الرئيسية » تكنولوجيا » كيف تحل مشكلة بطء الكمبيوتر

كيف تحل مشكلة بطء الكمبيوتر

حيث تتعرّض الأجهزة الإلكترونيّة إلى العديد من المشاكل، والتي من ضمن هذه المشاكل ما يتعلق ببطئها، ولكن عندما يتعلّق الأمر بالكمبيوتر فإن هذه المُشكلة تُسبب الكثير من الإزعاج لصاحبها والذي يبقى أمام شاشة حاسوبه في انتظار تنفيذ أمرٍ مُعين، وإن كان الأمر يتعلق بالعمل فإن هذه المُشكلة سوف تُصبح مزعجة أكثر فأكثر، وسوف نتعرف هنا في هذا المقال على ما هي أسباب بطء الكمبيوتر.

%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%ad%d9%84%d9%91-%d9%85%d8%b4%d9%83%d9%84%d8%a9-%d8%a8%d8%b7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%87%d8%a7%d8%b2%d8%9f

أسباب بُطء الكمبيوتر؟

حيث إن مُشكلة بطء الكمبيوتر لا تستدعي تغيير الجهاز الخاص بك وشراء آخر، بل يُمكن حلها من خلال الكثير من البرامج المُتوفرة في نظام الكمبيوتر، ولكن إن كان جهاز الكمبيوتر قديماً وتجاوز الست سنوات فهُنا من الأفضل إن يتم تغييره، وتتعدد أسباب بطء الكمبيوتر ولعل من أهمها هي: تخزين الكثير من الملفات بحيث تُصبح المساحة المتاحة على الجهاز قليلة، تحميل العديد من التطبيقات والتي ليس لها داعٍ، لذا يجب حذف كُل برنامج غير ضروري لحل هذه المُشكلة، تشغيل التطبيقات تلقائياً عند بداية تشغيل الكمبيوتر.

كيف تحل مشكلة بطء جهاز الحاسوب؟

حيث يعاني كلّ مستخدمي أجهزة الحاسوب من مشكلة كبيرة وهي بطءِ الجهاز في وقتٍ ما، وذلك يكون لأسبابٍ شائعةٍ عند الجميع، إمّا أن تكون متعلّقة بمكوّنات الجهاز وقِطعه، أو أن تكون متعلّقة بالبرامج الموجودة عليه، وفي كلا الحالتين فهي مشكلةٌ كبيرة وهي قد تُعيق سير أعمال بعض النّاس، ممّا قد يدفعهم إلى الاستعانة بمتخصّصين ويقوموا بدفع مبالغ طائلةٍ من المال لحلّها.

كيفية حلّ مشكلة بطء الجهاز؟

حيث تتعدّد أسباب بطء جهاز الحاسوب وتختلف من شخصٍ إلى آخر، وفي هذه المقالة سوف نشير إلى بعض النّقاط الّتي قد تحلّ هذه المشكلة:

أولا تعرّف على HARDWARE الخاص بجهازك:

حيث أنه من الضّروري أن تتعرّف على ما يحتويه جهازك، فإن كنت أنت من قام بجمع قطعه فعليك مراجعتها، وأما إن كنت قد اشتريته جاهزاً، لذا راجعه على موقع الإنترنت الخاص بالشّركة أو بالجهاز.

ويمكن التعرّف على جهازك مما يساعد على تحديد مشكلة البطء باثنين من الطريقتين الأساسية، الأولى وتتمثل في القدرة على تحديد المشكلة عندما نسمع صوت غير مألوف يصدر من الجهاز، وهذا مثل كأنك تسمع صوتاً غريباً من مروحة الجهاز، أو أن تسمع صوتاً لم تسمعه من قبل وذلك كلّما ضغطت على زرّ الفأرة، أو أن تسمع صوتاً غير طبيعيّ وذلك عندما تُشغّل قرصاً مدمجاً، حيث أن سماعك للصوت لا يحلّ المشكلة، بل يدلّك على وجود مشكلة بصورة كبيرة.

أما بالنسبة إلى ثاني طريقة لمعرفة مكوّنات وخصائص جهازك وهي تتمثل في معرفة السعة التّخزينيّة لها:

فمثلاً لو كنت تَعرف أنّ سعتك التّخزينيّة الخاصّة بجهازك هي 2GB، وكانت الذّاكرة مستهلكة بنسبة 4GB، فقد يكون ذلك هو أساس سبب بطء الجهاز.

قم بمواكبة التحديثات على أجهزة الحاسوب:

حيث أنها تؤثّر البرامج المتواجدة على جهازك على كفاءته وسرعته بصورة كبيرة حدا، لذا عليك أن تقوم بتحديث جهازك بشكل مستمر، وذلك فيما يتعلق بتحديث البرامج التي تتطلب تحديثات، أو بتحديث نظام الجهاز كليةً.

يمكن أن تسرّع جهازك بطرقٍ عملية:

حيث أنك إذا لاحظت بطء بعض البرامج أو البطء عند الضّغط على أمرٍ ما، لذا راجع ما فعلته منذ آخر مرّةٍ استخدمت بها هذا التطبيق أو هذا الأمر، فمثلاً إذا كنت تواجه مشكلةً في متصفّح الإنترنت لديك لذا راجع عدد الصّفحات المفتوحة لديك، أو الإعلانات المرسلة إليك، وتخلّص منها.

إذا زادت المشكلة اطلب المساعدة من Windows:

قبل أن تستعين بالتطبيقات الّتي تعدك بتسريع جهازك، والّتي لا تفعل، اطلب المساعدة من Windows، ودعه بعد ذلك يُحدّد لك المشكلة، واستشر أوّلاً بمعلومات وأدوات الأداء Performance Information and Tools، وهذا من لوحة التّحكّم Control Panel، وسوف تَجد رابطاً يربط بأداء كلّ التطبيقات المشغّلة على الجهاز.

أيضا استعن بمختص:

حيث يمكنك في أيّ وقتٍ الاستعانة بمختصٍ بأجهزة الحاسوب، وذلك لحلٍّ فعليٍّ للمشكلة، وذلك بعد أن تُجرّب الطّرق السّابقة.

الكلمات المفتاحية:
كيف تحل مشكلة تعليق الكمبيوتر,كيف احل مشكلة تهنيج الكمبيوتر,كيف تحل مشكلة بطء الكمبيوتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

10358120_729431737098557_263927437_n

كيف تقسم الهارد بدون برامج

كيف تقسم الهارد بدون برامج؟ قـد نحتاج في بعض الأوقات إلى تـكبير البارتشن “C” الخاص ...