الرئيسية » تطوير الذات » كيف تحفظ بسرعة كبيرة جدا

كيف تحفظ بسرعة كبيرة جدا

الحفظ بسرعة موهبة يتمتع بها الكثير فطريقة الحفظ بسرعة تحتاج إلى مهارة ربانية حيث يواجه الكثير من الطلاب في المدارس والجامعات الكثير من المشاكل المتعلقة بالحفظ والمذاكرة ولعل أكثر هذه المشاكل شيوعا هي مشكلة عدم القدرة على الحفظ بشكل سريع، حيث نجد أن البعض يمضي وقتا كثيرا في الحفظ بمعنى أن يكون الدرس يحتاج إلى حفظ يأخد نصف ساعة.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%ad%d9%81%d8%b8-%d8%a8%d8%b3%d8%b1%d8%b9%d8%a9-%d9%83%d8%a8%d9%8a%d8%b1%d8%a9-%d8%ac%d8%af%d8%a7

ولكن نجد أن هناك طلاب لا يستطيعون مذاكرته في نصف ساعة فقد يأخد منهم ساعة أو أكثر لذلك سوف نتناول مجموعة من الإرشادات التي تساعدك كطالب على المذاكرة والحفظ بسرعة كبيرة جدا وبالتالي سوف توفر الكثير من الجهد والوقت.

طرق الحفظ بسرعة كبيرة:

يجب عليك أن تقوم بقراءة الدرس قراءة إجمالية وعامة بحيث تستطيع من خلالها أن تفهم بسرعة ما يتحدث عنه الدرس وذلك عن طريق عمل تقسيم لكل درس إلى مجموعة من الأجزاء الرئيسية والعناوين بحيث يحتوي كل عنوان على مجموعة من العناوين الفرعية حيث أن هذا التقسيم يقوم بربط أجزاء الدرس مع بعضها البعض.

حاول عند قرائتك للدرس أن تركز وتفهم ما يحتويه الدرس من رسوم ومخططات وجداول تساعدك في فهم الدرس.

بعد الانتهاء من دراستك الإجمالية حاول أن تجيب على الأسئلة الموجودة على الدرس حتى تساعدك في التركيز والتأكيد على ما تم مذاكرته.

الحفظ والمذاكرة مفهومان مترابطان فنحن هنا لا نقصد أن تقوم بحفظ الشيء دون فهمه، فالدراسة الصحيحة هي التي تقوم على الفهم ثم الحفظ وذلك لأنهما عمليتان متلازمتان.

حاول أن تفهم وتتعرف على النقاط الأساسية في الدرس وقم بوضع خطوط بأقلام ملونة تحتها حتى تتذكرها، كرر قراءة النقاط الأساسية مرة أخرى وذلك لأن التكرار يعمل على تثبيت المعلومات في ذهنك كثيرا ثم قم بكتابة ما قمت بقرائته حتى لا تنساه.

حاول أن تقوم بعمل عناوين للفقرات المهمة بأسئلة وقم بالإجابة عليها.

قم بتقسيم الفقرات الطويلة بحيث تستطيع حفظها بشكل سريع ثم حافظ دائما على ثقتك بنفسك وبقدراتك.

كثيرا ما نتعرض للنسيان وذلك أمر طبيعي وسلاح ذو حدين إلا أن النسيان في مجال الدراسة والحفظ أمر غير مستحب فهناك الكثير من الإرشادات التي تساعدك على تثبيت ما تحفظه ومن أهمها أن تتعرف على النقاط الأساسية للدرس وقم بتمييزها ووضع خطوط أسفلها ثم كرر قرائتها كل حين حتى تحفظها.

وهناك أمر في غاية الأهمية عليك أن تتجنب الحفظ والمذاكرة وأنت مرهق أو متعب سواء نفسيا أو جسديا.

تجنب ترك الدروس وعدم مذاكرتها أولا بأول فتراكم الدروس قد يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد، كما أن النظر إلى الدروس المتراكمة يجعل الطالب يرى الحفظ مستحيلا.

كن حريصا على تناول الغذاء الصحي الذي يساعدك على التركيز والفهم والحفظ بشكل جيد.

الكلمات المفتاحية:
كيف تحفظ بسرعة ولا انسى,كيف تحفظ بسرعة ولا تنسى,كيف تحفظ كمية كبيرة من المعلومات,كيف تحفظ بسرعة كبيرة جدا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d9%8a%d9%85%d9%83%d9%86-%d8%a3%d9%86-%d8%aa%d8%aa%d9%85%d8%aa%d8%b9-%d8%a8%d8%b4%d8%ae%d8%b5%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d8%b1%d8%ad%d8%a9%d8%9f

كيف يمكن أن تتمتع بشخصية مرحة

حيث يتمتع الأشخاص الذين يتميزون بشخصية مرحة بعدد كبير من الأصدقاء والأحباب، كما ويوجد لهؤلاء ...