الرئيسية » تكنولوجيا » انترنت » كيف تحمي مدونتك من السرقة

كيف تحمي مدونتك من السرقة

أصبحت المدونة الإلكترونية في الوقت الحديث من أكثر الطرق المشهورة لنشر الآراء الخاصة بموضوع ما أو إسهامات الشخص في هواية معينة أو حرفة معينة وبعض الأشخاص يستخدمون المدونة الإلكترونية أيضاً في التسويق لأنفسهم أو منتجاتهم.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%ad%d9%85%d9%8a-%d9%85%d8%af%d9%88%d9%86%d8%aa%d9%83-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b1%d9%82%d8%a9-%d8%9f
مميزات المدونة الإلكترونية:

الخصوصية: حيث تضم المدونة أفكار الشخص نفسه أو إسهاماته دون تدخل الآخرين.

المجانية: تتميز المدونات الإلكترونية في كثير من الأحيان بالمجانية بالتالي غير مكلفة خاصة للمبتدئين.

منبر من لا منبر له: فلا تحتاج لمجهود كبير لمشاركة أفكارك مع الغير.

مميزات أخرى: منها التعرف على المهتمين بنفس ذات الأمر أو الهواية، وفتح باب أمامك لتقديم نفسك.

كيف تحمي مدونتك من السرقة ؟

لكن يبقى السؤال الأهم هو كيفية حماية مدونتك من السرقة، وهي من أكثر المشاكل المؤرقة التي تؤذي أصحاب المدونات المختلفة بعد المجهود المبذول في إنشاء مدونتهم الخاصة وإثرائها بالمعلومات المختلفة.

كيف تتم سرقة المدونة ؟

يعتبر الخادم “Server” المتواجد عليه قاعدة بيانات المدونات بحمية بشكل شبه كامل من شركة جوجل ولكن المشكلة أن سرقة المدونة يتم عن طرق الشخص نفسه وهو المدون!

أشهر أسباب سرقة المدونة:

وجود أكثر من مشرف أو متحكم في الصفحة: فعلى الرغم من التدوين بأكثر من شخص يثري المدونة بمختلف الأفكار إلا أنه يمكن لأحد المشرفين أن يمحو صاحب المدونة بكل آثاره في لحظات!

سهولة كلمة المرور أو الرقم السري: ولعلك الآن عرفت سبب حرص أغلب المواقع خاصة العالمية باحتواء كلمة السر على أرقام ورموز وكلمات ليصعب تخمينها أو فك شفرتها بالبرامج البسيطة من برامج الاختراق.

الدخول إلى لوحة تحكم المدونة من جهاز كمبيوتر غير موثوق: مثل الدخول من نوادي الإنترنت أو حتى من أجهزة غير تابعة للشخص نفسه فيسهل بعدها الاختراق حيث يحصل الجهاز على عناوين المدونة الإلكترونية ويسهل سرقة المدونة بعدها!

أسباب أخرى: فالأسباب كثيرة ومنها الدخول إلى الروابط مجهولة المصدر والتي يتم إرسالها للشخص صاحب المدونة ويتم بعدها سرقة مدونته بسهولة.

كيف تتغلب على الأسباب السابقة وتحمي مدونتك من السرقة؟

لا تقوم بتعيين أحد غيرك كمشرف على المدونة فيمكنك الاستفادة من خبراتهم عن طريق مشاركة محتوياتهم أو حتى كتابة أسمائهم في المواضيع المختلفة ولكن لا تعطي لأحد لا تثق به بنسبة 100% الصلاحية للدخول إلى المدونة والتغيير فيها حيث أنه يصعب حماية المدونة من السرقة بعد هذا التصريح منك للشخص بالدخول إلى المدونة.

تأكد جيداً من جهاز الحاسوب الذي تدخل منه إلى لوحة التحكم في المدونة والتي تسجل فيها كلمة السر الخاصة بك حيث أنه من السهل جداً تعرض المدونة للسرقة بعدها من قبل المخترقين.

أختر كلمة سر يصعب تخمينها وتأكد من احتوائها على المكونات المختلفة مثل الحروف والأرقام والرموز.

استعن بخدمات جوجل لحماية مدونتك من السرقة وحسابك نفسه من خلال الرابط https://www.google.com/accounts/SmsAuthConfig وهي خدمة يقدمها جوجل لحماية حسابك وبالتالي حماية مدونتك من السرقة وذلك عن طريق ربطها برقم الهاتف الخاص بك وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق أماناً لحماية المدونة.

أما في حالة تعرض الهاتف للسرقة فلا داعي للقلق أيضاً لأن البرنامج يرسل لك شفرة واحدة في كل مرة للدخول إلى مدونتك، ويمكنك بعد ذلك تغيير رقم الهاتف الذي يتم إرسال الشفرات عليه بكل بساطة.

في النهاية على الرغم من أن التكنولوجيا معقدة ومخيفة بعض الشيء خاصة عندما يتعلق الأمر بسرقة أفكارك ومحتوياتك الخاصة! إلا أنه يمكنك التغلب على الأمر ببعض المعرفة و الحيطة.

الكلمات المفتاحية:
كيف تحمي مدونتك من الاختراق,كيف تحمي مدونتك ووردبريس من الإختراق,كيف تحمي مدونتك من السرقة,كيف تحمي محتويات مدونتك من السرقة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تغير لغة الفيس بوك في الايفون

كيف تغير لغة الفيس بوك في الايفون

كثير منا يحمل في هذه الأيام الهاتف الذكي الرهيب الايفون، ويعتبر الايفون من تصنيع شركة ...