الرئيسية » تطوير الذات » كيف تستطيع تغيير العالم وتجعله أفضل

كيف تستطيع تغيير العالم وتجعله أفضل

معنى تغيير العالم

عالمنا اليوم يحتاج بشدة للتغيير وهذا لن يحدث إلا لوأصبحنا يدا واحدة وعملنا على إعادة السلام والاطمئنان للعالم ولكن هل يمكن لشخص واحد القيام بتغيير في العالم؟

كيف تستطيع تغيير العالم وتجعله أفضل

كيف تستطيع تغيير العالم وتجعله أفضل

يجب أن يدرك الانسان أنه يوجد الكثير من الاشياء يمكن أن تساعده في تغيير العالم ، لكن لابد أن يكون واقعي ولا يتوقع أن يحل مشكلات العالم كله ، بل يجب أن يركز على مشكلة واحدة لكي يستطيع أن يجد لها حلولا مناسبة ولا يشتت نفسه وبذلك يكون واقعي في تطلعاته.

التغيير لا يحدث في يوم وليلة

لا تتوقع أن يحدث التغيير بين ليلة وضحاها حتى لا تصاب بالإحباط ، إنه في أحسن الأحوال يمكن أن ترى تغيير العالم في شهور او سنوات ،فانت تسعى إلى حل مشكلات من الممكن أن تكون متأصلة في المجتمع من قرون عديدة وبالتالي لن تسطيع حلها في يوم وليلة، حتى لو لم تتمكن من رؤية تغيير واضح او تغيير تتوقعه يكفي أن تكون فخور بنفسك وبالهدف الذي تعيش من أجله.

ويجب أن تضع هدفا محددا وواقعي ممكن الوصول إليه حتى لا تفقد حماسك وأيضا لا تنسى أن تعيش حياتك فانت عليك أيضا مسؤليات شخصية .

مهاراتك وقدراتك الشخصية

لتستطيع أن تساهم في تغيير العالم يجب أن تكتشف مهاراتك وقدراتك الشخصية ومواهبك وتعرف الطريقة الأمثل لاستغلالها، تحديد ما تحب أن تقوم بها وإستغلال موهبتك هو ما سيعطيك القدرة على التحمل ومواصلة مشوار التغيير وإن كنت لا تعرف كيف تحقق التغيير إبحث عن الأشخاص الذين استطاعوا إحداث تغيير قبل أن يموتو وابحث في سيرتهم الذاتية وتعلم منهم كيف قامو بذلك وكيف استغلوا مهاراتهم في تحقيق أهداف مفيدة للمجتمع وللعالم .

كيفية تغيير العالم

تغيير العالم لا يعني حل  مشكلاته بالكامل كما ذكرنا في البداية ولكن يمكنك ترك بصمة في العالم قبل تركه ويمكن تحقيق ذلك بعدة طرق منها إبتكار شيء ما مفيد للبشرية ، او إكتشاف علاج لمرض مزمن، إختراع جهاز او آلة تساعد على جعل الحياة أسهل، المساهمة في إنقاذ حيوان نادر من الإنقراض، تأليف كتاب يناقش مشكلة ما في المجتمع وتقديم حلول موضوعية لها …. إلخ المهم أن تختار طريقة تتناسب مع مهاراتك وشغفك حتى تستطيع تواصل العمل دون ملل أو إحباط .

إعمل مع الجماعة وليس بمفردك

لا تعمل بمفردك حاول أن تجد أشخاص آخرين يحملون نفس الشغف لنفس الشيء ومهتمين بنفس القضية ، وجودهم بجانبك سيحفزك على العمل ، ويمكنك من رؤية القضية من وجهات نظر مختلفة وبالتالي ستجد مجموعة من الحلول المناسبة للمشكلة حاول أن تنشىء نادي او منتدى تضم المهتمين بالمجال ذاته وإن كنت لا تعرف كيف تفعل ذلك ، قم انت بالإنضمام لأي مؤسسة او جمعية مهتمة بحل المشكلة ذاتها واعرض عليهم إنشاء مجموعة ترأسها انت للعمل على هذه المشكلة .

ابدأ بخطوات بسيطة

قد تشعر في بداية الأمر أنك جزء صغير من نظام ضخم موجود في العالم يحتاج للتغيير وقد تشعر بالضعف أو العجز أو الشعور بضخم حجم المسؤلية لكن تذكر بأن الحل هو المثابرة والصبر على العمل ابدأ مثلا بالإنضمام إلى المؤسسات الخيرية التى تساعد الفقراء او المؤسسات التي توفر أرباحها للاعمال الخيرية ولو لم يكن لديك الوقت الكافي للإنضمام بنفسك فلا بأس فيمكن تخصيص مبلغ من دخلك الشهري للتبرع لهذه المؤسسات والجمعيات الخيرية وهكذا تكون ساعدت على التغيير بطريقة غير مباشرة .

أخبر الآخرين بخطتك لتغيير العالم

هناك العديد من الطرق المتاحة يمكن أن تستخدم في أخبار العالم بهدفك الذي تسعى لتحقيق، يمكن أن تستغل مدونتك الإلكترونية او عبر مواقع التواصل الإجتماعى او الإعلام والقنوات المحلية، فنشرك لفكرتك او هدفك من الممكن أن يحفز أشخاص آخرين على ايجاد طريقة تناسبهم يستطيعون بها تغيير العالم أو على الأقل المساهمة بنشر فكرتك لأشخاص اكثر ومن المؤكد قيام آخرين بنفس فكرتك أو أي فكرة من شأنها أحداث تغيير أو حتى تدعيم فكرتك وحثك على إستكمال مشوارك .

أمثلة على أشخاص مصلحون استطاعوا تغيير العالم

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إستطاع نقل العالم من عبادة الأصنام إلى الدين الإسلامي وعبادة الله وأرسى قواعد الحب والسلام والإخوة في الإسلام بعد عصر العبودية والعنصرية .

عمر بن عبد العزيز في عهده ملأ البلاد الإسلامية عدلا ورخاء ووصل عدله أيضا للدول الغربية الغير مسلمة وحقق ذلك في فترة خلافة لا تتعدى 29 شهر .

د.ابراهيم الفقي استطاع بمجهوداته نشر فكر التنمية البشرية في العالم العربي كله والغربي أيضا وتم اختياره من أفضل 6 مدربين على مستوى العالم وتم اختيار مركزه من أفضل 5 مراكز تدريب في العالم .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

C2ybvu1WIAEtvD7

كيف تجعل شخص يشتاق لك

  اشتياق الآخرين إلينا شيء يعد من الأمور التي يهتم بها الكثير من الأشخاص، وذلك ...