الرئيسية » الاسلام » ادعية » كيف تسبح الله عز وجل

كيف تسبح الله عز وجل

ذكر الله هو من أكثر الأشياء التي تجعل اللسان والفؤاد رطب وعامر بالإيمان, فالتسبيح هو نوع من أنواع ذكر الله تعالى, فالتسبيح عند قول سبحان الله والحمد لله والله أكبر يجعل الإنسان قريب من الله عز وجل بدرجة كبيرة, فالتسبيح يعني تنزيه الله تعالى عن أية نقائض أخرى جل شأنه في علاه, لذلك فإن التسبيح لله هو من أكثر الأعمال المحببة لله سبحانه وتعالى.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b3%d8%a8

يعتبر تسبيح الله وذكره دائما هو وسيلة تقوي الإتصال بين العبد وربه وتذكره به إن نسي, فكثرة التسبيح ليست دليل على أن الإنسان لديهم مشكلة أو يرجو شيئا من الله ولكن هناك أشخاص لديهم خشوع وحب لله لذلك يحاولون الوصول إليه والتقرب له بجميع الوسائل المحببة له.

وقد أمر الله سبحانه وتعالى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بضرورة الحرص على الإستغفار والتسبيح بقوله” فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات, وهناك فرق بين الإستغفار وتسبيح الله, فالإستغفار هو طلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى لكي يقيه من العقاب على ما ارتكبه من ذنوب, أما التسبيح هو ترطيب اللسان والقلب عن طريق ذكر الله سبحانه وتعالى بالقول الطيب, وهناك فوائد كبيرة للإستغفار وتسبيح الله منها:

– عندما ترتكب ذنب فأول ما عليك فعله هو الإستغفار عن هذا الذنب, فالإستغفار يخفف من الذنوب التي فعلتها  ليلا أو نهارا.

– يساعد الإستغفار على العيش في سعادة وهناء وبركة من الله في الأرزاق والصحة.

– ينزل الله رحمته ولطفه الرباني على عباده خاصة المستغفرين بالأسحار.

– يعمل الإستغفار على تفريج الهموم والخروج من الكرب والضيق.

-عندما تلزم الإستغفار يدفع الله عنك البلاء ويرفع عنك المحن والفتن.

فوائد تسبيح الله

إذا كان لديك هم فعليك بالتسبيح, فتسبيح الله له مفعول السحر على الإنسان حيث يفرج عنك الكرب والهموم, ويقضي عنك حاجتك ويكفر عنك سيئاتك, ويجعل الإنسان ذات قوة فائقة, و من أكثر التسابيح التي حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدوام عليها سبحان الله وبحمده .

صلاة التسبيح

صلاة التسبيح هي من السنن التي وردت عن النبي صل الله عليه وسلم, ولها فائدة عظيمة لأنها تخرج الإنسان من الكرب وتكفر عنه الكثير من الذنوب والمعاصي, وبفضلها يقضي الله للإنسان حاجاته, لذلك فهي من أكثر الصلوت التي تقرب العبد إلى ربه فعليك أن تحرص على أدائها دائما.

ولصلاة التسابيح خطوات معينة قد يجعلها الكثير من المسلمين وهي:

– صلاة التسابيح هي أربعة ركعات, ولكن تكون التسبيح في ركعة واحدة فقط.

– يبدأ المسلم الصلاة بقراءة سورة الفاتحة وسورة أخرى من القرآن, وفي نهاية القراءة قبل أن يركع يقول التسبيحات التالية وهي: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر, ويجب قراءة كل تسبيحة خمسة عشر مرة.

– بعد الإنتهاء من التسبيحات يركع المصلي ويردد التسبيحات السابقة عشر مرات مرة أخرى.

– بعد الإنتهاء من الركوع يقول المصلي سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد حمدا كثير طيبا مباركا فيه, ثم يردد سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر عشر مرات.

– عند السجود يقول المصلي التسبيحات السابقة عشر مرات.

– وبعد الإستشهاد بين الركعتين يذكر التسبيحات السابقة عشر مرات.

– بعد ذلك يرفع المسلم رأسه بعد الإنتهاء من السجود, ويردد تلك التسبيحات عشر مرات.

الكلمات المفتاحية:
كيف تسب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

8ac048b4febca2a5ac4797a2a495b99c

كيف تتم التحية في الصلاة

كيف تتم التحية في الصلاة: علم النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه التشهد في الصلاة ...