الرئيسية » علوم و صناعات » كيف تزيد من شدة التيار

كيف تزيد من شدة التيار

التيار الكهربي

التيار الكهربائي عبارة عن تدفق من الشحنات الكهربائية، والشحنة الكهربية قد تكون إلكترونات أو أيونات، طبقًا للنظام الدولي للوحدات تقاس شدة التيار الكهربي بـ الأمبير. بينما يقاس التيار الكهربي بجهاز الأميتر، ويمكن أن يقاس بأحد أجهزة القياس ذات المحرك.

كيف تزيد من شدة التيار

أولا ما هي شدة التيار:

هو كمية الكهرباء المارة خلال مقطع معين من الموصل في الثانية الواحدة، أو هو الشغل المبذول لنقل شحنة مقدارها واحد كولوم بين النقطتين.

طول الموصل:

فطول الموصل يتناسب طرديا مع المقاومة.

ما هي المقاومة: هي خاصية فيزيائية تتميز بها الموصلات المعدنية في الدوائر الكهربائية، تعرف على أنها قابلية المواد لمقاومة مرور التيار الكهربائي فيها.

أو هي إعاقة المادة لمرور التيار الكهربائي (الإلكترونات) خلالها، وتحدث الإعاقة في المادة سواء أكانت من الموصلات (كالفلزات) أو غير الموصلات ولكن بدرجات مختلفة. يلزم للإلكترونات التغلب على هذه المقاومة للوصول إلى تعادل في الشحنة.

يرمز لها بالحرف اللاتيني R، تعطى قيمتها بالأوم (Ω). ترتبط هذه الخاصية بمفهومي المقاومية والتوصيل الكهربائيين.

تسمى المقاومة مقاومة أوميّة (من كلمة أوم) عندما تكون مثالية بمعنى أن لا تتغير قيمتها بتغير الجهد الكهربائي ولا بتغير شدة التيار أو بتغير تردد التيار (في حالة التيار المتردد)، وينطبق قانون أوم على مثل هذه المقاومة المثالية في جميع قيم الجهد أو شدة التيار.

المقاومة، تتناسب عكسيا مع شدة التيار إذًا طول السلك يتناسب عكسيا مع شدة التيار إذا كلما زاد طول السلك قل شدة التيار إذا أردنا زيادة شدة التيار نقلل من طول السلك.

ما سبب تناسب طول السلك مع شدة التيار عكسيا:

لأن شدة التيار تتناسب عكسيا مع المقامة والسلك كلما زاد طوله يعتبر عدة مقاومات موصله على التوالي المقاومات على التوالى تكون أكبر ما يمكن، وكما قلنا أن شدة التيار تتناسب عكسيا مع المقاومه بمعنى أن كلما زادت المقاومه قل شدة التيار إذا في هذه الحاله كلما زاد طول السلك قلت شدة التيار إذا أردنا زيادة شدة التيار علينا بتقليل طول السلك.

مساحة مقطع الموصل:

تتناسب المقاومة عكسيا مع مساحة مقطع الموصل والمقاومه تتناسب عكسيا مع شدة التيار إذا شدة التيار تتناسب طرديا مع مساحة مقطع الموصل.

ما سبب تناسب شدة التيار مع مساحة مقطع الموصل طرديا:

لأن شدة التيار تتناسب مع المقاومة عكسيا، والمقاومه تتناسب مع مساحة مقطع الموصل عكسيا إذا شدة التيار تتناسب طرديا مع مساحة مقطع الموصل، وأيضا كلما زاد مساحة مقطع الموصل لسلك فإنها تعتبر عدة مقاومات موصلة على التوازي والمقاومات الموصلة على التوازي تكون أقل ما يمكن في التوصيل على التوازي يكون مقلوب المقاومة الكلية مساويا لمجموع مقلوبات المقاومات وكما قولنا أن كلما قلت المقاومة زادت شدة التيار؛ لأن المقاومة تتناسب عكسيا مع شدة التيار إذا كلما زاد مساحة مقطع الموصل زادت شدة التيار.

نوع مادة الموصل

فكل مادة لها قابلية معينة للتوصيل فمثلا الفلزات شديدة التوصيل للكهرباء فتوصل الكهرباء بطريقة جيدة، وبالتالي تكون التيار شديد التوصيل أما الفلزات فضعيفة التوصيل للكهرباء فلا توصل التيار بشكل جيد، وبالتالي مهما كان المصدر شديد التوصيل لن يتم وصوله بشكل جيد أو لن يصل أصلا، لذلك يجب أن تكون جيدة لتساعد على زيادة شدة التيار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تصنع جهاز تحكم عن بعد

كيف تصنع جهاز تحكم عن بعد

استطاع الإنسان تطوير نفسه في العديد من مجالات الحياة, حيث أصبح يفكر في الكثير من ...