الرئيسية » علوم و صناعات » كيف تحول الماء إلى ثلج مع الشرح

كيف تحول الماء إلى ثلج مع الشرح

حالة وجود الماء في الطبيعة

يشكل نسبة الماء على الكرة الأرضية 70% ويعد الماء ثاني أهم عنصر لكي تستمر الحياة من بعد الهواء وهذا لأن الماء يدخل في تركيب الأنسجة والخلايا في كل أجسام الكائنات الحية وأيضاً توجد الماء في تكوين العديد من الفواكه والخضروات والنباتات حيث يوجد الماء في الطبيعة من حولنا على ثلاثة أشكال وتعتمد أيضاً في حالتها على درجة حرارة الماء بشكل عام حيث يوجد الماء بشكل سائل، كما هو موجود في المحيطات والبحيرات والأنهار والذي نقوم نحن بشربة كما يتواجد أيضاً على أشكال غازية حيث يتبخر الماء في الهواء بالإضافة إلى أشكاله الصلبة حيث يتحول الماء إلى ثلج، وفي السطور التالية نتعلم كيف تحول الماء إلى ثلج مع الشرح.

كيف تحول الماء إلي ثلج مع الشرح

حالات تحول الماء

نحن نستطيع أن نحول الماء من حالته إلى حالة أخرى وهذا من خلال التحكم بدرجات الحرارة فمثلاً:

يمكن أن نقوم بتحويل الماء إلى ثلج وهذا يتم عندما تصبح درجة حرارة الماء أقل من الصفر.

ويمكن أيضاً أن نحول الماء من الحالة الصلبة أي الثلج إلى الحالة السائلة من خلال تسخين الماء وتتحول عندما تصبح درجة الحرارة أعلى من الصفر.

ويمكن تحوبل الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية وهذا يقوم عندما تبخر أشعة الشمس تكون معتمدة على الماء ويمكن إعادة تحولها من غازية إلى السائلة بعد أن تتبخر عندما تلامس طبقات الجو البارد وهذا يطلق عليه عملية التكاثف حيث يعود الماء على شكل أمطار.

كيف يمكن تكوين الثلج

هناك طرق ينتج منها الثلج فيقوم عن طريق دورة حياة الماء في الطبيعة ولها أشكال متعددة فيمكن أن تنتج من تبخير الماء السائل ووصوله إلى أعلى طبقات البرودة العلوية من الجو فإنه يتكثف وقد ينزل على الأرض مرة أخرى على شكل ثلج أو أمطار.

فالثلج عبارة عن مجموعة من البلورات الجلدية والتي تعتمد على كثافتها وشدتها ومدى تقربها أو بعدها من القطبين الشمال والجنوبي يتكون الثلج حيث تتشكل هذه البلورات الجلدية عندما يلتقي بخار الماء الرطب مع التيارات الهوائية الباردة جداً الموجودة في الطبقات العلوية والتي قد تكون درجة حرارتها 12 تحت الصفر.

كيف تحول الماء إلى ثلج

توجد هناك عدد طرق التي نستطيع من خلالها أن نقوم بتحويل الماء إلى ثلج وبدون الحاجة إلى ثلاجة فتوجد هناك بعض المواد الكيمائية مثل استخدام كربونات الصوديوم وسوف نقوم لكم بطريقة منزلية لتحويل الماء إلى ثلج عن طريق الآتي:

مكعب من السكر البني ومكعب من السكر الأبيض ورشة ملح وكوب من الماء يكون درجة حرارة مثل درجة حرارة الغرفة وعود خشب الذي نستخدمه للأسنان ونار

الطريقة يتم وضع السكر البني ومعه السكر الأبيض في كأس الماء ثم نضيف معه الملح ونقوم بعد ذلك بحرق عود الخشب ونضعه في كأس الماء وننتظر بعد ذلك.

يمكننا أن نحول الماء إلى ثلج باستخدام الكبريت

المكونات: كأس به ماء و عود كبريت وعود مصاصة رفيع وملح.

الطريقة: نقوم بوضع الملح في الكوب ثم نقوم بحرق طرف من أطراف المصاصة الرفيعة ونقوم بسد الطرف الآخر ثم نضع الطرف المحروق في الماء وننتظر خمس ثواني.

شاهد الفيديو التالي لمعرفة كيف تحول الماء إلى ثلج مع الشرح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تحول الماء الى وقود

كيف تحول الماء الى وقود

المياه هي المصدر الوحيد للحياة ومن دونه سيهلك البشر، وتستطيع من خلال المياه زراعة العديد ...