الرئيسية » الاسلام » كيف تحفظ القرآن بسرعة وإتقان

كيف تحفظ القرآن بسرعة وإتقان

قاريء القرآن ينوبه ثواب عظيم جدا وأجر كبير وكل حرف منه بحسنة والقرآن سيكون شفيعا لك يوم القيامة ولذلك لا تتردد أبدا في حفظ آياته لتنير حياتك به وتحصل على شفاعته يوم القيامة وقد علمنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن من يقرأ القرآن يعيش سعيدا وتكون موتته موتة الشهيد، واليوم سوف نتعرف على طريقة حفظ القرآن بسرعة وإتقان.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%ad%d9%81%d8%b8-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d8%a8%d8%b3%d8%b1%d8%b9%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d8%aa%d9%82%d8%a7%d9%86

كيف تحفظ القرآن بسرعة وإتقان

النية الصادقة هي الأساس

لا تتردد أبدا في حفظ القرآن الكريم وهذا عن طريق أن تجدد نيتك وتكون بالغعل نية صادقة حتى يمكنك حفظ القرآن بكل سهولة ومن خلال استحضار قلبك وعقلك فالنسيان يكون بسبب عدم التركيز مع الآيات وحفظها دون وجود نية ولذلك عليك أن تتوكل على الله وتكون صادق النية حتى يمكنك حفظ آيات القرآن الكريم.

الصديق

لا تنسى أن الصديق سيعينك على حفظ القرآن لذلك لا تنسى اختيار صديق يكون بالفعل محبا لك ومحبا لدينه حتى يساندك ويساعدك على حفظ القرآن فالجماعة لا شك تحرضك أكثر على العمل الناجح فيمكن أن تحفظ مع صديقك القرآن وتسمعان لبعضكما وتذهبان لحفظ القرآن من خلال حلقة بأحد الجوامع.

الإستماع قبل الحفظ

لا تنسى أن تحفظ آيات القرآن ولكن بعد سماعها عندما تريد حفظ سورة من القرآن لا تنسى سماعها فسوف تعرف مخارج الألفاظ الصحيحة والنطق السليم لها وخصوصا أن لها أحكام معينة ولذلك قبل أن تقوم بحفظ الآيات عليك سماعها والتركيز معها بكل قوة حتى يمكنك حفظها بصورة صحيحة حقا.

الوقت وإدارته

لا تنسى أن تضع لنفسك خطة من خلال تحديد وقت معين للحفظ يوميا لكل ورد فعندما تكون مرتب لوقتك لن يضيع هباءا قم بتحديد الجزء الذي ستقوم بحفظه وعمل جدول زمني له حتى تحقق هدفك وكل يوم عليك مراجعة الجزء السابق ثم حفظ جزء جديد حتى يمكنك ربط الماضي بالحاضر وهكذا ويمكنك أن تقسم الوقت حسب قدراتك فكل إنسان يختلف عن الثاني من حيث قدرة الاستيعاب وقدرة الحفظ.

المكان الجيد

لا تنسى اختيار المكان المناسب البعيد عن الضوضاء ويكون جيد التهوية ليساعدك على التركيز فلا يمكن الحفظ في مكان مزدحم مثلا فلن يمكنك التركيز سوى مع من يتحدث ويتحرك ولكن عليك أن تتخذ مكان مناسب وهادئ حتى تحفظ فيه وتستوعب أكثر.

الدعاء والمراجعة المستمرة

عليك أن تدعي الله أن يعينك على الحفظ وعدم النسيان فالله سيقف بجوارك إن شاء الله فالدعاء سيساعدك أكثر على الحفظ واستعن بالله دوما وعليك بالمراجعة الدورية فلا يمكن تحفظ شيء جديد دون مراجعة القديم والربط بينهما ويمكنك عمل جدول للمراجعة الأسبوعية والشهرية فلا يمكن أن تترك ما حفظته سنة كاملة ثم تنسى كل شيء وتعود للحفظ بالكامل فالمراجعة سوف تغنيك عن تكرار الحفظ مرة ثانية.

العمل به

لا تنسى أن تتحلى بمبادئ القرآن الكريم وصفاته وتقوم بتطبيقه على حياتك فالحفظ ليس فقط بالتسميع بل التطبيق ولذلك اجعل خلقك من القرآن الكريم.

الكلمات المفتاحية:
كيف تحفظ القران بسرعة وسهولة واتقان,كيف تحفظ وجه من القران بسرعه,كيف تحفظ بسرعة القران الكريم,كيف تحفظ القران بسرعة ولا انسى,كيف تحفظ القران بسرعة واتقان,كيف تحفظ القران بسرعة وسهولة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تعرف ان الله غاضب عليك

كيف تعرف ان الله غاضب عليك

كيف تعرف ان الله غاضب عليك؟ سؤال يراود ذهن الكثير من المسلمين والمسلمات، خاصة في ...