الرئيسية » حيوانات و نباتات » كيف تدافع الحرباء عن نفسها؟

كيف تدافع الحرباء عن نفسها؟

كيف تدافع الحرباء عن نفسها؟ تُعد  الحرباء من الحيوانات التي نالت شهرة واسعة في عالم الحيوان، ولها الكثير من المآثر الشعبية بين البشر؛ نظرًا لقدرتها على تغيير ألوانها، لذا يشبهون الشخص الذي يداهن الغير، ولا يسير على نهج واحد بالحرباء، ومن الناحية العلمية تصنف الحرباء من طائفة الزواحف، وتتعدد أنواع الحرابي، وقد أحصى العلماء الأنواع بما يقارب 120 نوع، وتعتبر القارة الأفريقية هي الموطن الأساسي للحرباء، إلا أنه انحدرت بعض الأنواع التي تعيش في القارة الأسيوية والأوربية والأمريكتين، وسوف نستعرض في هذا المقال بعض المعلومات عن حيوان الحرباء، ثم نتعرف معًا على إجابة مفصلة لسؤال كيف تدافع الحرباء عن نفسها؟  

كيفية دفاع الحرباء عن نفسها

كيفية دفاع الحرباء عن نفسها

بعض المعلومات عن حيوان الحرباء:

  •   تتنوع الحرابي في أطوالها فمنها ما يبلغ 5سم، ومنها ما يصل طوله إلى 70سم، وتتميز العينان بأنهما جاحظتان، ولها القدرة على الالتفات إلى الأمام والخلف، ولا يوجد لها آذان خارجية.
  •   تتكاثر الحرباء من خلال وضع البيض بعد مدة من شهر إلى شهر ونصف من عملية الإخصاب، وبعد وضع البيض تقوم الحرباء باصطناع أحد الحفر التي يصل عمقها من 15 إلى 25سم؛ لدفن البيض فيها، وتضع الأنثى في المرة الواحدة من 70 إلى 90 بيضة، وفي الغالب يفقس البيض خلال فترة  تتراوح ما بين 6 حتى 10  أشهر، ويختلف ذلك من نوع لآخر.
  •   يوجد بعض الأنواع من الحرابي التي تعيش في الغابات، وهناك أنواع أخرى تفضل المعيشة في البيئات الصحراوية أو المائية.
  •   تتميز الحرباء بوجود لسان طويل قد يصل إلى طول الجسم ذاته، ويتحرك بطريقة سريعة للغاية، ويتواجد في مقدمة اللسان مواد لاصقة؛ تساعد على التقاط الفريسة بسهولة.
  •   من أفضل الأطعمة  المفضلة للحرباء حشرة فرس النبي، والجراد، بعض الحشرات الزاحفة، والطيور الصغيرة، كما يمكن للحرباء أن تتغذي علي الأوراق الخضراء في حالة فقدانها للمياه من جسمها.

كيف تدافع الحرباء عن نفسها؟

تتمثل طريقة دفاع الحرباء عن نفسها في قدرتها على تغيير لونها، وبالتالي تصبح قادرة على الاختفاء في البيئة التي تتواجد فيها، وبالتالي تحقيق الحماية من الأعداء فلا يمكن أن يميزها الأعداء، وذلك الأمر يساعدها ايضًا في الحصول على الغذاء الخاص بها؛ عن طريق افتراس الحشرات دون أن تلحظها تلك الفرائس وبالتالي تنقض عليها بسهولة، ومن المتعارف عليه من الناحية العلمية أن السبب وراء التغيرات في ألوان الحرباء هي الحالة النفسية التي تمر بها، وأشار الكثير العلماء إلى أن ذلك قد يكون بدافع الخوف الشديد، أو نتيجة شعور الحرباء بحالة من الاسترخاء، بالإضافة إلى أن درجات الحرارة العالية أو المنخفضة لها تأثير في ذلك.

ما هي الألوان المرتبطة بالحالة النفسية للحرباء؟

قام العلماء البيولوجيين بدراسات مستضيفة لحيوان الحرباء؛ من أجل التعرف على السمات اللونية ومدى ارتباطها بالحالة النفسية للداخلية للحرباء، ونتيجة تلك الدراسات تمثلت في أن اللون الأصفر الغامق يحل على الحرباء في أوقات الليل، واللون الأصفر الفاتح عندما تتعرض الحرباء للخوف أو التوتر، واللون الأزرق في حالة انغماس الحرباء في حالة الثبات أو النوم، واللون الأخضر عندما يكون الجو دافئ نوعًا ما وكذلك في حالات الاسترخاء، وفي حالة تصبغ جلد الحرباء ببعض البقع الصفراء فإن ذلك دليل على الخوف الشديد؛ نتيجة وجود عدو مباشر، وفي حالة ظهور اللون البني الغامق فان ذلك دليل على الحرارة الشديدة.

وبذلك نكون قد فصلنا الإجابة عن كيف تدافع الحرباء عن نفسها؟

الكلمات المفتاحية: ما هي طريقة دفاع الحرباء عن نفسها؟، كيف تدافع الحرباء عن نفسها؟، كيفية دفاع الحرباء عن نفسها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تجعل انثى الكناري تبيض

كيف تجعل انثى الكناري تبيض

هواية تربية الطيور من الهوايات التي لها شعبية كبيرة في الكثير من البلدان العربية، وعلى ...