الرئيسية » الصحة » كيف تخرج الغازات من بطن الطفل

كيف تخرج الغازات من بطن الطفل

معظم الأطفال الرضع يعانون من مشكلة غازات البطن، خصوصا في الستة شهور الأولى من عمرهم، ولكن في الغالب يكون تواجد الغازات عند الطفل الرضيع ليست دليل على وجود مشاكل كبيرة، فإذا كان الرضيع سعيد بصفة عامة وتحدث لديه مشكلة بضع ثواني عند مرور الغازات، فهذا طبيعي وليس هناك أي داعي إلى القلق، كما يجب معرفة أن الغازات ليست سبب في مغص البطن عند الرضع، حيث أن الغازات تسبب إحساس بعدم الراحة.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b7%d9%84%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%a7%d8%b2%d8%a7%d8%aa-%d9%85%d9%86-%d8%a8%d8%b7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%81%d9%84

كيفية تتخلص من غازات بطن الطفل

تقوم الأم بتدليك الطفل بكل لطف وحنان

من خلال خلع ملابس الطفل وتضع زيت الأطفال في يدها وتقوم بفركه بيدها حتى يسخن الزيت نسبيا، بعد ذلك تضع يديها على صدر طفلها، ثم تحرك يديها إلى الأسفل، مع ضغط خفيف على منطقة البطن، وبعدما تصل يد الأم إلى المنطقة أسفل السرة، تدلك في اتجاه الخارج أي تجاه ورك الطفل، ثم تدلك بحركة دائرية لأعلى، وتستمر الأم بالتدليك حوالي عشرة دقائق، أو حتى يتخلص طفلها من الغازات الموجودة في بطنه.

تدفئة الطفل

حيث تقوم الأم بتسخين الماء وتضعه في زجاجة وتلفها في بطانية، وتضعها على بطن طفلها، حيث أن تدفئة الطفل تعمل على توسيع الدورة الدموية عند الطفل، وبالتالي تساعد في التخلص من الغازات بكل سهولة.

مراعاة تحريك الطفل

وذلك من خلال وضع الطفل على ظهره ويتم تحريك الساقين، هذه الحركات تساعد في التخلص من غازات البطن، كما أنها تقوي العضلات.

استخدام الأعشاب

توجد عشبة تستخدم في التخلص من غازات البطن، فهي يسهل تحضيرها بالمنزل وهي ماء غريب، طريقة التحضير تضع كوبين ماء في إناء صغير، وتضيف ملعقة شمر وملعقة ينسون كبيرة، ويتم وضع الخليط على النار ويترك حتى الغليان، ثم يصفى الخليط لتتخلص من البذور ويوضع في زجاجة نظيفة لكي يبرد ثم يعطى الطفل نصف ملعقة بمرور نصف ساعة للتخلص من غازات البطن.

يجب على الأم أن تتبع الأسلوب الصحيح في الرضاعة

حيث يتم وضع رأس الطفل على يدها، لكي يصبح في وضع أعلى من بطنه، تدخل الحلمة حتى منتصف فمه، وتحاول أن تجعل الطفل يمسك المنطقة السوداء من الحلمة بالفم، وإذا كان الطفل يرضع حليب صناعي يجب أن تكون عملية الرضاعة بإتباع نفس الطريقة في الرضاعة الطبيعية.

تراعي الأم عند حمل الطفل بوضع يساعده على التجشؤ بعدما ينتهي من تناول الحليب

وإذا لم يتجشأ في الحال يجب أن تنتظر الأم حوالي خمسة دقائق، فهذه العملية تساعد طفلك في التخلص من غازات البطن.

لمعرفة المزيد عن كيفية إخراج الغازات من بطن الطفل تابع الفيديو التالي

الكلمات المفتاحية:
كيف تخرجين الغازات من بطن الرضيع,كيف تخرج الغازات من بطن الرضيع,كيف يتم طرد الغازات من بطن الرضيع,كيف يتم طرد الغازات من بطن الطفل,كيف اخرج الغازات من بطن الرضيع,كيف ازيل الغازات من بطن طفلي,كيف تطلع الغازات من بطن الطفل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اضرار الريحان

الريحان  هو من فصيلة من فصائل النباتات الحوليّة العطرة، ذات الرائحة الجذابة والمفضلة ويدخل الريحان ...