الرئيسية » الاسرة » كيف تجعل أطفالك يصلون

كيف تجعل أطفالك يصلون

الأطفال هم النعمة الكبرى التي أنار الله بهم حياتنا، ويجب علينا تعليمهم أمور ديننا كلها وأن يتعلموا كيف يصلون؟ وكيف يتعلمون كل أمور دينهم؟ فالصلاة هي عماد الدين فهي أفضل وسائل التربية الروحية، حيث أنها اتصال بين العبد وربه.

%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b7%d9%81%d8%a7%d9%84

لذلك فرض الله علينا خمس صلوات في اليوم والليلة كي تظل أجسامنا متصلة بالله عز وجل

ومن هنا تأتي أهمية الصلاة ومعناها الرائع الذي يجب أن يدرب الآباء الأبناء عليه، وكما يدرب الآباء أبناءهم على القراءة وعلى الكتابة والتعلم لكل ما هو جديد في الحياة؛ يجب أن يدربهم على الصلاة وعلى حسن أدائها.

كيف تبدأ بتدريب أبناءك على الصلاة:

يبدأ ذلك بأن يدرب الأبوين أبنائهم على الصلاة بالوقوف بجوارهما، وتعلم الحركات التي يؤدونها فلابد أن يتدربوا على الصلاة من خلال المحاكاة والتقليد للأبوين أثناء قيامهم بالصلاة، وبذلك تنطبع الصورة الأولية في ذهن الطفل والتي تؤثر عليه مدى الحياة

في أي سن يبدأ تدريب الطفل على الصلاة؟

عن ابن عمر قال” كان يُعلم الصبي الصلاة إذا عرف يمينه من شماله”، وهذه هي المرحلة الأولى وعندما يصل إلى سن الخامسة من عمره يتعلم كيف يتوضأ للصلاة؟، ويتعلم أيضا أركان الصلاة حيث يتعلم قراءة الفاتحة، ويتعلم كيف يركع؟ وكيف يسجد؟ وبأسلوب رائع دون نهرأو دون زجر لأن الطفل محاكي ومقلد بشكل رائع، ولا يحب أن يفرض عليه شيء بالقوة لأنه سوف يعاند ولا يصلي.

وفى سن السابعة يبدأ التعليم الجدي، وفى سن العاشرة يعاقب على تركها؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع”

المسجد باب الصلاة الأول

في كل تلك المراحل يجب على الأب أن يصطحب أبناءه إلى المسجد، ولا ينهرهم أحد ولا هو بنفسه لأنهم قاموا بأفعال خاطئة؛ بل يحببهم بالذهاب معه بإعطائهم بعض الهدايا إذا صلوا معه، والتزموا بالوقوف السليم للصلاة، فبذلك يشعر الطفل في المسجد بأنه يرتبط بالناس وحبهم له وحفظه لكتاب الله عز وجل، ويتعلم الترتيب والنظام، ويجيد آداب الاستماع إلى الآخرين.

الكلمات المفتاحية:
كيف تربي اطفالك تربية اسلامية,كيف تجعل اطفالك يصلون,كيف تربي اطفالك تربية حسنة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%aa%d8%b9%d8%a7%d9%85%d9%84%d9%8a%d9%86-%d9%85%d8%b9-%d8%b2%d9%88%d8%ac%d9%83

كيف تتعاملين مع زوجك

لا تخلو الحياة الزوجية من المشاكل سواء كانت مشاكل كبيرة أو أسباب صغيرة, وعند حدوث ...