الرئيسية » حيوانات و نباتات » كيف تختار الكلب المناسب لك

كيف تختار الكلب المناسب لك

إن إقتناء الكلب بمثابة إلتزام مدى الحياة و ذلك لما يمثله الكلب في حياة صاحبه ، فيصبح شريكه في حياته، ولا يجب القيام بذلك دون تفكير جيد، وعليك إختيار سلاله الكلب المناسبه لك، الكلاب تختلف بإختلاف أنواعها، فيوجد كلب هادئ وكلب شرس، فكر في إذا ما كنت قادر على تكاليف تربية الكلب والإهتمام به وتناسب تلك التكاليف مع ميزانيتك، إليك بعض النصائح التي قد تحتاج إليها عند اختيارك لسلالة الكلب المناسبه لك والتربية لهم.

7516-1-or-1444224273

قارن بين أسلوب حياتك وسلالة الكلب

هناك أنواع مختلفة من الكلاب، فيختلف الكلاب بإختلاف أحجامها وأشكالها وألوانها، وتختلف شخصية كل كلب عن الآخر، فإذا كنت شخص قليل الحركة فلا يناسبك كلب كثير الحركة، كذلك إذا كنت تحب الهدوء ولا تتحمل الإزعاج فلا يناسبك الكلب كثير النباح، وأيضا يوجد كلاب جيدة مع الأطفال وأخرى شرسة فتأكد من كونه مدرب للعيش مع عائلة، فيتوجب عليك التفكير في كلب مناسب لحياتك وظروفك كي تستطيع التعايش معه.

إذا كنت ممن لا يملكون وقت فراغ ودائما مشغول فأفضل اختيار لك هو الكلب الأيرلندي وأيضا الجيرمان شيبرد، وإذا كنت تحب الإسترخاء فأنت تحتاج إلى كلب بول دوج أو كلب ماستيف إنجليزي، فهذان النوعان يحبان الإسترخاء والنوم بجانب صاحبهما كثيرا، أما إذا كنت تبحث عن كلب حراسة فالبيتبول أفضل إختيار لأنه سيحرسك وسيتعامل بلطف مع الأشخاص الذين يعرفهم إلا أنه كلب غالي الثمن.

الإعتبارات المالية وتلبية احتياجات الكلب

فكر مليا إذا كنت لديك القدرة المادية على إقتناء كلب، فلا تنتهي المسئولية المالية عند دفعك لثمن شراء الكلب، فعليك توفير الطعام المناسب له، وزيارة الطبيب البيطري بشكل دوري ليس فقط حينما يمرض، أيضا عليك الإهتمام بتطعيماته الخاصة في مواعيدها حتى لا يصاب بالمرض ومن ثم ينتقل إليك الأمراض المعديه، وغير ذلك من توفير مكان لنومه و أوعية لطعامه وشرابه، وتوفير نوع طعام جيد. عليك التفكير جيدا قبل شراء الكلب في نوعه وإحتياجاته فيوجد نوع من الكلاب كثيرا ما يصاب بالعمى مثل كلب البوكسر وبالطبع سيحتاج لقدر كبير جدا من الإهتمام والرعاية، كما أن كلب الماستيف الإنجليزي يحتاج لنوع طعام غالي جدا، وكلب الراعي الألماني يحتاج لتدريب ساعتين يوميا على أقل تقدير، وكلب البودل يحتاج الكثير من الزينة والإضافات لكي يبدو بشكل جيد، عليك البحث جيدا عن إحتياجات وطباع سلالة الكلب الذي سوف تختاره.

حجم الكلب

هناك أنواع ضخمة من الكلاب مثل الدراوس الألماني وقد يخيف جيرانك أو أطفالك  وقد يسبب لك المتاعب والمشاكل، وأيضا الكلاب الكبيره تعيش عمر أقل لكن تنتج عدد أكبر من الجراء ويمكنها أن تقوم بالحراسة بشكل مثالي، لكن تحتاج لطعام غالبا ما يكون باهظ الثمن ولا تصلح للعيش في المنزل الضيق.

وهناك أنواع صغيره من الكلاب وتكون أقل تكلفه في ثمن الشراء عن الكبيرة، يمكنها العيش في منزل صغير، ولديها عظام هشه عليك التعامل معها برفق، وتعيش الكلاب الصغيره مدة أطول من الكلاب الكبيرة.

نوع الكلب

يختلف ذكر الكلب عن الأنثى فالأنثى سهلة التدريب، وتحب الإهتمام بها وتدليلها، تأتيها دورة الشبق مرتين بالسنة وتظل تنزف لمدة أسبوعين ، ثم تفرز إفرازات يشتمها الذكر فيحدث التزاوج، وإن لم تجد أنثى الكلب الذكر فإنها ممكن أن تهرب للتزاوج.

أما عن ذكر الكلب فيتميز بالحيوية وحفظه لمكان منزله، لكن يمكنه التعامل بشراسه مع الكلاب الأخرى ،يظل يحوم حول المكان إلى أن يجد أنثى للتزاوج.

دراسة شخصية الكلب

لدينا شخصيات مختلفة للكلاب فهناك الكلب المسالم والذي يناسبك للتأقلم مع الأطفال، وهنا الكلب الشرس والذي يستخدم للحراسة ولا يناسبك تربيته داخل منزلك حتى لا يؤذي أحد، أما إذا كنت تملك حيوانات أليفة كالقطة وتريد اقتناء كلب فأفضل اختيار لك هو الكلب المسالم للغاية، وهناك أنواع من الكلاب المنتشرة نسبيا لدى من يحبون تربية الكلاب وغالبا عي الأفضل للتربية في المنزل والتأقلم بسهولة خاصة إذا ما كنت مبتدئ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تعرف ذكر البادجي من الانثى

كيف تعرف ذكر البادجي من الانثى

يعتبر طائر البادجي من أكثر الطيور انتشاراً ويعتبر أيضاً الخيار الأول لكل مبتدئ في تربية ...