الرئيسية » تكنولوجيا » كيف تحمي جوالك من السرقة

كيف تحمي جوالك من السرقة

أصبح الجوال في الوقت الحالي جزء من كيان كل شخص، فهو يضع عليه كل خصوصياته، وأفكاره وحساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الالكتروني وبريد العمل ورسائل الغير، وفي كثير من الأحوال الحسابات البنكية والصور الشخصية والعائلية، بالطبع مع وجود كل هذه المعلومات الهامة على الجهاز فيظل كابوس سرقة الجوال يؤرق كل منا فليس الأمر متعلق بفقدان الهاتف فقط واضطرارك لشراء هاتف جديد ولكن المشكلة تكمن في فقدان كل هذه المعلومات الهامة والشخصية وحتى لو لم يتم سرقة الهاتف وتم سرقة بياناته فقط فهي أيضا مشكلة كبيرة كما سنوضح أنواع سرقة الهاتف فيما يأتي وكيف تحمي جوالك من السرقة بأنواعها.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%ad%d9%85%d9%8a-%d8%ac%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%83-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b1%d9%82%d8%a9-%d8%9f

أنواع سرقة الجوال:

سرقة الهاتف نفسه:

وهي مشكلة كبيرة حيث تفقد بياناتك وتفقد معه الهاتف والذي قد يكون غالي الثمن وتحتاج لشراء هاتف جديد، والمشكلة أن بعض الأشخاص الذي يرتكبون السرقة يحترفون طرق مختلفة وغريبة للسرقة دون أن تنتبه لها وقت حدوث الأمر، وقد يحدث الأمر أيضاً أن تنسى الهاتف في مكان ما أو في مواصلات فيحصل عليه شخص لكنه قليل الخلق فلا يقوم بإرجاعه لك.

سرقة بيانات الهاتف:

وذلك عن طريق الاختراق أو ما يسمى بالهكر وهو سرقة البيانات والملفات المختلفة والحسابات من على هاتفك.

كيف تحمي جوالك من السرقة ؟

  • الطرق المعروفة في حفظ أشيائك فللنساء مثلا ضعيه في حقيبة يدك في جيب داخلي وليس الجيب الخارجة، احرصي على أن تكون حقيبتك معك في الأماكن العامة وأن يكون فتحها صعب بدون أن تشعري وللرجال ضعه في جيب قريب للجسم بحيث تشعر إذا حاول أحدهم جذبه، احرص على النظرة السريعة في المكان قبل مغادرته مثل المطاعم والمواصلات حتى لا تنساه وتغادر.
  • بعض أنواع الهواتف توفر حماية خاصة للهاتف وبصمات شخصية بحيث لا يستفيد أحد غيرك منه وبالتالي لا يمكنك الحصول على معلوماتك حتى في حالة السرقة.
  • مشروع مفقود وهو مشروع جديد تم العمل عليه في السعودية وربما ينتشر ويتوسع ويتيح لك استعادة هاتفك إذا ضاع منك أو تعرض للسرقة بنسبة كبيرة والتفاصيل فيما يأتي.

مشروع مفقود لحماية جوالك من السرقة:

يعتمد المشروع بشكل أساسي على تكوين قاعدة بيانات ضخمة لكل الهواتف عن طريق الرقم التسلسلي على بطارية الهاتف، فمثلا عندما تفقد هاتفك بنسيانه يقوم الشخص الذي عثر عليه بإدخال الرقم التسلسلي على الموقع وبالتالي يعلم أنك قد أبلغت عن الهاتف وبالتالي يوصله لك بسهولة.

أما في حالة سرقته ومحاولة السارق بيع الهاتف فإن المتاجر أيضاً تستخدم الموقع بشكل أساسي وتدخل عليه الرقم التسلسلي وبالتالي يعرف التاجر أنه مسروق ويتبع الإجراءات اللازمة من الإبلاغ وتوصيل الهاتف إلى صاحبه.

لكن المشروع مازال في بدايته ويحتاج لكثير من الدعم، فإذا وجدت لديك إقبالاً فعليك للدخول على الموقع ونشر فكرته والتعاون معه وتقييمه المستمر.

 

الكلمات المفتاحية:
كيف تحمي هاتفك من السرقة,كيف تحمي جوالك من السرقة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تعرف ان تلفونك فيه هكر

كيف تعرف ان تلفونك فيه هكر

بعد استخدام العديد من الهواتف في الآونة الأخيرة وخاصة الهواتف الذكية، وخاصة مع توفر تلك ...