الرئيسية » تطوير الذات » كيف تخطط لحياتك

كيف تخطط لحياتك

دائما ما تشغل الحياة بال الإنسان, وأكثر الأسئلة التي تخطر في عقله هو ماذا أستطيع أن أنجز في حياتي؟ كيف أستطيع أن أنظم حياتي بطريقة جيدة؟ كل تلك الأسئلة تجعل الإنسان يقف حائرا أمام نفسه لا يعرف ماذا يفعل, ولكن هذا الأمر طبيعي لأن الله خلقنا في هذه الحياة لكي نتعب ونشقى ونجتهد ونعمل, فالدنيا شقاء لا ينتهي, لذلك على الإنسان أن يكون لديه من الوعي الكافي لكي يستطيع أن يتماشى مع جميع متطلبات حياته من خلال خطة محكمة, تجعله يتقدم للأمام بشكل ملحوظ, لذلك سوف ننتناول في موضوعنا اليوم كيف تخطط لحياتك بطريقة جيدة.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%ae%d8%b7%d8%b7-%d9%84%d8%ad%d9%8a%d8%a7%d8%aa%d9%83

كيف تخطط لحياتك

التخطيط هو أداة جيدة جدا تساعدك في تحقيق أهدافك الحياتية بصورة منظمة, فالتخطيط مثله مثل البوصلة التي ترشدك إلى الطريق الصحيح, فالتخطيط له دور فعال وإيجابي في مساعدتك لتحقيق أهدافك بشكل سليم, فالتخطيط هو مرحلة يجب أن تقف عندها لتراجع نفسك وتقوم بترتيب أولوياتك بشكل أفضل.

وهناك نوعين من الناس بعضهم لديه رسالة والبعض الأخر ليس لديه رسالة في الحياة يسعى لها, فالنوع الذي لديه رسالة في الحياة هو نوع إيجابي وله رؤيه وهدف في الحياة يحاول الوصول إليه, لذلك يكون هذا النوع من الأشخاص لديه قناعة وسعادة كبيرة في حياته, لأنه أدرك أن التخطيط يجعل الحياة أكثر سعادة.

أما النوع الثاني من الأشخاص هم هؤلاء الذين لا يحملون رسالة ولا رؤية في الحياة, فهؤلاء الناس يعيشون دون أن يحددوا مسار لحياتهم, فهم لا يعرفون ماذا يريدون من الحياه, ولا يملكون أهداف واضحة يسعون إليها, وتجد هذا النوع من الأشخاص أقل سعادة من الأخرين ولا يحققون أي نجاح ملموس في حياتهم.

هناك بعض العوامل التي عليك أن تراعيها عندما تبدأ في عمل خطة لحياتك لكي تعيش حياة أفضل وهي:

1- يجب عندما تريد أن تخطط لحياتك بشكل سليم فأول شيء يجب أن تأخذه في الإعتبار هو كيف هي علاقتك الإجتماعية بالأشخاص من حولك, ما هي علاقتك بوالديك وأخواتك وأصدقائك, من الأشياء الأساسية التي عليك التأكد منها أولا هو الإطار الإجتماعي الذي تعيش فيه هل هو يثير في المسار الصحيح أم لا.

2- يجب أن يحدد الإنسان الرسالة والهدف الذي يسعى وراءه وكيف يخطط لحياته,حتى يتمكن من وضع خطة جيدة للوصول إليه في وقت قصير.

3- يجب عليك أن تكون شخص إيجابي وأن تتصرف في جميع مسارات حياتك بشكل إيجابي وفعال, ومن أهم الأشياء أن تضطرد كل الأفعال السلبية خارج حياتك.

4- يذكر أن عدد من الدراسات البحثية أكدت أن نسبة الذين يخططون لحياتهم تصل إلى 3% من الناس, وهؤلاء الأشخاص يترأسون مناصب قيادية بشكل كبير, فعليك أن تكون واحدا من هؤلاء.

5- التخطيط هو سر النجاح, فكلما كان الإنسان يخطط لحياته بشكل أفضل, كلما أصبحت حياته أكثر سعادة ولكن لن يتحقق النجاح إلى عندما يمتلك الإنسان رسالة واضحة وهدف سامي يسعي له.

وأخيرا يجب أن يكون الإنسان لديه خطه مكتوبة أو هدف سامي يحاول أن يسعى له بإستمرار, ولا يجب أن يكون من الفئة التي تعيش دون رسالة في الحياة, فقد صرح الدكتور صلاح الراشد خبير التنمية البشرية, أن أكثر الأشخاص السعداء في حياتهم هم الأشخاص الذين لديهم طموح وأصحاب الرسالات والرؤية, وذلك لأن إذا كان الإنسان لديه طموح كلما أصبح شخص ناجح, ويعود كل هذا إلى التخطيط إلى الحياة.

الكلمات المفتاحية:

كيف تكون لديك طموح, كيفية التخطيط للحياة, كيفية عمل خطة لحياتك, كيف تخطط لحياتك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

read

جدول للقراءة

  جدول للقراءة هي عبارة عن قيام شخص باستخلاص المعنى الرئيسي للمادة المكتوبة ووضعها في ...