 ريال سعودي، فيقوم صاحب المحل بكتابة سعر المنتج الأصلي 120 ريال ولكن التخفيض 100 ريال فقط! وهذا الأمر ربما يكتشفه الزبون ولا يرجع لك نهائيًا.
  • قدم طلب مساعدة أو خدمة للزبون وهو داخل المحل، حتى يشعر بالاهتمام الذي هو من أسباب تردد الزبائن مرات عديدة أخرى بعد ذلك، فربما يكون السعر مرتفع مثلاُ قليلاً ولكن بسبب المعاملة الطيبة من موظفي المحل أو المتجر يشتري المنتج بأريحية شديدة.
  • الابتسامة ثم الابتسامة، وأكررها الابتسامة في وجه العميل من أهم الأمور التي تجذب الناس إليك مرة أخرى وتعود إلى المحل، فالفعل الوجه البشوش يفعل الكثير من الأمور، فربما لا تستطيع التعبير بالكلام، ولكن المعاملة الطيبة والحسنة هي التي تتحدث بل تكون أبلغ من الكلام في بعض الأحيان.

thumb

  • مواقع التواصل الاجتماعي حلت ضيفًا علينا في السنوات القليلة السابقة لتكون مصدر جلب زوار كثيرين، فقم بالنشر والإعلان عن متجرك أو محلك من خلال إعلانات الفيس بوك مثلاُ أو من خلال النشر في المجموعات والصفحات، فهذا الأمر يمنح الكثير من الزبائن والعملاء فرصة التعرف على محلك.
  • طباعة تقويم سنوي وتوزيعه على الزبائن أمر يفعله البعض حتى يتم تذكير الناس كل فترة بالمحل الخاص بك، التقويم ربما يعلق أو يوضع في المنزل أو المكتب الخاص بالعملاء، ويظل الزبون متذكر محلك دائمًا، بالإضافة إلى أن هذا الأمر يعد على سبيل الهدية الذي يسعد الزبون كثيرًا ويدخل السرور على قلبه.
  • بعض المجالات في السوق يكون لها انعقادات ومؤتمرات وندوات سنوية أو نصف سنوية لتعريف الناس والزبائن بالمتاجر والمحلات، فإذا كان مجالك يسمح لك بفعل هذا الأمر فافعله دون تردد، لأن هذا الأمر يشهر محلك جدًا خاصة إذا كان المحل مميز من قبل، وعلى الأغلب تكون تلك المؤتمرات شبه مجانية أو ذات تكاليف بسيطة.
  • المظهر العام للموظفين العاملين في المتجر، فجيب أن يرتدي كل الموظفون بما يسمى “يوني فورم” أو زي موحد حتى يتميز المحل أو المتجر الخاص بك عن غيره من المتاجر والمنافسين، أيضًا بجانب وضع شعار المتجر أو إسم المحل على التيشيرت الخاص بالموظفين أو طاقم العمل، ولا شك أن المظهر المميز يعطي انطباع جيد للزبائن ويشعرهم بالاطمئنان داخل المكان حيث ينتابهم شعور بانه محل أو متجر جيد وصاحب براند.
  • توفير وسائل الدفع للزبائن إذا أتيحت الفرصة لعمل ذلك، الآن جميع المحال والمتاجر في بلاد أوروبا وأمريكا يتعاملون بالبطاقات الائتمانية، وقليل ما يدفع فوري، فيجب توفير وسيلة دفع إلكترونية إذا توفر ذلك الأمر.
  • عمل موقع أو متجر إلكتروني على شبكة الإنترنت إذا كان المجال الخاص بك إلكتروني أو رقمي أو حتى أي مجال آخر، حيث أن الكتجر الإلكتروني يجذب فئة عريضة من الزبائن الذين يقوموا بالشراء من الإنترنت وربما يصعب الحصول عليهم في الواقع، وقم بعرض جميع المنتجات الخاصة بك في هذا المتجر الإلكتروني ولا تدع هذه الفئة من المشترين تفوتك.
  • الاهتمام بنظافة المكان دائمًا من الأشياء التي تجذب العملاء إلى المحل، يوجد مكان كنت أتردد عليه كثيرًا منذ فترة وكنت ألاحظ أن عاملي النظافة دائمًا وكل فترة قصيرة يقوموا بتنظيف المكان ورش المعطرات الجوية داخل المكان، فيمكن أن تفعل ذلك بقدر الإمكان حتى لا ينزعج الزبون من المكان في أي وقت.

Is-Social-Media-making-you-Dumb2

  • أبحث دائمًا عن أفضل تجار الجملة والموردين من حيث السعر وجودة المنتج وفترة الضمان الطويلة، لأن كل هذه الأمور ستعود على الزبون بشكل مباشر، حاول التعرف على موردين جدد وقم بالبحث يوميًا على أفضل أسعار الشراء، فبكل تأكيد يوجد في مجال عملك الكثير والكثير من الموردين منهم السيء ومنهم الجيد بطبيعة الحال، فقم بالبحث عن الأفضل دائمًا ولا تعتمد على فئة معينة طوال الوقت.
  • لا تنسى زبونك في المواسم السنوية مثل الأعياد وشهر رمضان وهكذا، وقم بتوفير جميع المنتجات الخاصة بتلك المناسبة حتى تكون على انسجام مع الزبون دائمًا، لأن الزبون إذا سأل على منتج ما في محلك ولم يجده ووجده في محل آخر ربما لا يرجع إلى متجرك مرة أخرى.

وفي الأخير بعد تلك الفقرات السابقة نكون قد أنهينا المقال بأهم النقاط التي تجلب الزبائن ونكون قد أجبنا على سؤال كيف تجذب الناس الى محلك.

الكلمات المفتاحية:
كيف تجذب انظار الناس اليك,كيف تجذب الزبائن الى محلك,كيف تجذب الناس الى محلك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

13_34_54

كيف تكون لديك عزيمة قوية

كيف تكون لديك عزيمة قوية؟ تجعل الإرادة القوية الشخص من القيام بتحقيق المراد التي يضعها ...