الرئيسية » تكنولوجيا » انترنت » كيف تحمي بياناتك على شبكة الإنترنت؟

كيف تحمي بياناتك على شبكة الإنترنت؟

أن شبكات التواصل الاجتماعي مملوكة لشركات تجارية، ويتم دفع المال لها من أجل جمع بيانات الأفراد ثم بيعها إلى شركات الدعاية. عندما تدخل إلى شبكات التواصل الاجتماعي فإنك تتخلى بذلك عن حماية بياناتك. فأن إعدادات الخصوصية لا تحميك إلا من تطفل الأعضاء الآخرين، ولكنها لا تمنع بياناتك عن مُلاك الموقع. إن كنت تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي فأن بياناتك مخترقة من مُلاك تلك الشبكات ولكن هذا لا يمنع من تأمين بياناتك ضد المتطفلين الأعضاء في تلك المواقع، ثم تتخذ الإجراءات التي تُأمن بياناتك.

كيف تحمي بياناتك على شبكة الإنترنت؟

كيف تحمي بياناتك على شبكة الإنترنت؟

حماية بياناتك عند الولوج للشبكات العامة

عند استخدامك لخدمات الإنترنت المجانية في الأماكن العامة كالمقاهي مثلاً، يصبح من السهل اختراقك ونسخ بياناتك ومعلومات وصولك وبيانات حساباتك البنكية؛ لذلك عليك استخدام شبكات تدعم خاصية الاتصال الافتراضي VPN، وتجنب تماماً القيام بأي عملية دفع مالية وأنت تستخدم خدمة إنترنت مجانية كالمتوفرة في المقاهي وغيرها، ويمكن الاستعانة بالبرامج المدفوعة التي تقدم خدمة الاتصال الافتراضي VPN مقابل مبلغ شهري، كما يوجد برامج أيضاً تقدم تلك الخدمة مجاناً ولكنها ليست بقوة البرامج المدفوعة.

تفعيل التوثيق الثنائي لحساباتك الشخصية

يجلب عليك تفعيل التوثيق الثنائي لحساباتك الشخصية فمن خلال تلك الخاصية تضيف مزيداً من الحماية لحساباتك الشخصية، فالتوثيق الثنائي هو اشبه بطبقة أمنية إضافية للتحقق من أنك أنت فعلاً من قام بعملية الولوج لأحد حساباتك على أحد مواقع الإنترنت، ويطلب منك إدخال رمز أخر مثل Password أو PIN بيتم إرساله في رسالة نصية لهاتفك المحمول. كما توفر خاصية التوثيق الثنائي أماناً أكثر بإلزامك بتحديد هويتك بأكثر من طريقة للدخول فحتى لو تمكن شخص من الحصول على كلمة السر الخاصة بك فلن يتمكن من استخدام حسابك والوصول لمحتوياته بدون الحصول على هاتفك المحمول.

تشفير البيانات على حاسوبك

أحد الخطوات الهامة لضمان عدم اختراق ملفاتك الخاصة، وهي مجدية في حالة سرقة حاسوبك الشخصي أو ضياعه فلن يستطيع أحد أن يرى محتوياته أو البيانات المخزنة عليه بدون إدخال كلمة السر. ويوفر نظام Windows 8.1 وWindows 10 تلك الخاصية ببرنامج مثبت مسبقاً مع النظام باسم Bit Locker Drive Encryption.

استخدم شبكات الإنترنت المحمية

عليك التأكد من أن شبكة Wi-Fi مؤمنة جيداً، كما عليك تغيرها بصفة دورية حتى يصعب على المخترقين تخمينها والتأكد تماماً من قوة كلمة سر بحيث لا تقل عن 16 خانة متضمنة الحروب عاليا والصغرى ورموز وأرقام لتصعب الأمر على المخترقين، ولا تزود أحد بكلمة المرور إلى شبكتك إذا لم تكن تثق به، فربما يتم اختراقك عن طريقه إذا كان هو لا يعلم أساسيات حماية حاسوبه من الاختراق.

بالطبع تنفيذك لكل ما سبق من خطوات أمنية سيجعل احتمالية تعرضك للاختراق أقل، ولكن الحفاظ على بيئة آمنة من الاختراق يحتاج الكثير من الجهد؛ لذلك عليك تغيير كلمات السر بصفة دورية وربما حتى البرامج التي تستخدمها، وبالطبع لا غنى عن برامج الحماية من الاختراق والتي تكشف عن الملفات الخبيثة بحاسوبك؛ كما ننصحك باستخدام أحد المتصفحات التي تحمي هويتك الحقيقة من شبكة الإنترنت مثل متصفح Tor أو غيره من المتصفحات التي تأمن حماية لـ IP الخاص بك أو يكون المتصفح به خاصية الاتصال الافتراضي VPN، وعليك أن تعلم انك مراقب دائماً على شبكات الإنترنت سواء من مزود خدمة الإنترنت الخاص بك أو من مُلاك المواقع التي تقوم بالولوج إليها، لذلك كن حريصاً فيما تتداوله من معلومات شخصية أو بيانات لحساباتك البنكية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة عمل قناة على اليوتيوب

كيف تصنع قناة في اليوتيوب

كيف تصنع قناة في اليوتيوب؟ مع بداية الألفية الثانية، تم إطلاق التطبيقات الخاصة ببرامج السوشيال ...