الرئيسية » تعليم » كيف تختار تخصصك الجامعي

كيف تختار تخصصك الجامعي

كيف تختار تخصصك الجامعي

قرار التخصص الجامعي من القرارات الصعبة والتي يحتار فيها الطالب فإما أن يحتار في التخصص الذي يريده أو يحتار بين التخصص الذي يريده

كيف تختار تخصصك الجامعي

كيف تختار تخصصك الجامعي

والتخصص الذي يفرضه عليه والده ولكي يستطيع الطالب تحديد التخصص المناسب له فعليه القيام بالآتي:

في البداية لابد أن يعرف الطالب أنه الوحيد القادر على اتخاذ هذا القرار، وليس من حق أحد أن يفرض عليه تخصص لا يقبله، فالطالب أقدر على معرفة ميوله وهواياته.

 احضر ورقة وقلم واكتب مهاراتك وقدراتك الشخصية فهناك من يجيد الرسم والتخيل، وهناك من يحب الشعر والأدب واللغة وهناك من يحب العلوم الإنسانية وهناك من يحب العلوم الرياضية وهناك من يحب العلوم الإنسانية كعلم النفس والفلسفة.

حدد ما يميزك عن الآخرين من هوايات ومواهب، وتذكر كلمات المدرسين عن موهبتك التي تتميز بها عن غيرك من زملائك أو درجاتك المميزة في مواد معينة.

فهذا سيساعدك في تحديد ما تحبه من تخصص.

ولكن ضع في ذهنك أن ليس كل ما تحبه له نصيب كبير من العمل بعد الجامعة فهناك تخصصات ليس لها نصيب كبير في فرص العمل، ولذلك فكن واقعي ولا تختار تخصص تدرسه ولا تجد له مجال عملي بعد الدراسة.

حدد التخصصات التي تتناسب مع مجموعك في الثانوية العامة، فليس من الطبيعي أن تكون درجتك لا تسمح بدخولك كلية الطب مثلا وأنت تكتبها في التخصصات التي تريدها.

 ولا تنسى استخارة الله حتى يعينك وييسر لك الأمر.

هناك عدة مقاييس واختبارات تساعد الطالب في اختيار التخصص المناسب له يمكنك الاستعانة بإحداها في حالة الحيرة وعدم القدرة على الاختيار.

أستشر من حولك وخاصة الأب والأم ولكن لا تسمح لهم بالضغط عليك في قبول تخصص وفقا لرغبتهم، وأحيانا يكون قرار الأب مناسب لك ولكن لابد من اقتناعك التام بما يقوله.

استشر أشخاص يعملون في المجال الذي اخترته وأشخاص يدرسون نفس التخصص الذي تريده، فهم سيساعدونك في تجميع معلومات على أساسها تستطيع الاختيار السليم.

أقرأ جيدا في كتب لها علاقة بالتخصص الذي تريده لكي تكون على دراية بعيوبه ومميزاته وتعرف على هذا التخصص في سوق العمل.

لا تسمع كلام الأشخاص المحبطين فهم لن يفيدوك بشيء سوى الإحباط والفشل.

لا  تنظر لكلام الناس بمعنى أن هناك أشخاص يريدون مثلا أن يدرسون تخصصات لها علاقة بالفن ويخشون من نظرة الناس فيرجعون عن تفكيرهم ويفضلون دراسة تخصص لا يقبلونه مقابل الحصول على رضا الآخرين وهذا الأمر خطأ للغاية فأنت لن ترضي جميع الناس.

بعد اتخاذ القرار وتحديد التخصص المناسب لك لا تتردد وتوكل على الله وقدم فيه، ولكن إذا تم رفضك من هذا التخصص فاعلم أن الله يرى لك الخير في تخصص آخر ولا تحزن لرفضك بل ارضي بما قسمه لك الله فهو أعلم بالخير.

  عليك بإتباع هذه الخطوات فهي تساعدك في اختيار التخصص المناسب لك وتذكر أنه لا يوجد بشيء كامل فلابد من النقص حتى نعرف قيمة الكمال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تفتح باب ضاع مفتاحه

كيف تفتح باب ضاع مفتاحه

كيف تفتح باب ضاع مفتاحه؟ مشكلة ربما يقع فيها الكثير من الناس تشكل إزعاج كبير ...