الرئيسية » تعليم » كيف تحفظ جدول الضرب ذهنيا

كيف تحفظ جدول الضرب ذهنيا

جدول الضرب تعاني العديد من الأمهات والمعلّمات مع الأطفال والطلاب وذلك عندما يحين الوقت لتدريس جدول الضرب، ونظراً لما لهذا الجدول من أهميّة للأفراد جميعا في حياتهم لذا ينبغي التركيز عليه جيّداً وتدريسه بأحسن الطرق وذلك للحصول على أفضل النتائج، ولذلك سوف نذكر هنا أفضل الطرق وأسهلها لحفظ هذا الجدول.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%ad%d9%81%d8%b8-%d8%ac%d8%af%d9%88%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b6%d8%b1%d8%a8-%d8%b0%d9%87%d9%86%d9%8a%d8%a7%d8%9f

كيفية حفظ جدول الضرب باستخدام الأصابع:

حيث أنه من المعلوم أنّ الطلاب يستسهلون حفظ جدول الضرب من 1 إلى 5 ، ولكن تكمن الصعوبة في جدول الضرب للأرقام التي تزيد عن ذلك، وذلك قد تفيدك أصابعك عند حفظها، وللتوضيح إليك هذه الأمثلة: من المعلوم أن حاصل ضرب العدد 8 في 6 يساوي رقم 48، سوف نتعلم اليوم في المقالة كيف تمّ حساب ذلك باستخدام الأصابع؟ حيث أن الحل يكون من خلال وضع العدد 6 في إحدى يديك عن طريق قيامك بإغلاق أصبع واحد، أي قم بغلق عدد الأصابع التي تزيد عن الخمسة فقط، في اليد الأخرى أغلق ثلاثة أصابع للعدد 8؛ حيث إنّ 8-5=3، وبعد ذلك قم بضرب الأصابع المفتوحة في بعضها؛ ونعني بذلك أنّ اليد الأولى فيها أربع أصابع، وفي اليد الثانية هناك أصبعان، بعد ذلك اضرب 4 × 2 يساوي الرقم 8؛ إذاً العدد الأول هو 8، وهو رقم الآحاد.

أمّا لمعرفة العشرات فإنّ كل أصبع مغلق لدينا هو يمثل العدد 10، ولكن كم أصبع مغلق لدينا في اليدين؟ حيث أن العدد الثاني سوف يكون 4 إذاً وبذلك ينتج 8 في الآحاد و4 في العشرات؛ أي إنّ الرقم هو 48. وهناك طريقة لحفظ جدول ضرب 11 من الطرق الممتعة لحساب نتائج ضرب الأعداد في 11: حيث لإيجاد حاصل ضرب 12 في 11 أولاً قم بتفريق العدد الذي تريد ضربه بالعدد وذلك عن طريق وضع خانة فارغة في الوسط كالاتى 1—2 ثمّ وضع ناتج جمعهما في الوسط 1+2=3. إذاً الناتج 132. هناك مثال آخر: وذلك لإيجاد حاصل ضرب 25 في 11 حيث نقوم بتفريق العدد ونضعه في خانة فارغة في الوسط 2—5؛ حيث أن ناتج جمعهما في الوسط 2+5=7، إذاً الناتج 275. ما هي طريقة لحفظ جدول ضرب التسعة حيث لمعرفة حاصل ضرب أي رقم في تسعة اضربه بالعدد 10 وثمّ اطرحه من الناتج. مثال: إذا كان حاصل ضرب 9 في 6، الحل: 6×10= 60، 60-6= 54. وهناك قاعدة أخرى تنص على التالي: إن مجموع ناتج ضرب أي رقمٍ بالعدد 9 يساوي الرقم 99. حيث خانة العشرات = الرقم المضروب بالعدد 9 ناقص 11. خانة الآحاد = 9 ناقص الرقم في خانة العشرات. على سبيل المثال: حاصل ضرب 9 في 6، الحل: 9×6= 54، ومن النتيجة سوف نلاحظ أنّ: مجموع الجواب 54 يساوي 4 +5 =9. كما إن خانة العشرات تساوي 6-1= 5. خانة الآحاد تساوي 9-5 = 4.

ما هي طرق تعليم الأطفال بسهولة؟

حيث أنه على الرّغم من أنّ تعليم الأطفال هي عملية معقدة وصعبة إلا أن العملية سوف تبدو أسهل في حالة استخدام الطرق السليمة، وفيما يلي سوف نذكر بعض النصائح المفيدة في تعليم الأطفال بشكل عام:

أولا يجب مراعاة القدرة الاستيعابية للطفل، فلا يمكن معاملة وتدريس الطفل بطريقة معقدة، حيث يجب مراعاة عمره الصغير ومحاولة إيصال المعلومات بطريقة مبسطة وسهلة.

كما يجب الاهتمام بالجانب الصحي لجسم الطفل؛ فالجانب المادي أو الجسمي للطفل مهم جداً، لذا عندما يتمّ بناء جسم قوي سوف يتمّ تحسين مستوى العقل والاستيعاب، ويجب تزويد الطفل بالعناصر التي يتطلّبها جسمه يومياً، كما أن الاهتمام بهذا الجانب بشكل جدي؛ حيث إنّ إهمال صحة الطفل الجسدية وخاصّةً في المراحل الأولى من العمر يعتبر من أخطر الأخطاء التي يقع بها الوالدين، حيث أن العقل يحصل على التغذية كالجسم تماماً ويتم تحسينه بالتغذية السليمة.

الكلمات المفتاحية:
كيف تحفظ طفلك جدول الضرب,كيف تحفظ بسرعة جدول الضرب,كيف تحفظ جدول الضرب بسهولة,كيف تحفظ جدول الضرب كامل بسهولة,كيف تحفظ جدول الضرب ذهنيا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصخور النارية

تعرف على  أنواع الصخور وخصائصها المختلفة

قد يكون لدى الكثيرين بعض المعلومات عن الصخور، وذلك نتيجة دراسة أو ثقافة عامة، وقد ...